المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

كلامُ الصباحِ مثلُ إفطارِ الصباح

بقلم: محمد قاروط أبو رحمه

المشهد الأول إفطار الصباح:
إفطار الصباح (للعمل والسفر والخبر)، هذا ما تعلمته من أبو فوزي الراعي نقلا عن والده رحمه الله.

كنت اعرف أهمية وجبة الإفطار من الناحية الصحية، أما الحكمة المنقولة عن وجبة الإفطار أنها (للعمل والسفر والخبر) فهذا ما تعلمته حديثا في معنى مكثف لأهمية هذه الوجبة.

الإفطار للعمل يعني تقوية الجسد ومده بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال الجسدية والذهنية.
والإفطار للسفر يعني أن تكون مستعدا للسفر المفاجئ بالطاقة اللازمة التي توفرها وجبة الإفطار، لان السفر المفاجئ لا يعطيك الوقت الكافي لتناول الطعام.
والإفطار للخبر يعني أن تكون مستعدا لتلقي أخبار غير سارة. الأخبار غير السارة تقتل في الإنسان الرغبة في تناول الطعام، والأخبار غير السارة تفرز مزيدا من الأدرينالين الذي يؤثر سلبا على الأعضاء الحيوية عندما لا تكون قد أخذت نصيبا من الغذاء.

المشهد الثاني في النادي:
أثنى زملائي الذين نمارس وإياهم الرياضة الصباحية على إطلاق اسم (فريق الفجر الرياضي) عليهم، علينا. في ظروف الجائحة نمارسها في ملعب كرة القدم فقط.

نجتمع مع نهاية الجولة الرياضية في ركن محدد من الملعب نحتسي القهوة، ونتبادل الحديث.
ممارسة الرياضة حق الجسد على العقل، وهي حافظة الروح والقلب والعقل.

احدنا يبدأ حديثه غالبا بسؤال سلبي، ويناقش بإصرار على السلبي من الأمور. فقلت لزملائي أن تفكيره سلبي. وصفي له سلبي جعلني أيضا سلبي واعتذرت منه.

حاورت فريق الفجر الرياضي عن أهمية ممارسة الرياضة والتي من ضمها الراحة النفسية، فلا يصح أن نبدأ يومنا بالحديث السلبي لأنه يخالف احد أهداف الرياضة، اعتدل الأمر واستوى على الطريق الصحيح، فلم نعد نسمع الكثير من الأحاديث السلبية أثناء ممارسة الرياضة.

المشهد الثالث كلام الصباح مثل إفطار الصباح:
يوم الجمعة الموافق 1\1\2021، اجتمع فريق الفجر الرياضي وفريق فجر مسجد الثُريا في حي كتف ألواد مدينة أريحا في ارض الأخ ناصر السلايمه على مائدة إفطار أعدها ناصر السلايمه ومحي الياسيني.
يتشكل الفريقين من نخب من أريحا، تجار، محامين، مهندسين، أطباء، كبار مزارعين وأساتذة ومدقق حسابات ووجهاء.
تناولنا إفطارا شهيا، وبدأ النقاش، إستهله أبو احمد عضو مجلس بلدي مدينة أريحا واحد تجار المدينة الكبار ورجل إصلاح بالحديث عن أحداث مقام النبي موسى.

ينظم بالعادة، مهماز الكلام ومحرك محاوره محيي الياسيني نائب رئيس بلدية أريحا وصاحب شركة، دور الكلام بين المجتمعين، يجمع في هذا التنظيم بين الجد واللعب.
أسهب أبو احمد الحديث عن أحداث مقام النبي موسى بحذر، مستخدما سمعت، شاهدة فيديو، قال لي وهكذا…الخ.

طلب محرك الكلام ومهمازه أن أتحدث. محيي الياسيني نائب أمين سر إقليم أريحا والأغوار الأسبق والكادر الوطني الفتحاوي العتيق يعرف مصادر الجد واللعب، فعندما طلب أن أتحدث أراد من الكلام جده.
قلت: الكلام على يقين عِيانٍ أو ظن، والشكُ من الظن، وأبو احمد لم يُعاين، ولو عايَن، لقلنا العين لا تكذب ما ترى. “سالت المحامي العتيق الدجاني فأثنى على ما قلته، فرد الشيخ اسعيد هذا في صلب الفقه”.
وان كلام الصباح مثل إفطار الصباح للعمل والسفر والخبر، هذا ما تعلمته من أبو فوزي الذي كان حاضرا.

والكلام في الصباح لا يصح إلا جميلا مهذِبا للروح منعش للقلب.
نتقوى بالكلام الجميل على مشاق العمل والسفر وأخبار باقي اليوم التي قد تحمل معها أخبارا غير سارة.
يتشكل فريق التجوال من جزء من فريق الفجر الرياضي، دعونا فريق فجر مسجد الثُريا لمرافقتنا في زيارتنا المقبلة للتعرف على تفاصيل النضال اليومي في حارات القدس القديمة فرحبوا بذلك.
الرياضة زاد الجسد والكلام الذي نقوله غذاء عقل المستمع، والذي نسمعه قاله غيرنا,
لنتلطف بأنفسنا وبغيرنا فلا نقول في الصباح إلا الجميل من الكلام، ونحرص أيضاً على عدم السماح لأحد أن يغذي عقلنا بغير جميل الكلام.
تزودوا لنهاركم بالرياضة وإفطار الصباح الصحي، والابتسامة والكلمة الطيبة المفيدة الجميلة فان كل ذلك عونا لنا في الصمود واستمرار الصمود والعمل المستمر بلا كلل حتى دحر الاحتلال.

Exit mobile version