المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

النشرة الاعلامية ليوم الاحد 2-10-2022

تنشر بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون المغتربين

رئيس الوزراء يطالب المجتمع الدولي بوقف ازدواجية المعايير وتوفير الحماية لشعبنا

رام الله – طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، المجتمع الدولي، بوقف ازدواجية المعايير، وتوفير الحماية لشعبنا في مواجهة بطش الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يتوقف عن القتل.
وقال اشتية: “لا يتوقف جنود الاحتلال عن ممارسة القتل طالما ظل العالم يسمح لهم بالإفلات من العقاب، وهو ما يغريهم بمواصلة جرائمهم التي كان آخر ضحاياها الشاب فايز خالد دمدوم (18عاما) من العيزرية”.
وتقدم رئيس الوزراء، بالتعزية من والدي الشهيد وعائلته، وأهالي بلدته، سائلا المولى عز وجل؛ أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

مركزية “فتح” تبحث وضع آليات لتنفيذ ما ورد في خطاب الرئيس

رام الله – عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح، اليوم الأحد، اجتماعا لها، في مقر التعبئة والتنظيم بمدينة رام الله.
ويأتي الاجتماع في إطار متابعة القضايا التي جرى بحثها خلال الاجتماع الأخير للجنة المركزية برئاسة الرئيس محمود عباس.
وجرى خلال الاجتماع، بحث وضع الآليات لتنفيذ ما ورد في خطاب سيادته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير.
وستتواصل اجتماعات اللجنة المركزية لمتابعة كافة القضايا، خاصة الوضع الداخلي وحوار الجزائر، بالإضافة إلى عدد من القضايا الداخلية الخاصة بالحركة.

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين وسيارة إسعاف جنوب نابلس

نابلس – هاجم مستوطنون، اليوم الأحد، مركبات المواطنين جنوب نابلس.
وأفادت مصادر أمنية محلية ، بأن عددا من مستوطني “يتسهار” المقامة على أراضي المواطنين جنوب المدينة، هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، الأمر الذي أدى الى تضرر بعضها.
وأضافت أن المستوطنين اعتدوا على سيارة إسعاف تابعة لمركز إسعاف الرازي ورشقوها بالحجارة على حاجز حواره أثناء نقل حاله طارئة من قرية بورين إلى مستشفى النجاح.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تغلق حاجز حوارة العسكري بكلا الاتجاهين، وتسمح بالخروج من مدينة نابلس عبر حاجز عورتا فقط، فيما تشهد المنطقة تواجدا للمستوطنين واعتداءات على مركبات المواطنين.
وكان مستوطنون، رشقوا صباح اليوم، مركبات المواطنين بالحجارة، قرب مدخل بلدة بيت فوريك، شرق نابلس، وألحقوا اضرارا ببعضها.
فيما اعتدى جنود الاحتلال والمستوطنون على ضابطي الاسعاف في الهلال الأحمر محمد بعارة وفراس البظ، على مفرق بيت فوريك، وتم نقل بعارة الى المستشفى لتلقي العلاج.

عشرات المستوطنين يقتحمون “الأقصى”

القدس – اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن مجموعة متتالية من المستوطنين اقتحمت “الأقصى”، من جهة باب المغاربة، ونظمت جولات استفزازية في باحاته.
وكانت مؤسسات مقدسية، قد رصدت اقتحام 4426 مستوطنا للمسجد الأقصى خلال شهر أيلول الماضي.
ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه، وتزداد حدة هذه الاقتحامات وشراستها في موسم الأعياد والمناسبات اليهودية.

هيئة الأسرى: الأسير وائل نعيرات يعاني ظروفا صحية صعبة

رام الله – قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسير وائل نعيرات من بلدة ميثلون بمحافظة جنين، يعاني ظروفا صحية صعبة داخل زنازين العزل في معتقل “رامون”.
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، اليوم الأحد، نقلا عن محامي الهيئة فواز شلودي، أن الأسير نعيرات يشتكي من خدران بأطراف القدمين واليدين، ومن عدم وضوح بالرؤية، وتساقط بالشعر، نتيجة معاناته من مرض السكري، وعلى إثر ذلك تقدم بطلب من عيادة المعتقل لإجراء فحص شامل، إلا أنها رفضته وتتعمد إهماله طبياً.
وبينت أن الأسير خاض قبل اسبوعين اضرابا مفتوح عن الطعام لخمسة أيام لأن ادارة السجن ترفض تزويده بشرائح فحص لجهاز السكري، ولا تكترث لوضعه أبدا.
يذكر أن الأسير نعيرات معتقل منذ 13-8-2004، ومحكوم بالسجن 25 عاما، وأصيب بالرصاص المباشر في رأسه لحظة اعتقاله، وتوفي والده عام 2014، وحرمه الاحتلال من وداعه.

