المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

خلال اجتماعه ببوتين.. لوكاشينكو: أوكرانيا أعدّت هجوماً ضد دونباس وبيلاروسيا

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يؤكد لنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، خلال اجتماعهما، أنّ هناك “بعض التطورات الإيجابية في عملية التفاوض مع أوكرانيا”.

عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اجتماعاً بنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، استمرّ 5 ساعات متواصلة.

وفي بداية الاجتماع، قال بوتين إنه سيبلغ إلى لوكاشينكو الوضعَ في أوكرانيا، وأولاً وقبل كل شيء، بشأن كيفية سير المفاوضات الثنائية الآن.

وأكد بوتين للوكاشينكو أنّ هناك “بعض التطورات الإيجابية في عملية التفاوض مع الجانب الأوكراني”، مؤكداً، في الوقت ذاته، أنّ “العقوبات الغربية على روسيا هي دفعة من أجل تعزيز السيادة التكنولوجية والاعتماد على النفس”.

وهنّأ الرئيس الروسي نظيره البيلاروسي على إجراء استفتاء دستوري ناجح، لافتاً إلى المشاركة الكبيرة والدعم الشعبي.

وكانت بيلاروسيا أجرت استفتاءً شعبياً، أواخر الشهر الفائت، على تعديلات دستورية تسمح باستضافة القوات الروسية والأسلحة النووية بصورة دائمة، وتمديد حكم الرئيس ألكسندر لوكاشينكو. وجاءت نتيجة الاستفتاء لمصلحة هذا التغيير بنسبة 65%.

وأشار بوتين إلى أنّ “الاتحاد السوفياتي عاش تحت وطأة العقوبات، وتوصل إلى نجاحات في مختلف المجالات”.

من جهته، اعتبر لوكاشينكو أنّ بيلاروسيا كانت مستهدَفة أيضاً إلى جانب إقليم دونباس، وكشف خريطة توضح الإعداد لهجوم ضد روسيا وبيلاروسيا قبل العملية العسكرية الروسية.

وأفاد لوكاشينكو بأنّ “أوكرانيا استعدّت لشنّ ضربات، ليس فقط ضد إقليم دونباس، بل ضد بيلاروسيا أيضاً”، مضيفاً: “من الجيد أنه كلما تقدم الوقت يزداد فهم الناس.. لم نهاجمهم، لم نقُم نحن بذلك!”.

وأكد الرئيس البيلاروسي تواصله الدائم مع الرئيس بوتين فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية والمفاوضات القائمة بين موسكو وكييف، مشيراً إلى أنه حريص على العلاقات الوطيدة بين البلدين.

ووصلت طائرة الرئاسة الأولى، التي تضم لوكاشينكو، مع وفد مرافق له، إلى روسيا، اليوم الجمعة، في زيارة رسمية كانت محدَّدة مسبقاً.

وكان بوتين أجرى محادثة هاتفية مع لوكاشينكو منذ أيام، شدّد خلالها على أنّ “مهمّات العملية، التي يتم تنفيذها وفقاً للخطة، ستُستكمل بالكامل”، بينما أعرب الرئيس البيلاروسي عن دعمه كل عمليات الجانب الروسي.

وتتواصل، لليوم السادس عشر، العملية العسكرية الروسية، التي أعلنها بوتين من أجل حماية مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين من استهداف القوات الأوكرانية.

المصدر: وكالات+ الميادين نت

Exit mobile version