Site icon فتح ميديا أوروبا

الاحتلال يواصل انتهاكاته: اعتقالات وإصابات واقتحام الأقصى

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق المواطنين ومقدساتهم وممتلكاتهم، من اعتقال العشرات، وإصابة مسن ونجله، واقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وفي السياق، هاجم مستوطنون، الليلة، مركبات المواطنين على شارع رام الله نابلس الرئيسي قرب قرية ترمسعيا.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا” بأن عددا من المستوطنين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، هاجموا مركبات المواطنين قرب ترمسعيا شمال شرق رام الله، ما أدى لتكسير زجاج بعض منها.

وفي القدس، أقدم مساحون إسرائيليون بحماية شرطة الاحتلال، صباح اليوم الأربعاء، على إجراء اعمال مسح وأخذ قياسات في باحات المسجد الأقصى وفي صحن قبة الصخرة، وسط حالة من التوتر الشديد.

ومنعت قوات الاحتلال المواطنين من الوصول إلى المسجد الأقصى بحجة الاغلاق الصحي المتعلق بانتشار فيروس كورونا.

وتمنع سلطات الاحتلال أي مواطن من خارج البلدة القديمة من القدس من الدخول إلى المسجد الأقصى بحجة كورونا، وتستغل الاغلاق الموجود من أجل تغيير الوقائع على الأرض في المسجد الأقصى.

يشار الى أنها المرة الأولى التي يجري فيها مساحون من بلدية الاحتلال في القدس مثل هذه الاعمال في ساحات المسجد الاقصى المبارك وداخل قبة الصخرة.

واعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، 20 مواطنا من محافظات الضفة الغربية، بينهم طفل ومصاب.

ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية مواطنين بينهم شاب مصاب بعد أن اطلقت النار عليه أثناء تواجده قرب الحرم الإبراهيمي، وهم: الشاب محي الدين غيث /18 عاما/ على حاجز الـ60 العسكري في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، واعتقلت الشاب كتيبة نادر محمد العلامي /19 عاما/، وعبد الله علي زعاقيق /20 عاما/.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في حي تل الرميدة وسط الخليل، اعتقلت الفتيين مصعب النتشة وسائد سدر ويبلغان من العمر /17 عاما/.

كما اعتقلت مواطنين من بلدة إذنا غرب محافظة الخليل هما غسان بسام طميزي /31 عاما/، ومعتز محمود العسود /24 عاما/ بعد توقيفهما على مدخل البلدة، أثناء تأديتهما عملهما في قسم المياه التابع لبلدية اذنا وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من قرية تياسير شرق طوباس، وهم: ويزن زاهي أحمد أبو علي /24 عاما/، وسلامة عبد الرازق دبك /32 عاما/، ومجاهد عبد الرازق دبك /30 عاما/.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رامز محمد الهريمي /23 عاما/، بعد أن داهمت منزل والده في منطقة شارع الصف وسط المدينة وفتشته.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، ستة شبان من قباطية ويعبد ومخيم جنين، وهم: الشقيقان لؤي ومحمد الصفوري، وهاشم عمر زكارنة، وأمير بسام صالح أبو الرب، وبهاء ماهر كميل، وحمزة محمود أبو حسن.

وفي نابلس اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا من جنين، على حاجز عسكري.

وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين لـ”وفا “، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب نضال علام زكارنة من قرية دير غزالة شرق جنين، أثناء مروره على حاجز زعترة جنوب نابلس.

وأصيب مسن ونجله بالرأس، صباح اليوم الأربعاء، بعد اعتداء المستوطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي عليهما بالضرب المبرح، في خربة الطويل شرق قرية عقربا، جنوب شرق المدينة.

وأفاد شهود عيان، بأن عددا من المستوطنين وجنود الاحتلال، اعتدوا بالضرب على المواطنين الذين بدأوا بحراثة أراضيهم في الخربة، ما أدى الى إصابة أب وابنه من قرية المجدل بجروح في الرأس، نقلا على أثرها للمستشفى لتلقي العلاج.

ودهست مركبة عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، طفلا من بلدة اليامون، في قرية زبوبا غرب جنين.

وذكر أمين سر فتح في قرية زبوبا حسين جرادات لـ”وفا”، أن الطفل عبيدة محمد الوحش /13 عاما/ من اليامون تعرض لعملية دهس من “جيب عسكري” أثناء ركوبه دراجة وسط القرية وتم نقله لمستشفى جنين الحكومي للعلاج وكان عدد من المستوطنين، بدأوا منذ يومين بحراثة أراضي المواطنين في خربة الطويل، في محاولة للاستيلاء عليها.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد وشحة من حي الطيرة في مدينة رام الله.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، 8 شبان عقب مواجهات اندلعت في بلدة الطور بالقدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان لـ”وفا” بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الطور، وداهمت عدد من منازل الأهالي، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز صوب الشبان والمنازل.

وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال اعتقلت 8 شبان هم: محمد أكرم أبو الهوى، وخليل عطا أبو الهوى، وأشرف غيث، وإبراهيم أبو الهوى، وداود أبو لبن أبو حطب، وفادي حجازي أبو الهوى، وآدم سامي أبو الهوى، تامر محمود أبو الهوى.

وجرفت آليات تابعة لقوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء، اراضي واقتلعت اشجارا شرق بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الاعلامي محمد عوض، لـ “وفا” إن جرافات الاحتلال جرفت حوالي ثمانية دونمات واقتلعت أكثر من 80 شجرة زيتون ولوزيات في منطقة القرن شرق البلدة تعود ملكيتها الى المواطن عصام فائق حسن ابو عياش.

واشار عوض، الى ان الاحتلال كان يسمح للمزارع ابو عياش العمل في ارضه بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية، وهو يمتلك الاوراق الثبوتية لملكيته لهذه الأرض التي تبعد عن شارع الخليل القدس أكثر من كيلو متر، وعن الشارع الالتفافي حوالي 3 كيلو مترات.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، مطبعة الخطاط عامر أبو الريش في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، وحطمت جزءا من محتوياتها، واستولت على الجزء الأخر.

وقال عامر أبو الريش صاحب المطبعة لـ”وفا”، إن الاحتلال داهم مطبعته، وحطم محتوياتها وخلف دمارا كبيرا فيها، قبل أن يستولي على ماكينات الطباعة، وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.

وقصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ظهر اليوم الأربعاء، موقعا بقذيفتين، ما أدى إلى تدميره، واشتعال النيران فيه، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأفاد مراسل “وفا”، بأن مدفعية الاحتلال قصفت موقعا في بلدة عبسان شرق خان يونس، ما أدى إلى تدميره.

وكانت آليات عسكرية إسرائيلية، توغلت صباحا عشرات الأمتار في أراضي المواطنين شرقي المحافظة، وقامت بأعمال تجريف، ووضعت سواتر ترابية في المنطقة المستهدفة، وسط إطلاق نار متقطع في المكان.

وتوغلت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، في أراضي المواطنين الحدودية شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسل “وفا”، بأن آليات عسكرية إسرائيلية، توغلت عشرات الأمتار في أراضي المواطنين شرقي المحافظة، وقامت بأعمال تجريف، ووضعت سواتر ترابية في المنطقة المستهدفة، وسط إطلاق نار متقطع في المكان.

وتتعمد قوات الاحتلال التوغل بين الفينة والأخرى في أراضي المواطنين الحدودية، شرق وشمال قطاع غزة، وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم أو فلاحتها.

وفا

Exit mobile version