المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“وفا” ترصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية

صحف

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة ما بين 21-3-2021 ولغاية 27-3-2021.

وتقدم “وفا” في تقريرها الـ(196) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيات سياسية واعتبارية في المجتمع الإسرائيلي.

ونستعرض في هذا الملخّص مقالات تحمل تحريضا على سكان قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس، وعلى القيادات السياسية الفلسطينية داخل أراضي عام 1948.

رصد الصحافة المكتوبة:

جاء على صحيفة “يديعوت أحرونوت” مقال يحرّض على سكان الخان الأحمر، مدعيا “تواصل مسألة الخان الأحمر المشتعلة قض مضاجع أصحاب القرار”.

ويسلّط الصحفي “أليشع بن كيمون”، في مقاله الذي جاء بعنوان “منطقة بديلة لسكان خان الأحمر”، الضوء على مقترح الحكومة الإسرائيلية لسكان خان الأحمر لحل الخلاف القائم، حيث أثار هذا المقترح ردة فعل شاجبة في صفوف السياسيين الإسرائيليين، إذ يعتبرون انها ستفتح المجال أمام مجموعات فلسطينية أخرى اتخاذ ذات النهج مثل سكان هذه القرية.

وحسب الصحيفة، فقد تبلور في الأسابيع الاخيرة اقتراحات حل وسط مختلفة لأهالي عشيرة الجهالين، احداها نقل “سكان الخان الاحمر الى منطقة اوسع خلف الطريق على مسافة مئات أمتار قليلة من مكانهم الحالي، بحيث يتبقوا في نفس المنطقة التي بين القدس واريحا”؟

وأشارت إلى أنه بموجب هذا الاقتراح فقد تحددت المناطق التي ستخصص للعائلات، وللاقتراح الحالي يوجد معنى استراتيجي عظيم الوزن، فالحجة الأساس لمؤيدي اخلاء السكان هي حقيقة أن السكن في المكان يخلق تواصلا اقليميا بين القدس واريحا بالنسبة للفلسطينيين، الامر الذي يمكن أن يكون ذا مغزى في اقامة دولة فلسطينية مستقبلية، وبالمقابل يدعي البدو بأن المسألة استمرت زمنا طويلا، وثمة حاجة للوصول الى حل متفق عليه، يقلل الى الحد الادنى المس بالسكان.

وفيما يتعلّق بنتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلية، فقد جاء على صحيفة “معاريف” مقال محرض على القيادات السياسية الفلسطينية في داخل أراضي عام 48.

ويتطرّق الصحفي المتطرف كلمان ليبسكيند في مقاله إلى إمكانية تشكيل حكومة يمين متطرّفة بمساعدة أعضاء حزب الحركة الإسلامية الشق الجنوبي الذي انشق عن القائمة المشتركة للتباين في المواقف السياسية.

ويدعي كلمان ان الإعلام الإسرائيلي منافق، ويوجه سم تحريضه فقط حين يخدم الأمر مصالحه، إلا انه فاتته الحقيقة ان الإعلام الإسرائيلي لطالما كان المحرّض الأول على الشعب الفلسطيني وقياداته. ويؤكد لنا أنه لا يمكن شرعنة أي تعاون بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، إذ سيبحث دائما عن الأسباب التي تنزع الشرعية عن مثل هذا التعاون.

وقال: الوسائل الإعلامية التي تجاهلت عمدا كل ما يُنشر في الإعلام اليميني حول مواقف وآراء أعضاء القائمة المشتركة، في الوقت الذي كان منصور عباس ما زال جزءا من القائمة، استيقظوا فجأة لهذا الواقع. الآن، حين يوجد احتمال ان يقوم منصور عباس بمساعدة نتنياهو لتشكيل حكومة، تذكر الإعلام اننا نتحدث عن حزب خطير جدا.

وفي “موقع واينت”، جاء خبر بعنوان “اشتباه لجريمة كراهية في كفر قاسم: شعارات “الطرد او القتل”.. تم تخريب عشرات المركبات

يُظهر هذا الخبر تعامل الشرطة الإسرائيلية العنصري والتمييزي بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك تأطير الأخبار بشكل عنصري. لو ان الفلسطينيين هم من اقترفوا تلك الأعمال لكان العنوان يحمل إرهابا وينعت الفلسطينيين بالمخربين، ولكن، حين الحديث عن الفلسطينيين الضحايا فيتم نعت تلك العمليات بجرائم الكراهية.

وما زال يشهد المجتمع الفلسطيني في الداخل وفي الضفة عمليات واسعة لتدفيع الثمن الإرهابي، إلا ان تعامل الشرطة الإسرائيلية وتقاعسها في تقديم المجرمين إلى العدالة يمنح أولئك المخربين ضوءا أخضر للاستمرار في مثل هذه الجرائم.

رصد “السوشيال ميديا”:

“فيسبوك”

25.03.2021 (نير بركات/ عضو برلمان عن الليكود)

تخطط السلطة الفلسطينية السيطرة على المناطق المفتوحة في “يهودا والسامرة”، وكذلك على طرق الوصول الأساسية للمستوطنات، وذلك بمساعدة التمويل الأوروبي. ممنوع ان نسمح لهذا. علينا ان نعيد السيطرة والنفوذ إلى أيدينا، المحافظة على الأرض وفرض النفوذ.

