المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الحكم المحلي والأمم المتحدة يعقدان ورشة عمل بعنوان “تقييم سلامة النساء في الأماكن العامة”

رام الله: عقدت وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، ورشة عمل بعنوان “مساحات آمنة وشاملة ويمكن الوصول إليها في فلسطين”.
وشارك في اللقاء الذي عقد في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الثلاثاء، مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في فلسطين زياد الشقرا، وممثلون عن الوزارات العدل، والصحة، وشؤون المرأة، والتربية والتعليم، والشؤون الاجتماعية، وممثلون عن المانحين الشركاء، وممثلو الجامعات والبلديات ومراكز المحافظات والنوع الاجتماعي في الشرطة ومكاتب المحافظات.
وأكد وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين، إن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية، حيث حصلت الحكومة على تمويل من الحكومة الكندية لتنفيذ برنامج شامل للحد من العنف ضد النساء أطلقت عليه اسم (حياة)، والذي تتشارك فيه ست وزارات وأربع مؤسسات تابعة للأمم المتحدة.
وبين جبارين أن مشروع (حياة) يسعى لتحقيق مجموعة من الأنشطة التي تهدف لتحسين الأنظمة والقوانين والسياسات التي تتبعها المدن لزيادة الشمولية والاستقرار والمنعة فيها، انسجاماً مع دور الوزارة في تطبيق “الهدف 11” من أهداف التنمية المستدامة، حيث تسعى لرفع مسطحات الأماكن العامة في المخططات الهيكلية وزيادة الرقعة الخضراء، ومساعدة الهيئات في سن أنظمة وتشريعات تساعد في تأهيل هذه الأماكن للسكان.
وأشار جبارين إلى أن الوزارة تناولت المحور الخاص بزيادة الأمن والأمان في المدينة ومساحاتها العامة وشوارعها وحدائقها وساحاتها لكافة الفئات المجتمعية خاصة المهمشة منها، وتتعاون مع شريكها المباشر برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لتحقيق هذا الهدف خلال الأعوام الأربعة المقبلة، حيث سيتم إجراء بحث مسحي حول الأماكن غير الآمنة ووضع حلول لمعالجتها.
وأضاف أن “المرحلة التجريبية لهذه المبادرة ستكون في مدن (جنين، نابلس، أريحا، بيت لحم، بيت جالا، بيت ساحور، الدوحة، وخان يونس).
من جانبه، أكد الشقرا اهتمام مؤسسات الأمم المتحدة بالعمل على انهاء ظاهرة العنف ضد المرأة، وتقديم التجارب الدولية حول كيفية تقييم سلامة النساء في الأماكن العامة، وكيفية التعلم من المبادئ العالمية لإدخالها في السياسات المحلية لتعزيز سلامة النساء والفتيات.
وأعرب عن استعداد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للتعامل والتنسيق المشترك مع الوزارات ذات العلاقة من أجل إنجاح هذا البرنامج وتحقيق أهدافه.

Exit mobile version