المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الاحتلال يواصل انتهاكاته: هدم خربة حمصة في الأغوار واعتقالات وإصابات

واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم، حيث هدمت خربة حمصة في الأغوار وحاصرت الأهالي، إضافة لهدم منازل ومنشآت أخرى في يطاوجنين وعناتا، فيما اعتقلت 26 مواطنا، واقتحمت وأخطرت منزل مواطن وقوارب الصيادين في غزة.

هدم خربة حمصة ومنازل في الخليل وجنين
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 20 منشأة بين سكنية وحظائر أغنام لعدة عائلات فلسطينية في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، و5 خيم نصبتها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وأفاد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف لــ”وفا”، بأن الاحتلال هدم عشرين منشأة في الخربة الواقعة في سهل البقيعة، مشيرا إلى أن 40 منشأة قد تم هدمها قبل يومين للعائلات ذاتها.

وفي ساعات المساء اقتحمت قوات الاحتلال خربة حمصة بالأغوار الشمالية، وفككت الخيام التي قدمتها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان للمواطنين بدلا من التي هدمها صباح اليوم.

وأفاد مدير عام العمل الشعبي ودعم الصمود في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة، بأن الاحتلال داهم المنطقة وفكك خمس خيام نصبتها الهيئة، مساء اليوم، بدلا من التي هدمها الاحتلال للمواطنين في النهار.

وأضاف أن الاحتلال احتجز منذ الصباح حتى الآن سبع مركبات، منها ثلاث مركبات لهيئة المقاومة، واثنتين للزراعة، وواحدة لبلدية طمون، ومركبة للمواطن أيمن غريب.

واحتجزت قوات الاحتلال محافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي، لعدة ساعات، خلال تفقده لآثار الدمار الذي خلفه الاحتلال في خربة حمصة.

وفي القدس، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا قيد الإنشاء، وأسوارا بطول 70 مترا في منطقة مرج العناتي من أراضي بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، للمواطن عبد المجيد موسى عيد زياد؛ بحجة عدم الترخيص.

وفي يطا، هدمت سلطات الاحتلال منزلا شمال يطا جنوب الخليل.

وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، لــ”وفا”، إن قوات الاحتلال اقتحمت خلة الفرن شمال يطا، وهدمت منزلا مكونا من طابق تبلغ مساحة 200 متر تعود ملكيته للمواطن جمال رجب الصرصور.

وفي جنين، صورت قوات الاحتلال منزل الأسير محمد مروح كبها من قرية طورة جنوب غرب جنين، بعد قرار محكمة الاحتلال العليا بهدم المنزل.

وذكر مؤيد شقيق الأسير لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال برفقة ضابط مخابرات ومستوطن وكلاب بوليسية إقتحمت القرية وقاموا بتصوير منزل شقيقي المعتقل منذ تاريخ 24 كانون أول العام الماضي، بعد ساعات من قرار الهدم.

كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 11 كشكا، في قرية عانين غرب جنين، للمرة الثانية على التوالي،تستخدم كبقالات صغيرة، في منطقة الظهر قرب مدرسة ذكور عانين، القريبة من جدار الفصل العنصري، تعود ملكيتها للاشقاء راضي ومحمود ومحمد يحيى خضور، والأشقاء أسيد ويزيد ووليد يوسف عيسى، وإسماعيل خليل ياسين، وعاصم دواس عيسى، والشقيقين حكم وأشرف حسين ياسين، ومحمد نادر عيسى.

اعتقال 26 مواطنا
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة طالت 26 مواطنا من الضفة وغزة.

ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة تقوع شرق بيت لحم، خمسة مواطنين، وهم: بشار حاتم تعامرة (16 عاما)، وأحمد سليمان أبو مفرح (17 عاما)، وأحمد عودة العمور (29 عاما)، وعوض الله عادل العمور (19 عاما)، وعدي محمد العمور (22 عاما).

ومن نابلس، اعتقلت خمسة مواطنين، وهم: عزام عماد جوابرة من بلدة عصيرة الشمالية، وناصر أحمد الشاعر (19 عاما)، ونصر الله أحمد الشاعر (19 عاما)، وعاصم عبد المجيد دبابسة (20 عاما)، ومالك مدحت كايد (20 عاما) من سبسطية.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة حزما، خمسة مواطنين، وهم: أحمد علي الخطيب (34 عاما)، وعودة أحمد عسكر (25 عاما)، وبشار عسكر الخطيب (25 عاما)، والشقيقين قصي (19 عاما)، وفادي حامد عامر الخطيب (16 عاما).

