المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

نقابة الصحفيين تعقد ورشة عمل حول مسؤوليات المؤسسات الصحفية تجاه السلامة المهنية

عقدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، ورشة عمل بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين، بعنوان “مسؤوليات المؤسسات الصحفية تجاه السلامة المهنية للصحفيين”، وذلك بحضور نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، وأعضاء الأمانة العامة للنقابة وممثلي عدد كبير من المؤسسات الصحفية بغزة.

وأكد الاسطل أهمية هذه الورشة التي تعمل على رفع مستوى اهتمام المؤسسات الصحفية بالسلامة المهنية خاصة في ظل ما يتعرض له الصحفيون من اعتداءات وإصابات خلال عملهم الصحفي.

من جهته تحدث مسؤول وحدة السلامة المهنية بالنقابة سامي ابو سالم، عن شكوى عدد من الصحفيين من عدم اهتمام المؤسسات الصحفية بإجراءات السلامة خلال العمل الصحفي، خاصة في اوقات الحروب والمواجهات والاوبئة.

وأضاف ان المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون لا تقتصر على اعتداءات الاحتلال بل تشمل الكثير من النواحي التي يجب الانتباه لها، وطالب بضرورة وجود خطط مسبقة قابلة للتنفيذ لدى المؤسسات الصحفية من أجل تأمين سلامة الصحفيين في كافة الظروف.

بدوره قال المحامي مجاهد العبادلة، عضو الوحدة القانونية بالنقابة، إنه يجب على مدير المؤسسة الصحفية توفير شروط السلامة المهنية ومتطلباتها وهذه مسؤولية قانونية، مؤكدا ضرورة الالتزام بالعقود ما بين المؤسسة والصحفي، وتوفير التأمين الصحي لأن غياب هذا التأمين مسؤولية كبيرة.

وتحدث مسؤولو المؤسسات الصحفية خلال الورشة عما يقومون به من إجراءات الأمن والسلامة، وطالبوا بضرورة العمل على توفير أدوات السلامة المهنية والتي يمنع الاحتلال إدخالها ومتابعة وملاحقة وتجريم دولة الاحتلال الاسرائيلي في المحاكم الدولية تجاه ما تقوم به من جرائم بحق الصحفيين.

ودعا ممثلو المؤسسات الحقوقية الى تكثيف تدريب الصحفيين وتوعيتهم وتثقيفهم قانونيا وطرق اعداد الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بحمايته.

Exit mobile version