المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

اهتمامات الصحف العربية والدولية 20-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

تناولت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم الجهود الأمريكية التي بذلت خلال الأيام الماضية لخفض التصعيد، ومنع انزلاق الأوضاع لمزيد من التوتر، لافتة النظر إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي الهام، حيث من المتوقع أن يصدر المجلس بإجماع الأعضاء بيان يدين البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، وبذلك سيكون هذا أول بيان رئاسي يصدره مجلس الأمن حول الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي منذ 7 سنوات.
وتطرقت صحف الاثنين إلى مواصلة الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي خطواتهم النضالية من أجل الضغط على الاحتلال للتراجع عن قراراته العقابية بحقهم، مؤكدين أن نضالهم لن يتوقف حتى ينالوا حقوقهم المنصوص عليها في القوانين الدولية.
وأبرزت الصحف الفلسطينية تأكيد الاتحاد الإفريقي، في اختتام دورته العادية الـ36، الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في كفاحه المشروع ضد الاحتلال الاستعماري العنصري الإسرائيلي، وتشديده على دعمه لطلب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، من الأمين العام للأمم المتحدة بالعمل الحثيث على وضع خطة دولية، لإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين.
وأنبأت بمواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاعتقال في الضفة الغربية، واستمرار المستوطنين تنفيذ هجمات على الفلسطينيين.
وأشارت أن تركيا قرّرت بعد أربعة عشر يوماً من زلزال السادس من فبراير، وقف جهود البحث عن ناجين في كلّ المناطق باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضرراً ، مشيرة إلى ارتفاع عدد ضحايا الزلازل في سوريا وتركيا إلى 40689، وانهيار وتضرر 105 آلاف مبنى في تركيا.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم دعوة مصر إلى ضرورة تضافر الجهود الأفريقية لإحتواء مواضع الصراع في القارة وإيجاد الحلول الدائمة لها، وضرورة اتساق تلك الحلول مع مبادئ العدالة والإنصاف وإعلاء مصلحة الشعوب.
وسلطت الضوء على المباحثات التي أجراها رئيس مجلس النواب المصري المستشار الدكتور حنفي جبالي مع نظيره من دولة زيمبابوي اكوب موديندا، وتناولت سبل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين.
ورصدت صحف الاثنين تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزةً مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعها وانتهاكاتها ضد الفلسطينيين، واقتحامها عدة بلدات في مدينة القدس.
وتناولت توقيع الحكومة السودانية وحركات مسلحة على صيغة محدثة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، بحضور رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ورئيس جنوب السودان سيلفا كير.

اهتمامات الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم،المحادثات الرسمية التي عقدها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في الرياض، مع معالي وزير الداخلية بجمهورية العراق الفريق أول ركن عبدالأمير كامل الشمري، التي تم خلالها بحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في البلدين، كما شهدت الجلسة توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في البلدين.
واهتمت الصحف باجتماع الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد ورئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الذي ركز على آخر تطورات الأوضاع في العراق .
ونوهت بإعلان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، تقديم العراق رؤيته للجانب الأمريكي بشان الحاجة لقوات التحالف الدولي.
وأوردت مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها التعسفية ضد الفلسطينيين العُزّل، واستمرار المستوطنين اليهود مهاجمة الفلسطينيين في الضفة الغربية.
وذكرت صحف الاثنين أن مدينة ساو باولو البرازيلية تتعرض لفيضانات جارفة خلفت أكثر من ثلاثين قتيلًا.

اهتمامات الصحف التونسية

واصلت الصحف التونسية الصادرة اليوم متابعتها للأوضاع الاقتصادية والسياسية في تونس في ظل تواصل الاحتجاجات في عدد من القطاعات والمجالات الحيوية في تونس بسبب مطالب اجتماعية.
وذكرت صحف الاثنين أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد كشف في تصريحات صحفية له أمس أن المنظمة القاريّة ستنظم مؤتمراً بشأن المصالحة الوطنية في ليبيا، في أحدث محاولة لإعادة الاستقرار إلى البلد الذي مزقته النزاعات.
وفي شأن آخر ، نقلت تأكيد الاتحاد الأفريقي مجدداً “عدم تسامحه المطلق” في مواجهة “التغييرات غير الدستورية”في حكومات الدول الأعضاء، فيما أبقى تعليق عضوية بوركينا فاسو ومالي وغينيا والسودان في المنظمة القاريّة، بعد أن كان قد علق عضوية مالي وغينيا والسودان عام 2021، ثم عضوية بوركينا فاسو بعد عام على خلفية استيلاء الجيش على السلطة.