ومن طولكرم، اعتقلت أربعة مواطنين، وهم: أيمن خالد عبيد (23 عاما)، ووسيم ماهر أسعد (20 عاما)، ويوسف مهنا ( 24 عاما)، من ضاحية شويكة شمال طولكرم، ومؤمن ملاح من المدينة.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين، وهم: محمد بسام غطاشة (22 عاما)، وابراهيم مصطفى ابو عوض (20 عاما) من مخيم الفوار، وعزات احمد عوض (26 عاما)، وابراهيم حسين ابو عياش (20 عاما) من بلدة بيت أمر.

وفي سلفيت، اعتقلت المحامي حسام الديك (33 عاما)، وفي جنين، اعتقلت محمد قاسم سباعنة (27 عاما) من بلدة قباطية جنوب المدينة، وسامر محمد أبو مراد (21 عاما)، أثناء مروره على حاجز عسكري “طيار” قرب أريحا.

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا، لم تعرف هويته بعد، لدى اقترابه من السياج الفاصل شرق خان يونس.

اخطارات في بيت لحم
في بيت لحم؛ أخطرت سلطات الاحتلال، بهدم عريش وجدران استنادية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفاد الناشط احمد صلاح لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اخطرت بهدم عريش وجدران استنادية في موقع “أبو اليسر” بمنطقة فاغور غرب البلدة، تعود للمواطن رامي يوسف صبري صبيح.

استهداف المزارعين في غزة
استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المزارعين والصيادين بالرصاص وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين واعتقلت أحد المواطنين في غزة.

وأفاد مراسل “وفا”، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل دخانية صوب أراضي المواطنين الزراعية في المنطقة الحدودية شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة وأجبرت المزارعين على ترك أراضيهم دون وقوع إصابات.

وهاجمت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين في بحر منطقة السودانية، وفتحت خراطيم المياه صوبها وهي على بعد ثلاثة أميال بحرية، وأجبرت الصيادين على الخروج إلى شاطئ البحر دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بين صفوف الصيادين.

وتتعمد قوات الاحتلال يومياً استهداف المزارعين في الأراضي الزراعية شمال وشرق القطاع بإطلاق الرصاص صوبهم والتوغل في أراضيهم وتجريفها وتخريب مزروعاتهم ومنعهم من فلاحتها، إضافة إلى تنغيص حياة الصيادين في بحر غزة، ومنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

افتحام مقام يوسف
اقتحم عشرات المستوطنين “مقام يوسف” في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، بحماية جيش الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة.

مداهمات
أصيب، مساء اليوم الأربعاء، عدد من المواطنين بحالات اختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي لبلدة سبسطية شمال نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط اطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى الى اندلاع مواجهات واصابة عدد من الأهالي بحالات اختناق.

وفي رام الله، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، خيمة على المدخل الشمالي الرئيسي لقرية دير نظام غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال نصبت الخيمة المطلة على القرية والشارع الرئيسي كنقطة عسكرية للمراقبة، وذلك بعد أن قامت بأعمال تجريف في المنطقة قبل أسبوعين.

يذكر أن قوات الاحتلال قد جرّفت في الرابع من شهر كانون الثاني/يناير الماضي، مساحة كبيرة من الأراضي المحيطة بمدخل القرية الرئيسي، وذلك بغرض إنشاء برج مراقبة عسكري في المكان، حسب توقعات أهل القرية.

تدريبات عسكرية واتلاف محاصيل زراعية
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثالث على التوالي، تدريباتها العسكرية على أراضي المواطنين بمسافر يطا جنوب الخليل، ما أدى إلى اتلاف محاصيلهم الشتوية.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور لـ”وفا”، بأن التدريبات العسكرية في هذه المنطقة تأتي استباقا للقضية التي رفعها المواطنون ضد الاحتلال احتجاجا على استباحة أراضيهم والضرر الذي لحق بمزروعاتهم الزراعية.

وأشار العمور إلى أن الاحتلال حوّل هذه المنطقة بسبب التدريبات المتواصلة إلى ساحة حرب، وتسبب بأضرار نفسية في نفوس المواطنين لا سيما الأطفال.

وفا

Exit mobile version