المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بوتين يأمر الجيش الروسي بـ«حفظ السلام» في دونيتسك ولوغانسك

موالون لموسكو يحتفلون في دونيتسك بقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا (رويترز)

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الإثنين، الجيش بـ«حفظ السلام» في المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لموسكو في شرق أوكرانيا اللتين اعترف لتوّه باستقلالهما.

ويأمر المرسومان اللذان وقعهما بوتين وزارة الدفاع الروسية بأن «تتولّى القوات المسلحة الروسية مهمة حفظ السلام على أراضي الجمهوريتين الشعبيتين» دونيتسك ولوغانسك، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس الروسي قد وجه في خطاب إلى الأمة استمرّ 65 دقيقة، سيلاً من الانتقادات لأوكرانيا، واصفاً إياها بالدولة الفاشلة ومعتبراً أنّها ليست إلا «دمية» في يد الغرب. ولمّح أكثر من مرة إلى أنّ أوكرانيا هي تاريخياً جزء من روسيا، متّهماً سلطات كييف باضطّهاد الناطقين بالروسية والتحضير لـ«حرب خاطفة» ضد منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وقال بوتين: «بالنسبة لأولئك الذين انتزعوا السلطة ويمسكون بزمامها في كييف، نطالب بوقف فوري لعملياتهم العسكرية، وإلا فإنّ المسؤولية عن استمرار سفك الدماء ستقع على ضمير النظام الحاكم في أوكرانيا بشكل كامل».

واعتبر أنه «من الضروري اتخاذ قرار تأخّر كثيراً، بالاعتراف فوراً باستقلال كلّ من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية وسيادتهما».

ومباشرة بعد الخطاب، بثّ التلفزيون الرسمي لقطات لتوقيع بوتين مع زعيمي المنطقتين الانفصاليتين في الكرملين معاهدات صداقة وتعاون.

«الشرق الأوسط أونلاين»

Exit mobile version