المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بيان صادر عن السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية في بلغاريا بخصوص قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

يعرب السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدة لدى بلغاريا والمقيمين في صوفيا عن استنكارهم وادانتهم الشديدة لقرار الرئيس الأمريكي بخصوص الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) ويعتبرون أن هذا الاعتراف وإنشاء أي بعثة دبلوماسية في القدس أو نقلها إلى المدينة اعتداء صريح على الأمة العربية والإسلامية وحقوق الشعب الفلسطيني وجميع المسلمين والمسيحيين وانتهاك خطير للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية الصادرة بتاريخ 9/7/2004 م.
إن هذا الاعتراف غير القانوني يشكل تهديداً جدياً للسلم والأمن والاستقرار في المنطقة وفي العالم، علاوة على نسف فرص السلام وحل الدولتين وتعزيز التطرف والعنف.
إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية ينهي دورها كوسيط مقبول من كل الأطراف من أجل تحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وقواعد القانون الدولي ومبادرة السلام العربية لعام 2002 م وعلى أساس حل الدولتين ومبدأ الأرض مقابل السلام.
نعيد التأكيد على حق دولة فلسطين المطلق في السيادة الكاملة على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين، ومطالبة جميع الدول بعدم الاعتراف بأي تغييرات تجريها إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) على خطوط الرابع من حزيران 1967 م.
إذ أحيط السفراء علماً بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية البلغارية بهذا الشأن والصادرة بتاريخ 7/12/2017، فإنهم يدعون الحكومة البلغارية إلى مواصلة التمسك بموقفها الرافض لأية تغييرات على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس.

Exit mobile version