المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

النشرة الإعلامية الاحد 5-2-2023

تنشر بالتعاون مع دائرة شؤون المغتربين – منظمة التحرير الفلسطينية

أبو يوسف: القيادة برئاسة الرئيس رفضت الضغوط التي مورست عليها للتراجع عن قراراتها

رام الله – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، إن القيادة برئاسة الرئيس محمود عباس، رفضت كافة الضغوط التي مورست عليها لثنيها عن مواصلة تحركاتها الدولية، والتراجع عن القرارات التي اتخذتها مؤخرا من بينها تحديد العلاقة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي ووقف التنسيق الأمني.
وأضاف أبو يوسف، أن قرار القيادة وهو ما أكدته خلال اجتماعها برئاسة سيادته أمس هو الاستمرار بتحديد العلاقة مع دولة الاحتلال، ووقف التنسيق الأمني، وعدم الرضوخ أمام التهديدات الإسرائيلية، والاستمرار بالإجراءات الكفيلة بتوفير الحماية لشعبنا.
وأكد أبو يوسف استمرار العمل مع المؤسسات الحقوقية الدولية، وتسريع الإجراءات في المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الاحتلال على جرائمه، محملا إياه مسؤولية ما يجري على الأرض.

تشييع جثمان الشهيد الفتى محمد علي في القدس

القدس – شيع ابناء شعبنا في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، فجر اليوم الأحد، جثمان الشهيد الفتى محمد علي (17 عاما)، إلى مثواه الأخير في مقبرة عناتا.
وانطلق موكب التشييع من منزل عائلة الشهيد في مخيم شعفاط، إلى مسجد أبو عبيدة في بلدة عناتا، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة البلدة.
وكانت سلطات الاحتلال، قد سلمت منتصف الليلة الماضية، جثمان الشهيد محمد علي، بعد أن اشترطت إتمام مراسم دفنه في غضون ساعتين من موعد تسليمه.
واستشهد الفتى محمد علي في الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير الماضي، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الصدر في مخيم شعفاط، واحتجزت سلطات الاحتلال جثمانه ورفضت تسليمه لعائلته في حينها.
وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه منذ بداية العام الجاري، 36 شهيدا، بينهم 8 أطفال، وسيدة مسنة.

أريحا: 13 إصابة برصاص الاحتلال بينها 3 خطيرة وهدم أسوار منازل في مخيم عقبة جبر

أريحا – أصيب 13 مواطنا، السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وصفت حالة ثلاثة منهم بالحرجة، عقب محاصرة منزل وعمليات هدم في مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، تخلله اعتقال 9 مواطنين.
وأفاد مدير مستشفى أريحا ناصر عناني بأن ثلاث إصابات وصفت بالحرجة، جرى تحويلها إلى مجمع فلسطين الطبي، ومستشفى الاستشاري العربي برام الله
وأوضحت وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال أعاقت دخول الكوادر الطبية والصحية إلى مدينة أريحا، أثناء توجههم لعملهم في مستشفى أريحا الحكومي.
وأضافت مصادر محلية لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، بتعزيزات عسكرية، وحاصرت منزلا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها مواطنين اثنين بالرصاص الحي، وآخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ومنعت مركبات الإسعاف من دخوله، لنقل المصابين.

إدارة سجن النقب تواصل عزل (68) أسيرا بشكل جماعي

رام الله – قال نادي الأسير، إنّ إدارة سجن النقب الصحراوي، تواصل عمليات التّنكيل بحقّ (68) أسيرًا يقبعون في قسم (6)، وتفرض بحقّهم عملية عزل جماعيّ، وتجردهم من احتياجاتهم الأساسية، بما فيها الأغطية والملابس.
وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي، أنه منذ تعرض الـ60 أسيرا لعملية قمع في الـ28 من كانون الثاني/ يناير المنصرم حتّى اليوم، لم يتمكنوا من الاستحمام، وتحرمهم كذلك إدارة المعتقل من الخروج إلى ساحة السّجن (الفورة)، كما وتتعمد قوات القمع اقتحام القسم بشكلٍ متكرر.
وأشار إلى أن الأسرى يعانون البرد الشديد، خاصّة أن سجن (النقب) وفي هذا الوقت من العام تحديدًا يكون شديد البرودة، كونه يقع في الصحراء، حيث لا تتوفر لدى الأسرى سوى بطانيات لا تقيهم من البرد القارس، عدا عن أنّ عددها محدود.
ولفت نادي الأسير، إلى أنّ الإدارة تتعمد إحضار الطعام غير مطهي جيدًا، كما أنّ كمية الخبز التي تزودهم بها نصف الكمية التي يحتاجونها، علمًا أنّ عددًا من الأسرى هم من كبار السن، والمرضى.

