المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

إطلاق فرخ عقاب طويل الساق للطبيعة بعد تأهليه

أطلق مركز التعليم البيئي وسلطة جودة البيئة، اليوم الاثنين، فرخ عقاب طويل الساق إلى الطبيعة في بيت لحم، بعد نحو شهرين من تأهيله.
وقال المدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي في بيت لحم سيمون عوض، إن المركز استلم الفرخ من سلطة جودة البيئة في الخليل منتصف شهر أيار الماضي، وكان يعاني ضعفًا عامًا بسبب الأجواء الحارة، وسوء التغذية، وجرت إعادة تأهيله حتى اكتمل نموه، وصار قادرًا على الطيران، وتم تدريبه على الصيد والافتراس.

وقبل إطلاق الطائر إلى الطبيعة، تم تحجيله بوضع حلقة معدنية في رجله تحمل اسم فلسطين، ورقم متسلسل، قبل إعادة إطلاقه إلى الطبيعة.

وتحرص سلطة جودة البيئة على حماية التنوع الحيوي، ومحاربة المتاجرة بالطيور واحتجازها وصيدها خلافًا للقانون، كون ذلك يهدد التوازن البيئي؛ بحكم أن الطيور تساهم في المكافحة البيولوجية للآفات الزراعية، بقضائها على الحشرات، وتنظيفها للطبيعة من الجيف.

يذكر أن العقاب طويل الساق Lon-legged Buzzard، من أكبر صقور المنطقة ويسمى الصقر الحوّام، وينتمي لعائلة الصقور، ورتبة الجوارح، وهو مهدد بالصيد الجائر، ومعرض للتسمم بفعل المبيدات الكيماوية في المزارع، ومحاط بخطر الصواعق الكهربائية جراء خطوط كهرباء الضغط العالي.

Exit mobile version