اهتمامات الصحف المغربية

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم، بإطلاق السلطات عملية واسعة لإغاثة الأهالي في ثلاثة أقاليم جنوب شرق المغرب غمرتها ثلوج كثيفة قطعت الطرق وحاصرت المنازل، لافتة إلى تحذيرات الأرصاد الجوية من عواصف ثلجية جديدة اليوم.
وواصلت صحف الرباط متابعتها لمشاركة المغرب في أعمال القمة 36 للاتحاد الإفريقي التي انعقدت في أديس أبابا بأثيوبيا.
وتناولت صحف الاثنين تأكيد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في اتصالين هاتفيين مع الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي، على دعم واشنطن لحل الدولتين، ومعارضتها للسياسات التي تقوضه.
وأخبرت الصحف عن إقدام كوريا الشمالية على تجربة صاروخ باليستي جديد عابر للقارات، ضمن تدريب مفاجئ، وفي خطوة ردت عليها واشنطن وسيئول بإعلان اجراء مناورات جوية مشتركة.

اهتمامات الصحف السعودية

قالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( عالَمٌ يتشكّل): “الإعلام في عالم يتشكّل”، عنوان لافت وموحٍ، نزع الحالة اليوتوبية التي قد تتلبّس بعضنا؛ من مثالية مفرطة لا تخدم مسيرتنا الإعلامية العربية. لقد كان عنواناً فاحصاً، إذ يفتح باب التأويل على أبعاد فكرية عميقة، وقد أحسن المنظّمون لـ”المنتدى السعودي للإعلام” بنسخته الثانية -الذي ينطلق اليوم ويستمر حتى الغد- الوصف، وإطلاق هذا الشعار عليه، فهو شعار يحمل اعترافاً ضمنيّاً بخطورة التحديات الراهنة التي تجابه إعلامنا العربي، من هيمنة غربية على وسائل الإعلام العالمية، وتوظيفها لتحقيق أيديولوجياتها التي تخدم سياساتها وقيمها وثقافتها، كما أن استشعار خطورة هذا الإعلام بمثابة تقدير واعٍ ومُدرِك لما تقتضيه المرحلة من خلق إعلام قوي متماسك، وقادر على تحديد هويّته، وكذلك رسم سياساته الحالية والمستقبلية ليكون إعلاماً حقيقياً قوياً ومؤثّراً لا رجْع صدى.
وأضافت : نحن كأُمّة عربية؛ وأمام هذا التدفّق الإعلامي الرهيب، لسنا بمأمن توسيع الفجوة واستمرار حالة الخلل البنيوي الذي طال إعلامنا العربي، وجعله يقف دوماً موقف المدافع عن قيمه وحضارته، فيما الإعلام الغربي يمارس التضليل والافتئات وتزييف الحقائق، وكذلك التعمية على جرائمه، وانتهاكاته للحقوق، وتدخلاته السافرة في شؤون الدول، وتمرير أجنداته وأيديولوجياته التوسعية الشرسة، دون أن يجد الإعلام القوي الذي يفنّد ويمسك بزمام المبادرة، ويخدم قضاياه العادلة، وترسيخ قيمه النبيلة، وأفكاره ذات البعد الإنساني الساعي للخير والحق والجمال.
وأعتبرت إن هذا المنتدى؛ بمعناه العريض الباعث على التفاؤل، وبحضور خبراء وإعلاميين كبار، وبتعدد المشاركين والمتحاورين؛ يشكّل خطوة مهمة في لمّ شتات إعلامنا العربي، وإعادة ترتيب صفوفه، ليكون إعلاماً قادراً على أداء أدواره المُرتَقبة، وبما يعزز الجانب الهويّاتي لنا كعرب يتّكئون على حضارة ضاربة في العمق، لا على إعلام يبث قيمه وانفلاته الغرائزي بشكل مروّع ومُهدّد للشخصية العربية، فضلاً عن حالة الهشاشة التي بدت متفشيّة في ظل إعلام غربي لا ضابط له ولا رادع، ويتحرّك وفق أهوائه وسياساته التي تضع القِيَم في آخر أولوياتها.
وختمت : ويبقى التأكيد على أن الإعلام العربي مطالب بأن يتعامل بذهنيّة أكثر وعياً واستشرافاً، وذات كفاءة معرفية وثقافية تجعلها تسدّ منافذ التأثير الغربي السلبي، من خلال تَحَرُّك واثق ومدروس يحمل مشعل التنوير والفكر المستنير، وبما يعزز هويّـته وقيمه، ليرتاد المستقبل وتحدّياته بقلب وعقل جسورين لا يهابان أعاصير الأفكار والإعلام المُضاد.
وأوضحت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( رسالة عظيمة ): تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، تنطلق أعمال منتدى الرياض الدولي الإنساني في دورته الثالثة، الذي ينظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالشراكة مع الأمم المتحدة ومنظماتها الإنسانية وبحضور عالمي واسع، لمناقشة مستجدات القضايا الإنسانية والإغاثية في مختلف دول العالم، ويعكس الدور الرائد للمملكة في هذا المضمار الحيوي الذي يمنح الترياق والعون الإنساني والإنمائي للعديد الشعوب ومئات الملايين من البشر حول العالم.
وختمت : لقد أكدت المملكة قيادتها للجهود الإنسانية والإنمائية ورسالتها النبيلة في هذا المجال، بمواقف عملية متصلة وممتدة على خارطة العالم، ومقاصد سامية لا تحيز فيها ولا تصنيف على أسس سياسية أو عرقية أو دينية، إنما رسالة عظيمة تترجمها من خلال الصرح المؤسسي الفريد المتمثل في مركز الملك سلمان، بإمكاناته الكبيرة وقدراته وخبراته غير العادية في سرعة الاستجابة اللوجستية الشاملة من المساعدات الإنسانية والإغاثية.. أيضاً استضافة الرياض لاجتماع مجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، لتظل المملكة على حضورها المميز في صدارة هذه الجهود ودعم أهداف المنظمات الأممية في ذلك، والحرص على دعم السلام والنماء.

