المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“الإعلام”: (82) انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيات الفلسطينيات خلال عام 2021

لمناسبة يوم المرأة الفلسطينية

و(248) صحفية منذ 2016

رصدت وزارة الإعلام (82) انتهاكا احتلاليا بحق (36) صحفية فلسطينية خلال عام 2021، فيما تعرضت (248) صحفية فلسطينية لانتهاكات احتلالية منذ عام 2016 حتى نهاية عام 2021.
تراوحت الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيات الفلسطينيات خلال عام 2021 من حيث طبيعتها كالتالي: احتجاز ومنع من التغطية (15)، اعتقال/ تمديد اعتقال (12)، اعتداء بالضرب ورش غاز الفلفل (10)، استدعاء للتحقيق (9)، إصابة بقنبلة صوتية (6)، حجب على مواقع التواصل الاجتماعي (6)، اختناق شديد (4)، مصادرة معدات (5)، إبعاد عن المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح (4)، إصابة بالرصاص المعدني والمطاط (4)، إصابة برضوض (2)، فرض غرامة مالية (2)، منع من السفر (2)، فصل تعسفي (1).

قصص من الميدان:
وثقت الوزارة (9) حالات استدعاء للتحقيق بحق الصحفية المقدسية كرستين ريناوي خلال العام 2021، وقالت ريناوي لوزارة الإعلام أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعامل الصحفيين كجزء من الحدث، لأنهم يشكلون خطورة في نقل الرواية الفلسطينية الصحيحة للعالم، ولكن الصحفية الفلسطينية تستمد قوتها من قوة المواطنين المتجذرين في أرضهم.
ومنعت كريستين من ممارسة عملها الصحفي لتتخذ من صحافة الموبايل سبيلا وعزيمة لدعم صمود المقدسيين ومواجهة التحديات الاحتلالية بحقهم.
وتؤكد ريناوي كصحفية مقدسية فلسطينية على أن طريق الصحفيين عامة معبد بالأشواك، والصحفيات بشكل خاص، ما يعطي أهمية لرسالة ودور الصحفيات في الرصد اليومي لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين والصحفيين من قمع واعتداء واعتقالات، حيث أن الهدف من المنع من التغطية هو إصرار سلطات الاحتلال التعتيم على نقل الصورة الصحيحة خاصة في القدس والمسجد الأقصى.

وفي سياق متصل تكشف متابعة الوزارة المستمرة وتوثيقها للاعتداءات الاحتلالية بحق الاعلاميين/ات والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية والعاملة في فلسطين، إصرار سلطات الاحتلال على استهداف الصحفيات بشكل متعمد أثناء تغطيتهن الإعلامية حيث وثقت الوزارة في تواريخ مختلفة، احتجاز قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي الصحفية بشرى الطويل، ومنع الصحفية مجدولين حسونة من السفر، فيما اعتدت بالضرب على الصحفية في موقع “ميدان القدس” الإخباري براءة أبو رموز، ومراسلة قناة “الجزيرة مباشر” رناد الشرباتي، والصحفية لواء أبو رميلة، والصحفية في وكالة “معاً” ميساء أبو غزالة.
ومنعت كل من الصحفيات: شادية بني شمسة، رغد قصراوي، ومراسلة تلفزيون فلسطين وعود المسيمي من التغطية.
وكشف التقرير تعمد اعتقال الصحفيات وتمديد اعتقالهن واحتجازهن، حيث اعتقلت كل من الصحفيات: بشرى الطويل، زينة الحلواني، منى الكرد، واحتجزت مراسلة تلفزيون فلسطين عرين العملة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال مراسلة قناة “الجزيرة” جيفارا البديري لمدة أربع ساعات، واعتدت عليها بالضرب وهي مقيدة داخل سيارة شرطة الاحتلال، ومنعتها من التغطية في حيّ الشيخ جرّاح في القدس، حيث تمّ اقتيادها إلى مركز شرطة صلاح الدين في القدس للتحقيق معها، ومن ثم تم الإفراج عنها بشرط الإبعاد عن الشيخ جرّاح لمدة 15 يوماً.
وتعرضت مجموعة من الصحفيات للإصابات المختلفة بقنابل الصوت والغاز والرصاص والاعتداء بالضرب، وهن: مراسلة قناة الجزيرة نجوان سمري، مراسلة موقع ميدان القدس براءة ابو رموز، مراسلة صحيفة الحياة الجديدة ديالا جويحان، مراسلة تلفزيون فلسطين ليالي عيد، الصحفية براء الشلودي، سندس عويس، ملاك حسن، راما يوسف، لواء أبورميلة، صفية عمر، ريناد الشرباتي، ميساء الشرباتي، نجلاء زيتون، وسجى العلمي.
وتؤكد وزارة الإعلام أن ما تعرضت له الصحفيات لن يثنيهن عن مواصلة عملهن الإعلامي الوطني والحر، ويستدعي تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي (2222) الخاص بحماية الصحافيين، لضمان عدم إفلات سلطات الاحتلال بسياستها القمعية من العقاب، وتدعو الاتحادين الدولي والعربي للصحافيين إلى التحرك، واتخاذ كافة الإجراءات لحماية الإعلاميين/ات، وضمان عدم إفلات دولة الاحتلال من العقاب.

صحفيات في مرمى الاحتلال خلال عام 2021:

  1. الصحفية عرين العملة.
  2. الأسيرة الصحفية بشرى الطويل.
  3. الصحفية منى القواسمي.
  4. الصحفية زينة الحلواني.
  5. الصحفية آلاء النمر.
  6. الصحفية زينب البواب.
  7. الصحفية غالية أحمد.
  8. الصحفية فاتن علوان.
  9. الصحفية دينا البطينجي.
  10. الصحفية سمر العرعير.
  11. الصحفية فاطمة البكري.
  12. الصحفية براء الشلودي.
  13. الصحفية ملاك حسن.
  14. الصحفية راما يوسف.
  15. الصحفية نجوان سمري.
  16. الصحفية براءة أبو رموز.
  17. الصحفية ديالا جويحان.
  18. الصحفية ليالي عيد.
  19. الصحفية كرستين ريناوي.
  20. الصحفية ريناد الشرباتي.
  21. الصحفية لواء أبو رميلة.
  22. الصحفية صفية عمر.
  23. الصحفية آلاء الداية.
  24. الصحفية جيفارا البديري.
  25. الصحفية والناشطة منى الكرد.
  26. الصحفية الحرة سندس عويس.
  27. الصحفية مجدولين حسونة.
  28. الصحفية تالا حلاوة.
  29. الصحفية ميساء أبو غزالة.
  30. الصحفية رنين صوافطة.
  31. الصحفية وعود المسيمي.
  32. الصحفية نسرين سالم.
  33. الصحفية نجلاء زيتون.
  34. الصحفية شادية بني شمسة.
  35. الصحفية رغد قصراوي.
  36. الصحفية سجى العلمي.
Exit mobile version