المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“حريات” ينفذ ستة لقاءات حول اتفاقية مناهضة التعذيب مع ضباط جهاز الأمن الوقائي

نفّذ مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات” بالتعاون مع قيادة جهاز الأمن الوقائي ستة لقاءات تدريبية حول اتفاقية مناهضة التعذيب نهاية كانون الأول الماضي، ومطلع كانون الثاني الجاري في محافظات رام الله، نابلس، طولكرم، بيت لحم، أريحا، جنين.

وتأتي هذه اللقاءات التي شارك فيها 110 ضباط من التحقيق والعمليات والقوة التنفيذية والمستشارين القانونيين من كافة المحافظات، ضمن مشروع “التعذيب إذلال للكرامة الإنسانية”، الممول من الاتحاد الأوروبي، وينفذه “حريات”، بالشراكة مع شبكة المنظمات الاهلية.

واستهل “حريات” افتتاح هذه اللقاءات بتقديم الشكر الموصول لقيادة الأمن الوقائي، ممثلة بمدير عام الجهاز اللواء زياد هب الريح، والدائرة القانونية، لتعاونهم في تنظيم هذه اللقاءات النوعية، التي تنصب في إطار الجهد المبذول لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وحماية مبدأ سيادة القانون في المجتمع الفلسطيني.

واعتبر أن إنجاز هذه التدريبات والمشاركة الواسعة والمتنوعة فيها في ظل الظرف الصحي الذي نعيشه، دليل إضافي على جاهزية قيادة الجهاز للتعاون والانفتاح مع مركز “حريات”، ومؤسسات المجتمع المدني، خاصة الحقوقية منها.

وأشار إلى أن هذه اللقاءات المتواصلة تأتي إثر انضمام دولة فلسطين إلى اتفاقية مناهضة التعذيب عام 2014 والبروتوكول الاختياري الملحق بها في 27/12/2017 المنشئ للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

وأكد المشاركون أهمية المواضيع المطروحة والنقاشات الموضوعية التي سادت اللقاءات والفائدة المتبادلة منها، وعلى ضرورة التوجه الملتزم لدى الجهاز بالعمل على حظر التعذيب وصون كرامة الإنسانية والانفتاح على المؤسسات الوطنية والدولية.

Exit mobile version