اهتمامات الصحف الإماراتية

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها الضوء على فعاليات معرضي الدفاع الدولي “آيدكس 2023” والدفاع البحري “نافدكس 2023″، اللذين ينطلقان اليوم بحضور غير مسبوق ويشكلان منصة تمكّن الجميع من المواكبة المباشرة لتطور الصناعات الدفاعية المتسارع وما فيها من مستجدات واختراعات حديثة، وعقد الصفقات وما تمثله من محرك اقتصادي ضمن التنمية الشاملة التي تنعم بها الإمارات كمحور رئيسي في استراتيجيتها الأمنية وخطط تنويع اقتصادها وتكوين مواردها البشرية.. مشيرة إلى أن المعرضين يعدان محفلا تجمع فيه الإمارات العالم مؤكدة ريادتها الحضارية وتأثيرها المتنامي وقوة نهجها الملهم على الساحتين الإقليمية والدولية ومكانتها الراسخة كوجهة رئيسية لما تحظى به جهودها من ثقة مطلقة من قبل كافة مكونات المجتمع الدولي.
فتحت عنوان “ آيدكس.. قوة إضافية” .. قالت صحيفة “الاتحاد” إن المشاركة الواسعة للدول والشركات وصُنّاع القرار من مختلف دول العالم في معرض «آيدكس» هذا العام، تجسد أهمية الحدث المتنامية على الصعيدين الإقليمي والدولي، ودوره كمنصة معرفية لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، خاصة أن دوراته المتعاقبة واكبت مستجدات الصناعات الدفاعية التي تشهد كل يوم تطورات تكنولوجية فائقة السرعة.
وأضافت أنه منذ انطلاق دورته الأولى قبل 30 عاماً، يعتبر «آيدكس» شاهداً على تطور صناعاتنا الدفاعية، وجودتها وتميزها، وتنافسية إنتاج مصانعنا من الأسلحة التقليدية والأسلحة ذاتية التشغيل والمسيّرات، وأنظمة المراقبة الجوية المتقدمة، وأنظمة الصواريخ الدقيقة، والتطبيقات الدفاعية للتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الصناعي
وأوضحت “الاتحاد” في ختام افتتاحيتها أن الحدث المهم المنعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ، يتميز هذا العام بتخصيصه مساحات كبيرة للشركات الناشئة، ومساراً للابتكار، وكلاهما يتيح لرواد الأعمال والمبتكرين عرض أفكارهم وتقنياتهم وحلولهم في قطاعي الدفاع، والدفاع البحري، كما أنه يرسخ القدرة التنافسية العالية التي تتمتع بها دولتنا في أسواق الصناعات الدفاعية من ناحية التصنيع والتصدير والتوريدات العسكرية، كما أنه يحظى بدعم كبير من قيادتنا الرشيدة، لأنه يرفد قواتنا المسلحة بجزء مهم من احتياجاتها، ودولتنا بمصادر قوة إضافية.
وحول الموضوع ذاته وتحت عنوان “ آيدكس ونافدكس 2023 .. محفل عالمي برؤية الإمارات ” .. كتبت صحيفة “الوطن” إنه تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، يشكل تنظيم دولة الإمارات فعاليات النسخة السادسة عشرة من معرض الدفاع الدولي “آيدكس 2023” والنسخة السابعة من معرض الدفاع البحري “نافدكس 2023″، اللذين ينطلقان اليوم وتنظمهما مجموعة “أدنيك” بالتعاون مع وزارة