المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

رام الله: توقيع مذكرة تفاهم لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات

وقّع وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للتأهيل/ برنامج التأهيل المجتمعي بشارة أبو غنام، لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المختلفة التي يقدمها البرنامج.

وقال مجدلاني “إن المذكرة تأتي لتحديد إطار التعاون لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى الخدمات المتخصصة التي يقدمها برنامج التأهيل المجتمعي، والتي تشمل تدخلات التمكين الاقتصادي والتعليم والتأهيل والتدريب ورفع الوعي لتعزيز مشاركتهم في مجالات الحياة”.

وأضاف “إن الوزارة تعمل بالتعاون مع الشركاء على رفع مساهمة الأشخاص ذوي الإعاقة في الإنتاج، وعجلة التنمية المستدامة، إضافة لتحسين ظروفهم المعيشية، والحد من أثر وتأثير قوى الإقصاء الواقعة عليهم”.

وتابع: أن الوزارة تعمل على إجراء مراجعة دورية لقاعدة البيانات الخاصة بالأسر المستفيدة، وذلك ضمن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية، وبناء السجل الاجتماعي الوطني، الذي يستهدف تحديث بيانات 180 ألف أسرة فلسطينية.

وأعرب عن تطلعه للمزيد من التعاون واستمرار التنسيق، إضافة للتركيز على مشاريع التمكين الاقتصادي للأسر المستفيدة.

بدوره، قال أبو غنام “إن العلاقة بين البرنامج والوزارة استراتيجية تجمعهما رؤية مشتركة نحو المزيد من المساعدات والمشاريع التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة”.

وأضاف: نعمل في إطار الشراكة مع الوزارة لدعم الاستراتيجية التنموية للوزارة، وتحسين نظام الحماية الاجتماعية، وتعزيز المساعدات الاجتماعية، للتخفيف من حدة التهميش الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت الوزارة في بيانها، “أن الاتفاقية تنص على التنسيق من أجل الوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة، وتنسيبهم للبرنامج، للاستفادة من الخدمات التي يقدمها، وتقديم الخدمات المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة، وفقاً لمسارات وتدخلات وقدرة البرنامج وتبادل المعلومات مع الفريق الأول فيما يتعلق بالأشخاص المستفيدين من خدمات البرنامج لأغراض المتابعة.

وتابعت: أن الاتفاقية تهدف إلى التعاون في أي مستجدات ذات صلة والتنسيق مع الفريق الأول لتسهيل عملية تنفيذ تدخلات الفريق الثاني وأنشطته في المحافظات”.

Exit mobile version