المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

بولندا تستدعي السفير الفرنسي احتجاجاً على تصريحات ماكرون

رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)

أعلنت بولندا أن خارجيتها استدعت السفير الفرنسي في وارسو الجمعة، بعد اتهام الرئيس إيمانويل ماكرون لرئيس الوزراء البولندي بأنه “يميني متطرف معاد للسامية”.
وقال المتحدث باسم الخارجية البولندية عبر تويتر: “عقب التصريحات في مقابلة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع لوباريزيان، قرر الوزير البولندي زبيغنيو راو استدعاء السفير الفرنسي”.
في مقابلة مع لوباريزيان الخميس، قال الرئيس الفرنسي عن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي إنه “يميني متطرف معاد للسامية”، بعد أن اتهمه أيضاً “بالتدخل في الحملة السياسية الفرنسية”، مشيراً إلى قربه من منافسته في الانتخابات الرئاسية المرشحة اليمينية المتطرفة، مارين لوبن.
وجاءت تصريحات ماكرون رداً على رئيس الوزراء البولندي القومي الشعبوي الذي هاجمه الإثنين، بعد المحادثات الهاتفية العديدة التي أجراها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وقال مورافتسكي الإثنين: “أيها الرئيس ماكرون، كم مرة تفاوضت مع بوتين، ما الذي حصلت عليه؟ نحن لا نتباحث مع المجرمين ولا نتفاوض معهم، المجرمون يجب أن يحاربوا”.
وأضاف مورافتسكي زعيم “حزب القانون والعدالة” الحاكم “لا أحد تفاوض مع هتلر، هل كنتَ لتتفاوض مع هتلر، أو ستالين، أو بول بوت؟”، متهماً بعض القادة الأوروبيين بـ”التسويف” وباعتماد “اللغة الخشبية”.
ووصف المتحدث باسم الحكومة البولندية الجمعة تصريحات ماكرون بـ “غير مفهومة” واعتبر أنها جزء من “المشاعر السياسية التي تصاحب كل حملة انتخابية”.
وأضاف المتحدث بيوتر مولر للصحافيين “الحديث عن رئيس الحكومة البولندية في سياق معاداة السامية هو، بكل بساطة، باطل ولا يمت بصلة للواقع”.
وتابع “آمل أن تهدأ الحملة الانتخابية في فرنسا قليلاً، وبعد ذلك سيتحدث الرئيس الفرنسي بشكل مختلف ويلتزم حقاً بالحقائق التاريخية”.
24 – أ ف ب

Exit mobile version