المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

هيئة الأسرى تنشر ورقة بعنوان: الإعتقال الإداري جريمة إنسانية ، ومخالفةٌ لكل الاتفاقيات والشرائع الدولية‎‎

تتنوع الجرائم التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي داخل سجونها، متناسيةً كل الجوانب الأخلاقية والإنسانية وحتى القانونية، ويتم إرتكاب هذه الجرائم بشكل مدروس ومنظم ، يشرف عليها طواقم مختصة من قبل ضباط الشاباك الإسرائيلي ومن هذه الجرائم والسياسات سياسة الإعتقال الإداري.
الإعتقال الاداري : أمر صادر من ضابط عسكري ( قائد المنطقة العسكرية ) يقضي بحبس شخص ما دون توجيه تهمة معينة أو لائحة إتهام بحيث يكون بناءً على ملفات سرية إستخبارية ، أو بسبب عدم وجود أدلة أو لنقص الأدلة ضد متهم ما .

الإعتقال الاداري الإحتلالي :
إعتقال يتم إستناداً الى أمر إداري فقط ، دون حسم قضائي ، أو لائحة إتهام ، وبناءً على ما يسمى بالملف السري ولمدة زمنية تمتد من شهرين إلى ستة شهور قابلة للتجديد .
الإطار القانوني الاحتلالي للاعتقال الاداري :
أ‌. المادة (111) من أنظمة الدفاع لحالة الطوارئ التي أقرها الإنتداب البريطاني عام 1945م.
ب‌. الامر العسكري الإسرائيلي (378) لعام 1976م.
ت‌. قانون صلاحيات الطوارئ (اعتقالات) في سنة 1979م
ث‌. الأمر رقم (1228) لسنة 1988م.
ج‌. الأمر رقم (1281) لسنة 1989م.

الاجراءات الإحتلالية في تطبيق الإعتقال الاداري :

الإعتقال الاداري والقوانين الدولية :

ولا بد من الإشارة بأن عدد المعتقلين الاداريين المحتجزين حالياً في سجون الاحتلال 500 معتقل، حيث يخوضون معركتهم لليوم 20 على التوالي(حتى تاريخ إعداد هذه الورقة ) ضد المحاكم العسكرية الاسرائيلية لإنهاء الاعتقال الاداري وإسقاط هذه السياسة.
إن سلطات الاحتلال تتعسف في إستخدام الاعتقال الاداري حيث أصبح الاعتقال الاداري سيف يسلط على رقاب الاسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وبه مخالفةً لقواعد القانون الدولي .
حيث أصبحت سلطات الاحتلال تستخدم الإعتقال الإداري كبديل اعتقال للاسرى الفلسطينيين الذي لا أي دليل إتهام لاعتقالهم .
وبناءً على ما تقدم نؤكد أن سياسة الإعتقال الاداري ما هي الا جريمة غير إنسانية وغير أخلاقية تمارسها سلطات الإحتلال الإسرائيلي كغيرها من الجرائم ، التي تمارسها بحق الشعب الفلسطيني وأسرانا وهذا أن دل على شيئ فهو أن هذه الدولة دولة إحتلالية عنصرية لا تكترث لأي عهد أو اتفاقية دولية ، بل تتنصل منها في كل وقت .

Exit mobile version