المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

النشرة المسائية لمحافظة القدس “حول أبرز الأحداث والانتهاكات” 10 يناير/كانون ثاني 2022

▪️ اقتحامات المسجد الأقصى:-
– اقتحم (119 مستوطناً) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بمساندة قوات الاحتلال الخاصة.
▪️ اعتداءات المستوطنين:-
– اقتحم عصر اليوم عشرات المستوطنين برفقة عضو الكنيست المتطرف “أيتمار بن غفير”، و”عضو جمعية نحلات شمعون الاستيطانية”، وممثلها في المحاكم “تساحي مامو” حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة وقاموا بتهديد الأهالي والمواطنين ومحاولة استفزازهم، بالإضافة إلى تركيبهم كاميرات مراقبة في الحيّ.
– اقتحم مجموعة من قطعان المستوطنين مقبرة باب الرحمة المُحاذية للسور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك بحِماية مُشددة من قوات الاحتلال.
– أدى عدد من المستوطنين صلوات تلمودية استفزازية بالقرب من باب القطانين في محيط المسجد الأقصى المبارك
——————-
▪️ عمليات الهـــدم والتجريف:-
-هدمت آليات الاحتلال مقبرة قيد الإنشاء في بلدة “أم طوبا” جنوب شرق القدس المحتلة.
– هدمت آليات الاحتلال منشأة تجارية عبارة “عن مغسلة للمركبات” في بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة تعود للمواطن المقدسي “سعد مصطفى” يُذكر أنه قام ببناء المنشأة منذ نحو ثمانية شهور ليقوم بإعالة أسرته المكونه من (8 أفراد) وهي مصدر رزقه الوحيد.
– قامت قوات الاحتلال بأعمال تجريف قطع أراضٍ تقع بين بلدتي الطور والعيساوية بالقدس المحتلة بهدف المباشرة بأعمال تنفيذ مشروع تهويدي يُدعى “الحديقة الوطنية”.
– اقتحمت سلطات الاحتلال أراضٍ تعود ملكيتها لعائلة عليان في بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة واستكملت العائلة عمليات هدم “اسطبل الخيول” وتبلغ مساحته (200متر مربع) الواقع في الأرض، يذكر بأن العائلة شرعت بعملية الهدم مساء أمس.
————————
▪️ إخطارات هــدم:-
– اقتحمت عناصر تابعة لبلدية الاحتلال برفقة قوات خاصة عِدة أحياء في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك وسلّمت عناصر البلدية السكان والأهالي إخطارات بهدم منشآت سكنية وتجارية لتواريخ متفاوته من العام الجاري.
والأحياء هي( وادي حلوة، عين اللوزة، أبو تايه، البستان)
—————————-
▪️ قرارات الإبعاد:-
– سلمت سلطات الاحتلال الأسير المحرر “محمد حمد” من مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة قراراً بالابعاد عن الضفة الغربية لمدة 6 أشهر ومنعه من التواصل مع عددٍ من الأشخاص، يذكر بأنه قضى 7سنوات داخل سجون الاحتلال وافرج عنه قبل نحو 6 أشهر ولم يَسلم خلالها من اقتحامات الاحتلال لمنزله والاستدعاءات المتكررة من قبل قوات الاحتلال.
——————
▪️ تنكيل الاحتلال:-
– اقتحمت قوات كبيرة من الاحتلال مخيم قلنديا فجر اليوم وداهمت عدة منازل وعبثت في محتوياتها.
– اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المقدسي “خطاب الشرباتي” وعبثت في محتوياته، يُذكر بان محكمة الاحتلال أجلت محاكمته حتى يوم الأربعاء القادم.
-اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن “رامي مّرار الفقية” في بلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة، وسلّمت عائلته استدعاءً له لمراجعة مخابرات الاحتلال وتسليم نفسه.
– قامت قوات الاحتلال بإيقاف مجموعة من الشُبان المقدسيين في محيط باب العامود بالقدس المحتلة والتنكيل بهم.
– احتجزت سلطات الاحتلال عددٍ من النساء قرب موقف باب العامود بالقدس المحتلة وقامت بالتدقيق في بطاقاتهن الشخصية، يُذكر بأنهن يحملن تصاريخ دخول لمدينة القدس.
– فرضت شرطة الاحتلال عدد من المخالفات على الأهالي والمواطنين في حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة.
– اعتدت قوات الاحتلال على الناشط المقدسي “محمد أبو الحمص” لرفعه العلم الفلسطيني تزامناً مع الاقتحامات في حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.
————————
▪️ اعتقالات:-
-اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “محمد أكرم الخطيب” من أمام جامعة بيرزيت في رام الله.
– اعتقلت قوات الاحتلال “مواطنة مقدسية” واقتادتها إلى مركز تحقيق صلاح الدين بالقدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال الاسير المحرر “محمد الزغل” من حي راس العامود بالقدس المحتلة.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “رمضان حج محمود” من حي الشيخ جراح بالقدس.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “محمد عبد الله حماد” بعد اقتحام منزله في مخيم قلنديا.
– اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الشاب “عدي جمهور” من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة، وأفرجت عنه في وقت لاحق.
– استدعت سلطات الاحتلال الشاب “محمد حمد” من مخيم شعفاط للتحقيق معه.
————————
▪️ قرارات محكمة الاحتلال:-
– أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي على الشاب المقدسي “محمد سويلم والبالغ مت العمر 19 عاما” من بلدة العيساوية لمدة 28 شهراً وغرامة مالية بقيمة 18000 شيكل.
– أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي على الشاب المقدسي “عيسى الفيراوي” من البلدة القديمة بالقدس المحتلة لمدة 6 أشهر.
– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الشاب المقدسي ” لؤي عبيد” من العيساوية حتى تاريخ (6/3/2022).
-أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي على الأسير “مفيد سعيدة” من حي وادي الجوز لمدة 10 شهور، ويذكر أن سعيدة معتقل منذ نحو 8 أشهر.
– أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الأسيرين “عبد الرحمن باسم صلاح الدين” و”يوسف باسم الخطيب” من بلدة حزما حتى تاريخ 17/1/2022.
————————-
🔴 أبرز احداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– قام احد المستوطنين بالاعتداء على المواطنة المقدسية “عبير داوود ابو الجمل” 32 عاماً من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة أثناء مرورها بطريق حاجز الجيب شمال غرب القدس المحتلة ما أدى لإصابتها بكسورٍ في الفك وتفتتٍ بالعظام.
-صادق ما يسمى بـِ “المستشار القضائي” لحكومة الاحتلال على قرار إخلاء منزل عائلة “سمرين” في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك .
– أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي “إبراهيم أبو كف” على هدم منزله قسرًا في بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة، ويذكر أن المنزل يأوي 8 أفراد.
– هدمت عائلة “عليان” في بلدة العيسوية يدويًا اسطبل للخيول مبني من الطوب والأعمدة الحديدية.
– اعتقلت قوات الاحتلال ثلاث شبان من حيّ الشيخ جرّاح، وهم: “أحمد السعو” “ومعتز السعو” “ومحمد مطور.”
انتهت النشرة لهذا اليوم لغاية الساعة 11:00 مساءً
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف
2022/01/10

Exit mobile version