المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

النشرة الاخبارية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” 22-2-2022

النشرة: رقم (380)
اليوم: الثلاثاء 22 شباط 2022
_________________________

♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:
– اقتحم ( 281 مستوطنًا) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحِراسة مشددة من قِبل قوات الاحتلال.

➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:
– اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين في حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة أثناء محاولتهم الوصول لمنزل “عائلة سالم”.
– قام مجموعة من قطعان المستوطنون بتحطّيم زجاج مركبة تعود لأحد المواطنين المقدسيين في حَيّ وادِ حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك والاعتداء على من بداخلها بـِرش الغاز المُسيل للدموع عليهم.
– قام مجموعة من قطعان المستوطنين بالهجوم والاعتداء بشكلٍ وحشي على صاحب أحد المحال التجارية في مدينة القدس وتكسير محتويات المتجر مما تَسَبب بأضرار جسدية ومادية له.
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة وأجرت عمليات تفتيش في أحد المنازل.
– اقتحمت قوات الاحتلال “حَيّ بشِير” في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة وسلمت المواطن المقدسي “محمود بشِير” إنذارًا بمنع البناء في أرضه الواقعة في البلدة.
– اقتحم أعضاء في كنيست الاحتلال حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة.
– اقتحمت قوات الاحتلال عِدة منازل في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة ومن بينها:

➖➖➖➖➖➖

♦️ أحكام بالسجن الفعلي:
– أصدرت محكمة الاحتلال حُكمًا بالسجن الفعلي لمدة “34 شهرًا” وغرامة مالية بقيمة (10000 شيكل) على الشابين المقدسيين “وسيم تُركي سرور”، و “محمد علي صري” وهما من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.
يُذكر بأن قوات الاحتلال اعتقلتهم على خلفية أحداث المسجد الأقصى المُبارك في شهر رمضان العام الماضي.
– أصدرت ما تُسمى بـ ِمحكمة عوفر العسكرية حُكمًا بالسجن الفعلي لمدة 6 شهور على الأسير المقدسي “محمد روبين زايد” من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة إضافة إلى غرامة مالية بقيمة (2000 شيكل) وهو معتقل منذ 3 شهور.
– جددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير “محمد حنش” من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة لمدة 6 شهور. ➖➖➖➖➖➖

♦️ محكمة الاحتلال:-
– أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بتجميد إخلاء “عائلة سالم“ من منزلها في حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة بـِشرط إيداع مبلغ مالي في صندوق المحكمة. وكانت العائلة تسلمت قرارًا بإخلائها من منزلها خلال الفترة ما بين الأول من آذار إلى الأول من نيسان المقبلين، لصالح مستوطنين يدعون ملكيتهم للأرض.
– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الشابين المقدسيين “خالد السخن” و “سفيان العجلوني” حتى يوم الخميس، يُذكر بان قوات الاحتلال اعتقلتهم عقب الاعتداء عليهما في طريق الواد بالقدس القديمة.
-محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب المقدسي “حسين عيسى” حتى يوم الخميس القادم.
– أفرجت قوات الاحتلال عن الأسير المقدسي “عطا درباس” من بلدة العيسوية شمال شرق القدس بعد قضائه مدة 16 شهرًا داخل سجون الاحتلال.

➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “كرم رائد عبده” من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة عقب اقتحام منزله وتفتيشه.

➖➖➖➖➖➖

♦️ إفراجات:-
– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشقيقين “عُبادة وعبد الله صيام” بِشرط الإبعاد عن منزلهم في حي وادِ حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.

➖➖➖➖➖➖
♦️ متفرقات:-
– نَشرت بلدية الاحتلال نموذج لمدينة صناعية جديدة وشارع على البحر الميت في “وادِ الدّيماس” المحاذي لبلدة السواحرة الشرقية بمنطقة حَيّ الصّلعة بجبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

➖➖➖➖➖➖

♦️ حدث في مثل هذا اليوم:-
📅 يُصادف اليوم الذكرى السنوية الثالثة لِهبة “باب الرحمة“ التي أُعيد على إثرها فتح مُصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك.

➖➖➖➖➖➖

ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– جددت محكمة الاحتلال الحكم الإداري لمدة 4 أشهر بحِق الأسير “محمود اللوزي” للمرة الثانية على التوالي، وهو من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.
– أخطرت فوات الاحتلال صاحب أحد المحال التجارية بمنطقة الجسر في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة بالهدم غدًا، ما اضطر صاحب المحل إلى تفريغ محتوياته.
– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الأسير المقدسي “إبراهيم خالد الحنيطي” من بلدة الطور شرق القدس المحتلة حتى الثاني من الشهر القادم.
– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في حَيَّ وادِ قدوم ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
– اقتحمت شرطة الاحتلال منزل “عائلة السّعو” في حَيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة وقامت بتدمير محتوياته بحجة “البحث عن هاتف ابنهم المعتقل”.
– سلمت سلطات الاحتلال جثمان الشهيد المقدسي “جميل التميمي” الذي ارتقى في سجون الاحتلال نهاية الشهر الماضي، يُذكر أن التميمي أُعتقل عام 2017 ومحكوم بالسجن لمدة 18 عامًا.
– أفرغت عائلة جعافرة سلسلة من المحال التجارية، بعد قرار من بلدية الاحتلال بهدمها. يُذكر أن بلدية الاحتلال صادرت الأرض عام 2013 بعد بناء الشارع الأمريكي، وتعتاش 12 عائلة من هذه المحال.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “عبادة صيام” بعد اقتحام منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وسلم شقيقه “عبد الله” نفسه.
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي “يوسف صندوقة” من مدينة القدس المحتلة وهو من سكان ضاحية السلام .
– أفرجت قوات الاحتلال عن الشاب المقدسي “عبود أبو سنينة” من سكان القدس، بعد اعتقال دام 6 أشهر في سجون الاحتلال.
– أفرجت قوات الاحتلال عن الشاب “محمد علي مطير” من مخيم قلنديا بالقدس المحتلة بعد اعتقال دام 10 أشهر في سجون الاحتلال.

***************

انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 8:30 مساءً.
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف

Exit mobile version