المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (تحديث أسبوعي: 10-16 فبراير 2022)

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية

قتل مدنيان، أحدهما طفل، وأصيب 22 مواطنًا بجراح، بينهم 3 أطفال ومسعفان وصحفيان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 5 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرق القطاع، تركز أغلبها شرق المحافظة الوسطى، و4 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر، قبالة شواطئ شمال وجنوب غربي القطاع، دون تسجيل إصابات أو أضرار.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات الاحتلال عن مقتل 7 مواطنين، أحدهم طفل، وإصابة 69 آخرين، بينهم 11 طفلاً و6 صحفيين و2 من الطواقم الطبية، جميعهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

الهدم والتجريف والمصادرة

هدمت قوات الاحتلال 6 منازل، ما أدى إلى تشريد 4 عائلات، قوامها 23 فردًا، بينهم 15 طفلاً و4 نساء. وجرفت تلك القوات 4 منشآت مدنية تتمثل في بركسات ومخزن وبئر مياه، و85 دونمًا زراعيا ًوشارع بطول 500 متر. وفيما يلي التفاصيل:

11/2/2022

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 25 عائلة، قوامها 151 فردًا، منهم 27 امرأة و65 طفلاً، جراء تدمير 33 منزلاً، و3 خيام سكنية. كما دمرت 14 منشأة مدنية أخرى، وسلمت 12 إخطارًا بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (140) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (78) مواطنًا، منهم 14 طفلاً.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 837 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، اعتقلت خلالها 522 مواطنًا، بينهم 49 طفلاً و6 نساء.

اعتداءات المستوطنين

نفذ المستوطنون 12 اعتداءً في الضفة الغربية، أسفرت عن اقتلاع وتكسير 375 شجرة وشتلة زيتون. وكان حي الشيخ جراح في مدينة القدس الشرقية المحتلة، مسرحًا لأعمال عنف واسعة للمستوطنين على مدار 6 أيام هذا الأسبوع، لا سيما في منطقة منزل عائلة سالم.

ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 31 اعتداءً على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في أرجاء الضفة الغربية.

الحصار والقيود على الحركة

بتاريخ 15/2/2022، أفادت بلدية خانيونس، لباحث المركز، عن توقف العمل بعدد من المشاريع التطويرية (تأهيل وصيانة طرق) نتيجة منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال مادة “البيتومين” المستخدمة في صناعة الأسفلت للشهر الرابع على التوالي. يأتي ذلك مع استمرار الحصار الإسرائيلي غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ 15 عاماً. التفاصيل عن حالة المعابر وآثار الحصار في غزة في هذا التقرير.

كما واصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع 65 حاجزًا فجائيًّا في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، اعتقلت عليها اثنين من المواطنين. وكان العدد الأكبر من الحواجز في الخليل بواقع 33 حاجزًا.

ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 370 حاجزًا فجائيًّا على الأقل، اعتقلت عليها 26 مواطنًا.

المصدر: المركــز الفلسطيني لحقــوق الإنســـان

Exit mobile version