المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

كيف تؤثر المعتقدات الدينية على ثقافة الأعمال في مصر؟

القاهرة – رمضان وهدان

أثار رفع البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة مؤخرًا جدلاً عامًا حول ما إذا كانت عوائد الودائع المصرفية حلال (قانوني) أم لا، وفقًا للشريعة الإسلامية. كررت دار الإفتاء المصرية، سلطة إصدار الفتاوى (المراسيم الدينية القائمة على الشريعة)، أن عائدات شهادات الإيداع (CDs) حلال.
وبحسب تقرير نشره موقع “المونيتور” دفعت تداعيات الصراع الروسي الأوكراني وأزمة سلسلة التوريد السلطات الدينية إلى إصدار فتوى أخرى في 22 مارس تعلن بوضوح أن احتكار المواد الغذائية وإمدادات التربح محظور وفقًا للشريعة.
تعكس هذه الفتاوى مدى تأثير الإسلام على ثقافة الأعمال في مصر. تقول الآية القرآنية «أحل الله البيع وحرم الربا» [سورة البقرة 2:275].
وقال الشيخ عبد الحميد الأطرش الرئيس السابق للجنة الفتوى بالأزهر للمونيتور إن التلاعب بالأسعار «محظور في الإسلام لأن النبي محمد وصف من يفعل ذلك بأنه آثم ملعون». «في حديث، قال النبي “إن التجار يبعثون يوم ‏القيامة فجاراً، إلا من اتقى الله وبر وصدق».
كما أشار الأطرش إلى أنه «في حديث آخر قال النبي: «من احتكر على المسلمين طعامهم؛ ضربه الله بالجذام والإفلاس».
أما فيما يتعلق بأسعار الفائدة على المدخرات، فقد وافقت دار الإفتاء على وجه التحديد، إلى جانب مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر المقر البارز لتعلم المسلمين السنة.
وقال الشيخ محمد عبد السامي، أمين الفتوى في دار الإفتاء، في بث مباشر في 22 مارس، إن الشريعة توافق على عائدات شهادات الإيداع وأسعار الفائدة المصرفية. جاءت الفتوى بعد يوم واحد من قيام لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بين عشية وضحاها.
في محاولة لجذب المزيد من المدخرات، أصدر مقرضان مملوكان للدولة – البنك الأهلي المصري (NBE) وبنك مصر – شهادة لمدة عام واحد بنسبة 18٪. محمود شلتوت (1893-1963)، الإمام الأكبر للأزهر بين عامي 1958 و 1963، كان أول شيخ يذكر أن ودائع الادخار متوافقة مع الشريعة.
وقال الشيخ أشرف سعد محمود الباحث في الأزهر للمونيتور “بالتأكيد، عوائد شهادات الاستثمار حلال. وإن الهدف النهائي من إصدار هذه الشهادات هو زيادة المدخرات وتقوية الاقتصاد”.
وأضاف “في أيام النبي محمد، كانت هناك عملتان مشتركتان: دينار ذهبي ودرهم فضي. كان الربا في ذلك الوقت يعني التعامل بالذهب مقابل الذهب بزيادة. وينطبق الشيء نفسه على الدراهم. الآن، العملات التي لدينا هي الأوراق النقدية. تخضع هذه الأموال الورقية لما يعرف اقتصاديًا بظاهرة التضخم. وأوضح الشيخ محمود أن الفوائد المصرفية هي نوع من التعويض عن انخفاض قيمة النقد بمرور الوقت.
وأوضح «القوة الشرائية للعملات الحديثة تتغير أيضا». “في أوائل السبعينيات، وضعت الولايات المتحدة حداً لمعيار الذهب، وأطلقت العنان لموجات تضخمية في جميع أنحاء العالم. وأصبح من الضروري تغطية هذا التضخم بطريقة تحافظ على القوة الشرائية للمال في الأسواق “.
وقال محمود إنه مع نهاية المعيار الذهبي، ارتفع سعر جرام الذهب من جنيه مصري واحد في الستينيات إلى ألف جنيه مصري (54 دولارًا).
وقال إن العائد السنوي الثابت الذي يتلقاه المودعون “ليس محظورًا في الإسلام لأن هذا العائد السنوي هو متوسط معدل الأرباح والخسائر خلال العام. إذا خسرت البنوك في صفقة أو مشروع واحد، فإنها تحقق أرباحًا في معاملات تجارية أخرى. “

Exit mobile version