المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ذكرى رحيل المناضل والمربي قاسم محمد عبدالقادر (أبومجاهد)

(1942م – 2019م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 1/10/2020م
المناضل والمربى الفاضل/ قاسم محمد عبدالقادر من مواليد عام 1942م في كوكب أبو الهيجاء قضاء الناصرة، هاجر مع عائلته وهو في سن السادسة من العمر إلى لبنان أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م وتم تشريده من دياره وأرضه حيث أستقرت العائلة في مخيمات اللجوء والشتات في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، أنهى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين والثانوية في مدرسة المقاصد الإسلامية حصل على شهادة الليسانس والماجستير في آداب اللغة العربية.
التحق مبكراً في تنظيم حركة فتح عام 1967م وكان ناشطاً في بناء الخلايا الحركية الأولى في منطقة صيدا، حيث ساعده في ذلك وعيه السياسي والفكري والوطني، كما نجح في عمله الحركي من خلال عمله التربوي كمدرس في مدارس جمعية المقاصد الإسلامية في صيدا وكانت له شبكة علاقات مميزة مع الإدارة والمعلمين والطلاب إضافة إلى العلاقات السياسية مع الشخصيات الوطنية اللبنانية والفلسطينية في مدينة صيدا، هذه التجربة الثورية الناجحة سياسياً وأمنياً وثورياً جعلت منه كادراً محورياً في العمل الوطني الفلسطيني.
في البداية عمل في جهاز الرصد المركزي مع الشهيد/ عاطف بسيسو والشهيد/ طه الخليلي.
تلقى عدة دورات في مدرسة الكادر في لبنان وسوريا على اختلافها لتعزيز ثقافته ودوره الحركي.
تدرج في المراتب التنظيمية من عضو شعبة حتى عضو قيادة منطقة الجنوب ثم عضو لجنة إقليم وعضو قيادة الساحة (إقليم لبنان) وأمين سر مكتب التعبئة والتنظيم.
أدى دوراً تنظيمياً وسياسياً ونقابياً وإعلامياً فاعلاً عمل في عدة مهام منها اتحاد الطلبة واتحاد المعلمين والأمن والتعبئة والتنظيم والإعلام.
تخرج على يديه المئات من الطلبة الفلسطينيين واللبنانيين خلال مسيرته التعليمية في مدرسة المقاصد التي قاربت على خمسة وأربعون عاماً.
أسس أسرة وطنية مثقفة مكونة من أبنائه (محمد، مازن، رمزي، ندى).
رغم أوضاعه الصحية في المرحلة الأخيرة لكنه ظل متواصلاً مع الأطر الحركية وناشطاً في العلاقات اللبنانية والفلسطينية.
المناضل/ قاسم محمد عبدالقادر (أبو مجاهد) هو شقيق سفير دولة فلسطين في البحرين السفير/ خالد عارف (أبو أدهم).
أنتقل إلى رحمة الله تعالى بعد صراع مع مرض عضال بتاريخ 1/10/2019م وتم تشييع جثمانه الطاهر بعد صلاة ظهر يوم الخميس الموافق 3/10/2019م في جامع الشهداء ومن ثم ووري الثرى في مقبرة سيروب في صيدا.

وقدم سيادة الرئيس محمود عباس “أبو مازن”، ورئيس مجلس الوزراء د. محمد أشتيه، التعازي بوفاته.

رحم ا لله المربي الفاضل المناضل الكبير/ قاسم محمد عبدالقادر (أبو مجاهد) وأسكنه فسيح جناته.

Exit mobile version