المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الدنمارك أول دولة أوروبية تعلن حظر استخدام لقاح أسترازينيكا

أعلنت الدنمارك، يوم الأربعاء، أنها ستتوقف عن استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لوباء كورونا بشكل تام، لتصير أول دولة أوروبية تقرر ذلك على خلفية الاشتباه في وجود آثار جانبية للقاح، نادرة ولكنها خطيرة.

وقال مدير هيئة الصحة الدنماركية سورن بروستروم في مؤتمر صحفي إنّه رغم توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح، فإن “حملة التطعيم الدنماركية ستمضي قدما من دون لقاح أسترازينيكا”.

ومن حهتها أكدت قناة “تي في 2” الدنماركية أن الحكومة ستعلن عن سحب لقاح أسترازينيكامن برنامج التطعيم الوطني ضد كورونا، ومن المتوقع أن يأتي ذلك خلال موجز من المقرر نشره اليوم.

وذكرت القناة أن هذا الإجراء سيؤدي إلى تأخر حملة التطعيم ضد كورونا في البلاد لبعض الأسابيع.

ومن جهتها أعلنت شركة أسترازينيكا أنها تحترم قرار الهيئات الصحية الدنماركية وقف استخدام لقاحها، بسبب ارتباط محتمل له بنوع نادر جدا من الجلطات الدموية لدى بعض من تلقوا التطعيم به مشيرة إلى أنه تدرك وتحترم “القرار الذي اتخذته وكالة الصحة في الدنمارك”،

وسبق أن قررت السلطات الدنماركية في 11 مارس/آذار المنصرم تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتا، ومددت هذا القرار في 25 من ذات الشهر لمدة ثلاثة أسابيع، وتلقى قرابة 150 ألف شخص في الدنمارك لقاح أسترازينيكا، حسب البيانات الرسمية للبلاد.

ويأتي هذا الإجراء المتوقع على خلفية إعلان وكالة الأدوية الأوروبية عن اكتشاف صلة محتملة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات التي ظهرت في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم به.

وتلقى قرابة 150 ألف شخص في الدنمارك لقاح “أسترازينيكا”، حسب البيانات الرسمية.

Exit mobile version