الرئيسيةتقاريريوميات فيروسيوميات فيروس العدد 487 بتاريخ 24 فبراير/شباط 2022

يوميات فيروس العدد 487 بتاريخ 24 فبراير/شباط 2022

“يومياتُ فيروس”

العدد أربعمائة وسبعة وثمانون

الخميس – الرابع والعشرون من شباط

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحةِ العالمية تقول: هناك ظروفٌ مثاليةٌ في العالمِ لظهورِ نسخةٍ من كورونا أكثرُ خطورة، والمتحور أوميكرون الشبح يزدادُ انتشاراً في روسيا مُهدِّداً بانتشارٍ واسعٍ في دولِ العالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي اثني عشر مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي أربعمئة وواحد وثلاثين مليون حالة، بالإضافة إلى نحوِ سبعةٍ وستين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات أكثرَ من خمسةِ ملايين وتسعِمئة وأربعين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثرَ من أربعةَ عشر ألفِ إصابة، ومئةً وعشرَ وفيات. بالإضافة إلى خمسٍ وعشرين إصابة في سجن مجدّو. والصحةُ بغزة تقول: نعيشُ ذروةَ الموجةِ الرابعة، ونتوقعُ زيادةً في الإصاباتِ والوفيات.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تتوجهُ للتعايشِ مع كورونا، وتطالبُ بالوعيِ والالتزامِ والإقبالِ على تلقِّي اللقاح، ورفعِ نسبةِ التطعيم، وتقررُ عدمَ إجراءِ فحصِ كورونا للقادمين عبرَ معبرِ الكرامة شريطةَ إجراءِ فحصٍ بنتيجةٍ سالبةٍ قبل ثمانٍ وأربعين ساعة كحدٍّ أقصى.

📌 مركزُ غاماليا الروسي يستعدُّ لاختبارِ لقاحٍ ثلاثيٍّ جديدٍ ضد كوفيد، أساسُهُ جزيئاتٍ شبيهةٍ بالفيروس. وعالِمٌ روسي يقول أن الاعتقادَ بأنَّ أوميكرون تحوَّلَ إلى نزلةِ بردٍ، هو مجرَّدُ وَهْمْ.

📌 بيل غيتس يقولُ أن خطرَ الإصابةِ بفيروسِ كورونا بات منخفضاً بشكلٍ كبير، ويدعو العالمَ للاستنفارِ تجهيزاً لوباءٍ خطيرٍ قادم.📌 العلماءُ اليابانيون يقولونَ أنَّ المتحورَ الشبح ينتشرُ بسرعةٍ أكبرٌ من أوميكرون، وقد يتسبّبُ في مرضٍ أكثرَ خطورة من المتحوراتِ السابقة بما فيها متحور دلتا، ويُفلِتُ من مناعةِ اللقاحات، ولا يتسجيبُ لبعضِ العلاجات.

📌 حكومةُ الاحتلالِ تُلغي حالةَ الطواريء والفحصَ الأسبوعي للطلبة، والسماحَ للمطعمين وغير المطعَّمين بالدخول، مع إجراءِ فَحصَيْن لحظةَ المغادرةِ والوصول، وإلغاءَ عزلِ غيرِ المطعَّمين الحاصلين على نتيجةٍ سلبيةٍ للفحصِ في المطار، بَدءاً من الشهرِ القادم.

📌 أمريكا تُمدِّدُ حالةَ الطوارئ إلى ما بعدِ أوّلِ نيسان، وتدرُسُ إلغاءَ ارتداءِ الكمامة، والسماحَ بإعطاءِ جرعةٍ رابعةٍ للبالغين أو لفئاتٍ محددةٍ من لقاحَيْ فايزر وموديرنا في الخريف المقبل، وما إذا كانت تستهدفُ أوميكرون أو أنْ تتمَّ صياغتُها بشكلٍ مختلف.

📌 إصابةُ ملكةِ بريطانيا بكورونا، والحكومةُ البريطانيةُ تُلغي إلزاميةَ الحجرِ الذاتيِّ للمصابين بكورونا، وتُلغي جميعَ القيود، وكبارُ العلماءِ والمنظماتُ الطبيةُ والأكاديميةُ البريطانية، يُحذِّرونَ من المتحوراتِ المستقبليةِ الأكثرِ خطورة خلالَ السنواتِ الخمسِ القادمة.

📌 دراسةٌ بريطانية تُثبتُ أن حدوثَ الجلطات نتيجةَ إعطاءِ لقاحِ أكسفورد معدومةٌ تقريباً، حيث لم تُسجَّل أي حالةٍ لدى مَن هُم فوقَ سنِّ السبعين، كما لم تُسجَّل سوى حالةٍ واحدة إلى ثلاث حالات من بين كل مليون مُطَعَّم فقط عند إعطاءِ الجرعةِ الأولى.

📌 أستراليا تُعيدُ فتحَ حدودِها بعد إغلاقٍ استمرَّ سنتين جرّاءَ كورونا، ومظاهراتٌ في نيوزيلندا احتجاجاً على إلزاميةِ التطعيم. والصحةُ الإيسلندية تقولُ أنها تريدُ إصابةَ أكبرِ عددٍ ممكنٍ من الناس بكورونا لتحقيقِ مناعةِ القطيع، استعداداً لرفعِ كل القيودِ يومَ غدٍ.

📌 أبحاثٌ طبيةٌ جديدةٌ تشيرُ إلى أنَّ الإصابةَ بكوفيد، يمكنُ أنْ تُسبِّبَ لدى البعضِ نوعاً من تَشَوُّشِ الإدراك، والنسيان، كما تشيرُ تقاريرُ طبيةٌ في لبنان إلى إصابةِ عشراتِ الآلاف بمشاكلَ في القلبِ والشرايين والرئتين.

📌 وفاةُ طفلٍ في ولايةِ ويسْكُونْسِنْ الأميركية، نتيجةَ إصابتِه بمتلازمةِ التهابِ الأجهزةِ المتعدِّدَةِ الأنظمة، المرتبطةِ بكوفيد طويل الأمد، إذْ تتضرَّرُ أجهزةُ الجسم وأنسجتُه وتلتهبُ بشكلٍ حاد. وقد سَجَّلت الولايةُ ثلاثاً وثلاثينَ حالةً بهذه المتلازمة المرتبطة غالباً بأوميكرون.

📌 منظمةُ الصحةِ العالمية تُنشيءُ مركزاً في كوريا الجنوبية لتدريبِ البلدانِ ذاتِ الدخلِ المنخفضِ والمتوسطِ على إنتاجِ اللقاحاتِ والعلاجاتِ الخاصةِ بمكافحةِ جائحةِ كورونا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا