المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا للوزراء في الكويت

تكليف رئيس الحكومة الجديدة بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم على ولي العهد لإصدار مرسوم تعيينهم.

الكويت – قرر ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الأربعاء، إعادة تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا للحكومة للمرة الثانية خلال 73 يوما.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية بأن ولي العهد أمر بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، “بعد الاطلاع على الدستور ومشاورات تقليدية”.

وشمل الأمر الأميري تكليف الشيخ أحمد نواف الصباح بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم على ولي العهد لإصدار مرسوم تعيينهم.

يأتي هذا التعيين في مستهل مرحلة جديدة تمر بها الكويت عضو منظمة أوبك، بعد أن أجرت البلاد انتخابات برلمانية الخميس وأسفرت عن فوز ساحق للنواب الذين عرفوا بمواقفهم المعارضة للحكومات السابقة.

وتنص المادة 57 من الدستور على أن يعاد تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة (البرلمان).

وقدم الشيخ أحمد نواف، وهو ابن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، استقالة الحكومة الأحد كإجراء دستوري لولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي يتولى معظم صلاحيات الأمير.

وهذه هي المرة الثانية التي يسند فيها هذا المنصب للشيخ أحمد نواف، حيث عُين رئيسا للوزراء للمرة الأولى في الرابع والعشرين من يوليو، ليحل محل سلفه الشيخ صباح الخالد الذي خاض صراعا مريرا مع نواب المعارضة.

واضطرت حكومة الشيخ صباح الخالد في النهاية إلى الاستقالة، دون أن تتمكن من إجراء إصلاحات اقتصادية ومالية ضرورية في بلد يعتمد بنسبة تفوق 90 في المئة على تصدير النفط لتمويل ميزانيته العامة.

وعقب قرار حل البرلمان وتعيين حكومة الشيخ أحمد نواف، سادت أجواء من التفاؤل بقرب انتهاء مرحلة الصراع بين الحكومة والبرلمان، لاسيما مع اتخاذ الحكومة خطوات وصفتها المعارضة بالإصلاحية لتنفيذ تعهد السلطة بعدم التدخل في الانتخابات.

واتخذت حكومة الشيخ أحمد نواف خطوات جادة لمنع عمليات شراء الأصوات ومنع الانتخابات الفرعية التي يجرمها القانون، والتي كانت تجريها بعض القبائل والعائلات للمفاضلة بين المرشحين من أبنائها.

كما أصدرت الحكومة أيضا مرسوما لقي ترحيبا واسعا من المعارضة لاعتماد العنوان المدون في البطاقة المدنية كمرجع في تحديد الدائرة الانتخابية التي يدلي فيها المواطن بصوته، لمنع التلاعب في سجلات الناخبين.

وعقب إعلان إعادة تعيين رئيس الوزراء، كتب النائب الصيفي مبارك الصيفي على حسابه على تويتر “الشعب واع ويراقب، والكويت اليوم لا تملك ترف الوقت… البلد استنزف كثيرا بسبب سياسات الحكومات السابقة”.

وأضاف مخاطبا رئيس الوزراء “أنت أمام مسؤولية وطنية وتاريخية بتشكيل الحكومة وتقديم برنامج عمل قابل للتنفيذ ويتفهم احتياجات المواطنين. السلطة التنفيذية مسؤوليتك فلا تعيدنا إلى المربع الأول”.

“العرب” اللندنية

Exit mobile version