المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

يوميات فيروس- العدد 478 بتاريخ 23 ديسمبر/كانون أول 2021

نشرة أسبوعية وأوراق بحثية – العدد: 478

منظمةُ الصحة العالمية تقولُ أن العامَ القادمَ هو عامُ نهايةِ الوباء، وأنَّ أوميكرون يتفشى بسرعةٍ في البلدان التي بها مستوياتٌ مرتفعة من التطعيم بين السكان، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كان السببُ يكمن في قدرةِ الفيروس على مقاومةِ اللقاح أم في قدرتِه المتزايدة على الانتشار، أم في الأمرين معاً.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي ستة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات نحو مئتين وثمانية وسبعين مليون حالة، بالإضافة إلى حوالي ستة وأربعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين وثلاثمئة وستة وتسعين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثرَ من ألفيْن ومئة إصابة وتسعاً وعشرين وفاة. والبلاد تسجلُ سبعَ عشرةَ إصابة بمتحور أوميكرون حتى اليوم. والصحةُ تقولُ أن فلسطين على أبوابِ موجةٍ خامسةٍ من كورونا نتيجةَ انتشارِ متحور أوميكرون.

📌 هيئةُ الغذاءِ والدواءِ الأميركية تُقرُّ أولَ دواءٍ لشركةِ فايزر تحت اسم باكسلوفيد (paxlovid) يُؤخَذُ عن طريقِ الفم لعلاجِ كورونا.

📌 منظمةُ الصحة العالمية تحُثُّ الحكومات الأوروبية على الاستعدادِ لزيادةٍ كبيرةٍ بإصاباتِ أوميكرون الذي بات المهيمن في العديد من الدول، وتُصْدِرُ تحذيراً مع بدايةِ العطلات، ومن وَهْمٍ شائعٍ مُفادُه أن الجرعات المعزِّزة ستكون كافيةً لتجاوزِ الوباء.

📌 شركةُ فايزر تقولُ أنَّ فعاليةَ جرعتين من لقاحِها المخَّصصِ للأطفال من سن عامين إلى خمسةِ أعوام، كانت أقلُّ من المتوقع.

📌 رئيس مركز غاماليا الروسي يُشكِّكُ في أن يكون مصدرُ متحورِ أوميكرون اصطناعياً. وعالمُ مناعةٍ يكشفُ عن أن الصداعَ ووهنَ القوة هي أعراضٌ رئيسية لمتحورِ أوميكرون.

📌 خبراءُ طبيون في أمريكا، يُحذِّرون من أنَّ الكمّامة القماشية غير مُجدية في مكافحةِ انتشار متحور “أوميكرون”، داعين إلى ارتداءِ الكمامة الطبيةِ المصنوعة من ثلاثِ طبقات.

📌 دراسةٌ بريطانية تكشفُ عن أن بروتينات في الجهاز المناعي لأسماكِ القرش، قد تقضي على كورونا.

📌 مجموعةُ السبع تقول أن أوميكرون أكبرُ خطرٍ صحيٍّ راهنٍ في العالم. وبوتين يقول أن لقاحَ سبوتنيك فعالٌ ضدَه.

📌 رئيسُ وزراءِ دولةِ الاحتلال يقولُ أن عددَ الإصابات سيتضاعف في بلادِه التي ستكون في ذروةِ الموجةِ الخامسةِ خلالَ أيام، ويدعو إلى العمل عن بُعد، والحكومةُ تُدرِجُ أمريكا والإمارات ضمن قائمةِ الدولِ الحمراء. وقرارٌ ببدءِ إعطاء الجرعةِ الرابعة.

📌 عالمُ فيروسات إيطالي يدعو لحظرِ تحاليلِ الكشفِ السريعِ عن كورونا. ومسؤولٌ صحيٌ إيطالي يقول أن الحديثَ عن حبوبٍ مضادةٍ لكوفيد سابقٌ لأوانه.

📌 جامعةُ أكسفورد وشركةُ أسترازينيكا تُباشران العملَ لإنتاجِ نسخةٍ من لقاحِهما لفيروس كورونا تستهدفُ المتحور أوميكرون.

📌 هولندا تعلن الإغلاقَ الكاملَ لمناحي الحياة، باستثناء السوبرماركت والصيدليات.

📌 بريطانيا تعلن عن اثنتي عشرة وفاة بسبب متحور أوميكرون، وأنها ستبدأُ بتطعيمِ الأطفالِ الأكثرَ عُرضةً للخطر ممن تتراوح أعمارُهم بين خمسةِ أعوامٍ وأحدَ عشرَ عاماً، وبجرعةٍ أقلُ من الجرعةِ المعتادة.

📌 متحور أميكرون يصبحُ المُسيطر في أمريكا، حيث تضاعفَ عددُ الإصاباتِ به ستَّ مرات في الأسبوع الماضي. ويصل إلى مئة وست دول في العالم.

📌 بايدن يُطمئِنُ الأميركيين ويُطالبهم بعدمِ الهلع، ويقولُ أن بلادَه لن تعود إلى ما كانت عليه في آذار من العام الماضي.

Exit mobile version