“فيسبوك”

25.03.2021 (بتسلئيل سموتريتش / عضو عن الاتحاد القومي)

لن تتشكل حكومة يمينية تعتمد على الحركة الإسلامية لمنصور عباس. نقطة. ليس من الداخل وليس من الخارج، وليس من خلال الامتناع، أو من خلال أي كذبة أخرى.

داعمو الإرهاب الذين يقوضون وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية ليسوا شركاء شرعيين في أي حكومة. نفاق اليسار، الذي يلاحق نتنياهو الذي أحرز إنجازات مذهلة لدولة إسرائيل، ولكي يتم تغييره مستعد اليسار ان يبيع دولة إسرائيل لمن يتماثل مع ألد أعدائنا – لقد اعتدنا للأسف الشديد. الأصوات غير المسؤولة لبعض الجهات في اليمين، والذين يدعمون الاعتماد على “عباس اللطيف” هم يمثلون بلبلة خطيرة.

“تويتر”

24.03.2021 (جمعية عاد كان)

من خلف الكواليس ودون علم دولة إسرائيل، انكشف أمامنا مخطط المئة للاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط. خصص الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مبلغ 3 مليارات يورو لإقامة دولة فلسطينية وإقامة مدينة عاصمة جديدة في القدس.

“تويتر”

24.03.2021 (المحامي موريس هيرش )

يطلق اليوم سراح أحد المخربين الذي قتل الجندي موشي تمام، وكأن شيئا لم يحدث. نتحدث عن مخرب، عضو في المنظمة الإرهابية الجبهة الشعبية، وهو أيضا مواطن في دولة إسرائيل .

كان بإمكان وزير الداخلية ان يبادر لعملية سحب مواطنة المخرب، ولكنه اختار عدم استغلال صلاحيته ومسؤوليته. ضربة أخرى لقدرتنا على الردع!

“تويتر”

22.03.2021 (حركة ريجافيم )

نتنياهو: أوقف تسوية الخان الأحمر!

نطالب رئيس الحكومة نتنياهو لوقف مقترح لسكان الخان الأحمر، الذي يُمثل تسوية خطيرة لبؤر السلطة الفلسطينية في هذه المنطقة الاستراتيجية

مئير دويتش، مدير عام ريجافيم: “يقع خان الأحمر في منطقة استراتيجية للغاية حيث تحاول السلطة الفلسطينية ان تبني من خلاله امتدادا جغرافيا يربط بين بيت لحم وأريحا ورام الله، تسوية البؤرة بشكل ثابت في الجهة الأخرى للشارع يُعتبر مصادق وانتصار فعلي لمخطط السيطرة للسلطة الفلسطينية”.

رصد “التلفاز”

المصدر: (كان) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون

التاريخ: 25.03.2021/ النشرة الإخبارية المسائية/ تقرير: روبي هامرشلج

المقدمة:

يلقي الضوء هذا التقرير على، قيام أفراد شرطة “حرس الحدود”، بالاعتداء على طفل من قرية طوبا الزنغرية في الجليل الأعلى، وذلك على خلفية قيام الطفل بضرب نافذة الشرطة بكفه، مما استدعى قيام أفراد الشرطة المتواجدين بالانقضاض عليه، ضربه واهانته، واستدعاء دورية إضافية لتعزيز القاء القبض عليه، وتعذيبه، ما أسفر الى إدخاله الى المستشفى، رغم أنه طفل، ورغم أنه لم يشكل خطرًا على أفراد الشرطة، فقط لكونه طفل من إحدى القرى العربية المهمشة، والتي تنتشر بها مظاهر العنف.

المصدر: (كان) هيئة البث والإذاعة والتلفزيون /التاريخ: 25.03.2021

النشرة الإخبارية المسائية/ تقرير: هداس جرينبرج

المقدمة:

يتحدث هذا التقرير عن تنفيذ جريمة كراهية ” تدفيع الثمن ” في مدينة كفر قاسم في منطقة المثلث الجنوبي، من قبل مستوطنين اثنين، حيث قاما بثقب دواليب السيارات وكتابة شعارات كراهية على بعضها، تدعو إلى طرد العرب أو قتلهم.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقع فيها جريمة “تدفيع الثمن” في المدن الفلسطينية في أراضي عام48، دون محاسبة هؤلاء المستوطنين المجرمين والمخالفين للقانون!

المصدر: (كان) هيئة البث والتلفزيون الإسرائيلي

التاريخ: 29.12.2020/ برنامج: لحظة الحسم- رأس الموساد/ الجزء الخامس من الترجمة: (23:48-30:00)

المقدمة:

في هذا الجزء من الترجمة، يتحدث عن المزيد من إخفاقات الموساد في تجنيد أشخاص غير مناسبين، أو عير ” نزهاء ” حسب معايرهم ” الأخلاقية “، من بينهم وكيل موساد سابق، وهو ضابط في البحرية الكندية يدعى فكتور اوستروبكس، الذي قام بعد طرده من الموساد قام بتأليف كتاب، وابتز من خلاله إسرائيل، ونشره لاحقًا.

Exit mobile version