الشرطة الإسرائيلية تقتحم منزل الأسير وليد دقة في باقة الغربية

باقة الغربية – داهمت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأحد، منزل الأسير وليد دقة، في مدينة باقة الغربية داخل أراضي عام الـ1948، وعبثت بمحتوياته بطريقة استفزازية.
وبحسب المعلومات المتوفرة، منعت الشرطة الإسرائيلية زوجة الأسير دقة، سناء سلامة، من تصوير اقتحام المنزل وتفتيشه، وحاولت الاستيلاء على هاتفها.
كما استولت الشرطة الإسرائيلية على بعض الممتلكات والصور للأسير وليد دقة التي وضعت داخل منزل العائلة.
والأسير وليد دقة (60 عاما) معتقل منذ العام 1986 ومحكوم بالسجن المؤبد، الذي حدد لاحقا بـ37 عاما، وأضافت محكمة إسرائيلية على حكمه لاحقا عامين آخرين، وخلال العام 1999 ارتبط بزوجته سناء سلامة، وخلال العام 2020 رزقا بطفلة أسمياها “ميلاد”، عبر تهريب نطفة محررة.

الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم منزلها ذاتيا

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عائلة قنبر على هدم منزلها ذاتيا، في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.
وأفاد عبد الناصر قنبر نجل صاحب المنزل المهدوم أن ثمانية أفراد من عائلته أصبحوا بالعراء بعد هدم المنزل البالغة مساحته 90 مترا مربعا، عدا عن دفع غرامة مالية بقيمة 200 ألف شيقل بحجة البناء دون ترخيص.
وأوضح قنبر أن العائلة اضطرت إلى هدم منزلها ذاتيا تجنبا لدفع غرامات مالية تدفع كإيجار لآليات بلدية الاحتلال، وتخوفا من اعتداءات المستوطنين على العائلة بعد ادعاء ملكيتهم للأرض منذ العام 1928.
وأضاف قنبر أن العائلة تملكت الأرض عام 1990 وشيدت منزل بمساحة 90 مترا عام 2010، قبل أن تصدر محكمة الاحتلال قرارا بهدم المنزل بحجة البناء دون ترخيص عام 2016، بالإضافة إلى تغريم العائلة مبلغ 150 ألف شيقل.

قادة يهود اميركيون يرفضون ربط معاداة السامية بانتقاد اسرائيل

واشنطن – دعت مجموعة تضم 169 قائدا يهوديًا أميركيًا بارزًا، من بينهم قادة سابقون لمنظمات يهودية رئيسية، الادارة الأميركية واعضاء الكونغرس إلى عدم الخلط بين انتقاد إسرائيل ومعاداة السامية.
واعربوا في بيان لهم، عن “القلق المتزايد بين القادة اليهود بشأن كيفية الحفاظ على الدعم الاميركي لإسرائيل عندما تقودها حكومة تروج لسياسات غريبة عن قيم الجالية اليهودية الليبرالية بأغلبية ساحقة”.
ومن بين الموقعين على الييان قادة سابقون للمنظمات اليهودية الرئيسية وللجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية “ايباك”، ومؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى ومنظمة الاتحادات اليهودية، بالإضافة إلى قادة سابقين للإصلاح والحركات المحافظة.

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

تل أبيب – شارك، مساء السبت، عشرات الآلاف، في تظاهرات حاشدة بعدة مناطق في إسرائيل، ضد حكومة نتنياهو.
وتوسعت رقعة الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو، لتشمل عشرات البلدات من الشمال وحتى أقصى الجنوب من بينها تل أبيب وحيفا والقدس وبئر السبع وريشون لتسيون وهرتسليا.
وتتواصل الاحتجاجات، للأسبوع الخامس على التوالي، ضد الحكومة الإسرائيلية وخطة وزير القضاء ياريف ليفين، الرامية إلى إضعاف جهاز القضاء وتقويض المحكمة العليا.
وكانت المشاركة الاحتجاجية الأكبر في تل أبيب، حيث تجمهر الآلاف في ساحة “هبيما” فيما شارك عشرات الآلاف بمسيرة احتجاجية نحو شارع “كابلان”.
ووصل عدد المتظاهرين إلى أكثر من 40 ألف شخص في تل أبيب، وأكثر من 10 آلاف شخص في حيفا، وأكثر من ألفي شخص أمام منزل الرئيس الإسرائيلي في القدس، وتظاهر المئات لأول مرة أمام مبنى البلدية في أشدود.
وشملت التظاهرات اليوم: رعنانا، هرتسليا، موديعين، كركور، كيساريا، روش بينا، كرميئيل، بئر السبع، نوف هجليل، نتانيا، حيفا، ريشون لتسيون، نس تسيونا، رحوفوت، غديرا، القدس، بيت شيمش، أشدود، بيتح تيكفا، إيلات، العفولة، كفار سابا.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – تناولت الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الحياة الجديدة، الأيام) الصادرة اليوم الأحد، على صدر صفحاتها الأولى، إصابة 13 مواطنا بالرصاص بينهم 3 حالات حرجة، عقب اقتحام الاحتلال مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، ومواصلة حصار مدينة أريحا لليوم الثامن على التوالي.
وفيما يلي أبرز عناوين هذه الصحف:

* “القدس”:

* “الحياة الجديدة”:

* “الأيام”:

Exit mobile version