الرئيسيةتقاريريوميات فيروسيوميات فيروس- العدد 486 بتاريخ 17 فبراير/شباط 2022

يوميات فيروس- العدد 486 بتاريخ 17 فبراير/شباط 2022

يومياتُ فيروس”

العدد أربعمائة وستة وثمانون

الخميس – السابع عشر من شباط

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحةِ العالمية تقول أن الجائحةَ لم تنتهِ بَعد، وتوقعاتٌ بظهورِ مزيدٍ من السلالاتِ المتحورة، وتعلنُ انتقالَ القارةِ الإفريقيةِ إلى مرحلةِ السيطرةِ على الجائحة، وأن ارتفاعَ معدلاتِ التطعيمِ سيلعبُ دوراً حاسماً في مساعدةِ الدولِ على التعايشِ مع الفيروس، وتُحذِّرُ من ارتفاعِ الإصاباتِ في شرق أوروبا.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي خمسةَ عشر مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي أربعمئة وتسعة عشر مليون حالة، بالإضافة إلى ثلاثة وسبعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات أكثرَ من خمسةِ ملايين وثمانمئة وسبعين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثرَ من اثنين وعشرين ألفِ وستمئةِ إصابة، ومئةً واثنتين وعشرين حالةِ وفاة.

📌 صحةُ دولةِ الاحتلال تطرحُ خطةً لإلغاءِ قيودِ كورونا تدريجياً، نظراً لانخفاضِ أعدادِ الإصابات مؤخّراً. والبلادُ تسجلُ أعلى نسبةِ إصاباتٍ بين السكان في العالم بلغت أكثرَ من سبعةٍ وثلاثين بالمئة.

📌 سلالة (BA.2) السائدةُ في جنوبِ إفريقيا، تنتشر في الهند والفلبين والدنمارك وبريطانيا، وتمتلكُ العديدَ من الطفراتِ الموجودةِ في أوميكرون. العلماءُ البريطانيون يُحذِّرون مِن أنَّ المتحوراتِ الجديدةَ قد تكونُ أشدَّ شراسةً من دلتا، وأنَّ عواقبَها قد تكونُ أطول.

📌 دراساتٌ تُظهِرُ أن المتعافينَ من كورونا، لديهم خطرٌ أعلى للإصابةِ بنوبةٍ قلبية وسكتةٍ الدماغية وقصورٍ في القلب، وأنَّ ثُلثَ كبارِ السنِّ المتعافين يُظهِرونَ تغيراتٍ في أعضاءِ الجسمِ ووظائفِها، وأضراراً بالصحةِ العقلية، وتغيُّراتٍ دماغيةً مشابهةً لداءِ الزهايمر.

📌 دراسةٌ علميةٌ جديدةٌ تدّعي أنَّ مضادات الهِيسْتامين يمكنُ أن توفرَ المساعدةَ لمصابي فيروس كورونا طويل الأمد. ودراسةٌ أخرى تبينُ أنَّ كورونا قد يُدمِّرُ المَشيمةَ ويؤدي لولادةِ أجنَّةٍ ميتة.

📌 مُراجَعةٌ أجرتها وكالةُ الأمنِ الصحيِّ في بريطانيا لعدد من الدراسات الطبية، تكشفُ عن أنَّ مَن تمَّ تطعيمُهم بالكامل ضد كورونا، كانوا أقلَّ عُرضةً للإصابةِ بالأعراضِ طويلةِ المدى، والتي من أكثرِها شيوعاً التعبُ وضيقُ التنفس وآلامُ العضلاتِ أو المفاصل.

📌 بريطانيا تَسمحُ للمطعَّمين بدخولِ البلاد بدونِ أيِّ اختبارات. وتنوي إلغاءَ فحوصات كورونا المجانية، باستثناءِ نزلاءِ المستشفيات والأشخاصِ المعرضين للأمراض، وأن على من يريدُ إجراءَ الفحصِ دفعَ مئة جنيه استرليني، بالإضافةِ إلى إلغاءِ سياسةِ العزل.

📌 الدنمارك تفكر في إنهاءِ برنامجِ التطعيمِ في الربيع، ولا ترى أيَّ سببٍ لإعطاءِ جرعةٍ معززةٍ للأطفالِ أو جرعةٍ رابعة. واحتجاجاتٌ ومظاهراتٌ ضدَّ إلزامية التطعيم، وتطعيمِ الأطفال في عديدِ الدول من كندا إلى أستراليا. والسويد توصي بجرعةٍ رابعةٍ للمُسنين.

📌 الصين تعطي موافقةً مشروطةً على عقارِ باكسلوفيد الجديد المضاد لكورونا، الذي تنتجه شركة فايزر، وذلك لعلاجِ البالغين الذين يعانون من أعراضٍ تتراوحُ من خفيفةٍ إلى معتدلة، ومُعرَّضين بشكلٍ كبيرٍ لتطوُّرِ حالتِهم إلى شديدة.

📌 بيل غيتس يوصي بتحسينِ النُّظُمِ الصحية، وبناءِ نظامٍ عالميٍّ لمراقبةِ مُسبِّباتِ الأمراض، ومواصلةِ الابتكارِ في الكشفِ والعلاجِ والوقاية، من أجل أن تكونَ كورونا آخرَ جائحةٍ عالمية.

📌 هولندا تلغي قيودَ كورونا تدريجياً، ألمانيا ترفعُ قيودَ كورونا الأساسيةَ في نيسانَ المقبل، وتونس والكويت تُخفِّفان الإجراءاتِ الاحترازيةَ لمواجهةِ كورونا، والمغرب تفتحُ حدودَها الجوية.

📌 تدهورُ الوضعِ الوبائي في ليبيا، وطلبُ طواقمَ طبيةٍ من مصر، خاصةً مع عزوفِ أطباءَ عن العملِ مع استمرارِ أزمةِ المرتَّبات، وجهاتٌ طبيةٌ تطالبُ السلطات في ليبيا بسرعةِ إعادةِ فرضِ الإجراءاتِ الاحترازية، وغلقٍ جُزئيٍّ لمحاصرةِ الانتشارِ الكبيرِ لأوميكرون.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا