المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الاتفاق على إعادة الافتتاح الكبير في فصل الربيع

اتفقت الأحزاب البرلمانية باستثناء حزب البرجوازيين الجدد على خطة إعادة الفتح التدريجي في المدى القصير والبعيد

كتب: وليد ظاهر*

استغرقت المفاوضات السياسية بين رئيسة الوزراء ميتى فريدريكسن من الحزب الاشتراكي ورؤساء الأحزاب الدانمركية البرلمانية للوصول الى اتفاق حول خطة إعادة الفتح التدريجية 11 ساعة، وتم أيضا وضع جدول زمني لكل مرحلة.
ونوهت رئيسة الوزراء انه تم الاتفاق ايضاً قبل البدء في المرحلة التالية، سيتم عقد اجتماع دوري بين الأحزاب، لتقييم المرحلة السابقة من الفتح التدريجي، وذلك كل 14 يوم لمتابعة تطورات الوباء والمنحنى الخاص به.
ويجب حيازة المواطن على “جواز الصحي” خاص بالكورونا، والذي سيشمل معلومات حول التطعيم أو التعافي من العدوى أو نتيجة اختبار سلبي ولا يتجاوز الـ 72 ساعة.
وتم التأكيد على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية والحرص على لبس الكمامة.
وقد يجري تعديل على الجدول الزمني لإعادة الفتح التدريجي لكل مرحلة، اما التسريع أو التأخير وذلك يتوقف على تطورات جائحة الكورونا ومدى تقيد الفرد بالتدابير الوقائية من تعقيم للأيادي وترك مسافة والحرص على لبس الكمامة … الخ.
إضافة الى ذلك شددت رئيسة الوزراء ان التوجه لدى الحكومة في حالة تطور منحنى الوباء تصاعدياً الى الاغلاق المحلي/المناطقي ولن يكون وطني أي لن يكون في جميع ارجاء البلاد.
وفيما يلي الجدول الزمني لإعادة الفتح التدريجي:

6 ابريل/نيسان:
فتح المزيد من المؤسسات التعليمية والسماح لعدد أكبر من التلاميذ العودة الى المدارس، بنسب حضور متفاوتة حسب المراحل الدراسية وذلك بعد عيد الفصح مباشرة.
– السماح للطلاب من الصف الخامس الى الثامن بالعودة الى المدارس، والدوام الدراسي سيكون أسبوع في المدرسة واسبوع دراسة عن بعد (في المنزل)
– ينطبق نفس الامر على المؤسسات التعليمية الخاصة بالشباب والكبار.
– السماح للطلاب في التعليم العالي بالعودة الى المؤسسات التعليمية ويكون الدوام بنسبة 50% أي نصف دوام المدة العادية، وينطبق ذلك على الطلاب الذين على وشك الانتهاء من التعليم والتدريب العملي جزء أساسي في دراستهم.
– باقي الطلاب يمكنهم الدوام في المدرسة بنسبة 20% من المدة العادية للدوام.
– السماح بفتح محال المهن الحرة مثل صالونات الحلاقة وصالونات الوشم ومراكز المساج أو تدليك الجسم، بشرط التقيد بالتدابير الوقائية والحرص على لبس الكمامة، وحيازة الشخص على “الجواز الصحي” الخاص بالكورونا، ويشمل معلومات التطعيم بالكامل أو أجتاز العدوى أو نتيجة اختبار سلبي لا يتجاوز الـ 72 ساعة.

13 ابريل / نيسان:
في هذه المرحلة لن يكون قد مضى 14 يوم، لكن سيكون هناك فتح بسيط.
السماح لفتح المحلات التجارية في مراكز التسوق التي تقل مساحتها عن 15 ألف متر مربع، ولا ينطبق ذلك على دور السينما والمقاهي والمطاعم في مراكز التسوق.

21 ابريل / نيسان:
إذا كان تطور العدوى لا يزال تحت السيطرة فسيُسمح أيضًا بفتح مراكز التسوق الكبيرة، سيتم إعادة فتح مراكز التسوق الكبيرة إذا كان منحنى الوباء منخفض وتحت السيطرة، وهنا سيكون بإمكان الشخص الخروج وتناول وجبة طعام مقدمة من مطعم او فنجان قهوة لكن في الخارج (الهواء الطلق)، حيث سيكون مسموح تقديم الخدمات للزبائن من مشرب او مأكل لكن في الخارج (الهواء الطلق).
كما سيتم إعادة فتح المتاحف والمعارض الفنية والمكتبات مع جواز الكورونا، يشترط على الزائر ابراز “اجواز صحي” خاص بالكورونا.
واعادة فتح بعض القاعات الرياضية الداخلية للأطفال والشباب دون سن 18 عاماً.

6 مايو / أيار:
السماح بتقديم الطعام او الشراب داخل المطاعم والمقاهي، واعادة فتح صالات الألعاب، ودور المسرح والسينما، بشرط تقديم “جواز صحي” خاص بالكورونا.
واعادة فتح بعض القاعات الرياضية الداخلية للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، ومن غير الواضح ما هي انواع الرياضة المشمولة.

21 مايو / أيار:
إعادة فتح القطاعات المتبقية الرياضية والترفيهية والجمعيات، التي لم يتم فتحها في المراحل السابقة، وكذلك إعادة فتح الملاهي وحدائق الحيوانات والألعاب.
كما سيتم إعادة فتح المدارس الثانوية النهارية والمدارس المسائية مع التقيد بلبس الكمامات وترك مسافة وساعات العمل المحدودة والجواز الصحي للكورونا.

التوقعات الاخرى
من المتوقع أن يتم تطعيم جميع المواطنين المعرضين للخطر او لديهم امراض مزمنة وكل من تجاوز سن الخمسين، وفقاً لآخر خطة وضعتها هيئة الصحة العامة، وأن يكون ذلك بحلول نهاية شهر مايو/أيار.

لا يزال يتعين على المرء أن يتوقع أنه ستكون هناك قيود تتعلق بالسفر والاحتفالات/المناسبات الكبرى والملاهي الليلية.
وفي هذا الصدد سيتم الطلب من لجنة الأوبئة النظر في امكانية رفع بعض القيود المفروضة في ساعات فتح الملاهي الليلية.
ملاحظة: بالنسبة لـ “الجواز الصحي” الخاص بالكورونا، فانه من المتوقع ان يكون جاهز في نهاية مايو/ابريل، وبالإمكان تنزيله عبر تطبيقات الجوال/الموبيل، اما بالنسبة للشخص الذي لا يستخدم الانترنت فسيتم ارساله بالبريد، وحتى يتم انجاز ذلك التطبيق للاستخدام، سيكون في الامكان استخدام تطبيق (MinSundhed) قبل نهاية شهر مارس/آذار.

* رئيس التحرير

المصادر: موقع الإذاعة الرسمية الدنمركية دي آر و موقع تي في 2

https://www.dr.dk/nyheder/politik/foraarets-store-genaabning-er-paa-plads-se-de-vigtigste-datoer-her

https://www.dr.dk/nyheder/politik/ny-aftale-om-genaabning-danmark-skal-vaere-naesten-aabent-naar-alle-over-50-aar-har

https://nyheder.tv2.dk/politik/2021-03-22-aftale-om-en-langsigtet-genaabningsplan-paa-plads

https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-03-23-appen-minsundhed-bliver-coronapas-fra-slut-marts

https://nyheder.tv2.dk/politik/2021-03-23-overblik-se-hvad-der-aabner-og-hvornaar

Exit mobile version