لليوم الثامن: 30 معتقلا إداريا يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

رام الله – يواصل 30 معتقلا إداريا إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الثامن على التوالي، رفضا لجريمة الاعتقال الإداري.
وقال المعتقلون الإداريون المضربون في بيان صحفي، اليوم الأحد، “نواصل معركتنا ضد سياسة الاعتقال الإداري الذي لا ينطبق عليها وصف التعسفية فحسب، بل النازية والاستبدادية وغير الأخلاقية أيضا”.
وأضافوا أنهم “يطالبون فقط بالحرية والكرامة، وفسحة من الحياة الهادئة إلى جانب أطفالهم، وزوجاتهم وأمهاتهم، وآبائهم، وأشقائهم، بعيدًا عن سيف الاعتقال الإداري المسلط على رقابهم”.
وتابعوا: ‏نواصل معركتنا مستلهمين واقع أن لدى الإنسان طاقة غير محدودة، لا يستخدم منها غير جزء يسير، لكنه يستخدم الكامن منها حين يتعرض لخطر ما، وهنا يكمن سرّ أن الإنسان يمكن أن يُحطم لا أن يُهزم، ومستلهمين أيضا واقع أن الحرية تتطلب أكثر من الموت، إنها تتطلب أن يهبها الإنسان كل لحظاته وقواه.
وأكدوا مواصلة الإضراب عن الطعام، رفضا لسياسة الاعتقال الإداريّ، مدركين جيدًا أنها جزء لا يتجزأ من المنظومة الاستعمارية الاستيطانية، وهي وسيلة بنيوية لدى هذه المنظومة لمحاولة إقصاء شعبنا.
وأشاروا إلى أن أصواتهم ستبقى عالية ضد هذه السياسة التعسفية، وغير الإنسانية، وغير الأخلاقية، بكل السبل الممكنة، بما يشمل مقاطعة إستراتيجية لمنظومة قضائهم، التي هي خادم أمين لجهاز “الشاباك”، ولن تكون أبدًا طاقة فرج، فمقاطعة المحاكم تترافق مع سعي حثيث لتحويلها إلى موقف فلسطيني شامل وموحد، ونهائي، ضد محاكم الاعتقال الإداريّ التعسفي.

أبناء شعبنا في الـ 48 يحيون الذكرى الـ 22 لهبة “القدس والأقصى”

الناصرة – اختتمت جماهير شعبنا داخل أراضي العام 1948، مساء السبت، فعاليات إحياء الذكرى الـ 22 لهبة “القدس والأقصى”، بتظاهرة جماهرية ومهرجان مركزي نظما في عرابة البطوف.
وحمل المشاركون العلم الفلسطيني وصور الشهداء الذين ارتقوا عام 2000، مرددين الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا.
وافتتح المهرجان بنشيد “موطني”، ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.
وقال رئيس بلدية عرابة عمر واكد نصار “نحن هنا لنؤكد عدم تراجعنا عن ثوابتنا التي ضحى من أجلها في هذا المكان شهداء يوم الأرض وشهداء هبة القدس والأقصى، كما أننا على عهد شهدائنا ماضون”.
وأضاف: “منذ العام 2000 وحتى اليوم تهددنا نكبة ثانية تشرذم مجتمعنا وتمزقه ألا وهي ظاهرة العنف والجريمة، إذ نعرف أن هذه الدولة الأكثر تمييزا والدولة الوحيدة التي لا تعترف بشريحة من سكانها وبعض قراها وتحرم مواطنيها من حقوقهم الأساسية، والتي تصادر مواطنتهم وتطردهم والتي لا تزال تحتل شعبا آخر”.
وتابع: “إن هذا الاحتلال يجب أن يزول، هذا ما نقوله للدولة، أما لنا فنقول إننا يجب أن نواجه العنف بالوحدة”.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – أبرزت الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الحياة الجديدة، الأيام) الصادرة صباح اليوم الأحد، استشهاد شاب برصاص الاحتلال في العيزرية، واصابة مواطن بالرصاص المعدني وسرقة مبلغ مالي خلال اقتحام مخيم الجلزون، واصابة العشرات بالاختناق في قريتي التوانة وبيت تعمر.
وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الثلاث:

* “القدس”:

* “الحياة الجديدة”:

* “الأيام”:

Exit mobile version