المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الخليل: قيادة حركة فتح تخرج في جمعة النفير العام بمسيرة غاضبة تنديدا باعلان ترمب

نظمت حركة التحرر الوطني الفلسطيني “فتح “، إقليم وسط الخليل، يوم الجمعة، وبمشاركة القوى والفصائل الوطنية الإستماع للخطبة وأداء صلاة الجمعة على دوار إبن رشد وسط الخليل، أعقبها مسيرة غاضبة خرجت تنديداً بإعلان الرئيس الأمريكي ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لدولة الإحتلال الإسرائيلي .

وانطلقت المسيرة من دوار ابن رشد وصولا إلى باب الزاوية، ورفعت الأعلام الفلسطينية، ولافتات تندد بإعلان ترمب، وعبارات تؤكد عروبة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وشارك كل من أمين سر الإقليم عماد خرواط وأعضاء الإقليم، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح أسامة القواسمة، ونائب محافظ محافظة الخليل مروان سلطان، ورئيس بلدية الخليل تيسير أبو اسنينة، ومدير عام لجنة الإعمار عماد حمدان، وأمناء سر وأعضاء المكاتب الحركية، وأمناء سر وأعضاء المناطق التنظيمية، وكوادر حركة فتح، ولفيف من قادة القوى والفصائل الوطنية، وقادة المؤسسات الرسمية والمدنية والمجتمعية .

ومن جانبة، فضيلة الشيخ حاتم البكرى تحدث في خطبة الجمعة حول القدس ومكانتها لدى العرب والمسلمين وأحرار العالم، ومن ثم قام الحضور بأداء صلاة الجمعة، وأعقبها انطلاق المسيرة إلى باب الزاوية، حيث دارت مواجهات عنيفة في المنطقة، بين جنود الاحتلال وشبان غاضبين، كما أطلق جنود الاحتلال الرصاص “المطاطي” بكثافة مما أدى إلى إصابة شاب في منطقة الفخذ، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كما اعتدى جنود الاحتلال على الصحفيين، وقاموا بإبعادهم من المكان، ومنعوهم من ممارسة عملهم، وأطلقوا قنابل الصوت تجاههم.

يشار الى ان المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال عند نقاط التماس منذ إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من كانون اول الجاري، قد ادت إلى ارتقاء 15 شهيدا، ثلاثة منهم في الضفة الغربية، وكما ادت الى اصابة آلاف المواطنين بجروح مختلفة.

وأعلنت مصادر طبية عن عدد من الإصابات للشبان بالرصاص الحي في المحافظة، وتم نقلهم بوساطة الإسعاف الفلسطينية إلى مستشفيات الخليل.

وكما قامت قوات الاحتلال بقمع المسيرة السلمية في مدينة الخليل، وأطلقت خلالها الرصاص الحي والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، ما أدى إلى اصابة العشرات منهم بالاختناق، تم إسعاف عدد منهم ميدانيا، فيما جرى نقل عدد آخر إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خمسة مواطنين بعد قمعها للمسيرة السلمية الرافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال.

وذكر مصدر أمني أن المعتقلين الخمسة جرى نقلهم الى جهة مجهولة، وأن جنود الاحتلال الذين يتمركزون على حاجز “الكونتينر” المؤدي إلى منطقة تل الرميدة وسط المدينة أطلقوا القنابل الغازية والصوتية صوب المشاركين في مسيرة سلمية ما أدى إلى وقوع إصابات.

Exit mobile version