الدفاع ويستمران 5 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بحضور غير مسبوق.. تأكيداً لاستثنائية الحدث الأكبر من نوعه عالمياً ضمن مسيرة متواصلة منذ ثلاثة عقود تعكس قصة نجاح مبهرة وقدرة فريدة على احتضان الفعاليات الاستراتيجية لما تنعم به الدولة من إمكانات استثنائية وبنية تحتية تمكنها من تعزيز وتبادل الخبرات والعلوم والمعارف وسبل تسخير التكنولوجيا الحديثة لرسم مسارات التطوير والتأسيس لمستقبل القطاع الدفاعي لأن “آيدكس ونافدكس” منصة تمكّن الجميع من المواكبة المباشرة لتطور الصناعات الدفاعية المتسارع وما فيها من مستجدات واختراعات حديثة، وعقد الصفقات وما تمثله من محرك اقتصادي ضمن التنمية الشاملة التي تنعم بها الإمارات كمحور رئيسي في استراتيجيتها الأمنية وخطط تنويع اقتصادها وتكوين مواردها البشرية كما أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بمناسبة الدورة الحالية للمعرضين.
وذكرت أن “آيدكس” و”نافدكس” تجمع عالمي دوري متجدد ومن أهم المنصات التي تحتضن فيها الإمارات العالم بطموحات واعدة تثبت من خلالها فاعلية كبرى على استباق المستقبل وتوحيد الصفوف وترسخ نموذجاً خلاقاً للتعاون في واحد من أهم الميادين والقطاعات بالنسبة لجميع الدول، وتؤكد حتمية التكاتف للتعامل مع مختلف التحديات وهو ما يبينه حرص المئات من القادة وصناع القرار و1350 شركة من 65 دولة على المشاركة في الحدث الذي يرتقب أن يستقطب 130 ألف زائر ويشكل إضافة ثرية لفصول التميز لكون الإمارات شريكة المستقبل بالنسبة لجميع دول العالم المتحضرة والمتقدمة ولقدرتها على قيادة الصفوف نحو تحقيق المنفعة المضاعفة التي يتشارك الجميع في الوصول إليها والاستفادة من نتائجها.
وأكدت أنه بفضل الرؤية الثاقبة والجهود المباركة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، فإنه لا حدود لريادة الوطن ومضاعفة تنافسيته لتواكب الطموحات الشاملة في الريادة ومنها الصناعات العسكرية الدفاعية التي تضيف إلى قوة الدولة ومكانتها، كما أن النجاحات التي يشاركنا العالم الاعتزاز بها نتاج عزيمة تعمل على استباق الزمن نحو المستقبل وعبقرية تميز الفكر القيادي الحريص على رفع سقف التحدي لكل ما فيه الأفضل والأكثر تقدماً وازدهاراً عبر تأمين الفرص الواعدة نحو مراحل وآفاق أوسع من التلاقي الهادف لمصلحة الجميع.
وقالت الصحيفة في ختام افتتاحيتها إن ”آيدكس ونافدكس 2023” محفل تجمع فيه الإمارات العالم مؤكدة ريادتها الحضارية وتأثيرها المتنامي وقوة نهجها الملهم على الساحتين الإقليمية والدولية ومكانتها الراسخة كوجهة رئيسية لما تحظى به جهودها من ثقة مطلقة من قبل كافة مكونات المجتمع الدولي.

اهتمامات الصحف البريطانية

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بعزم رئيس الوزراء، ريتشي سوناك، المضي قدماً في تنفيذ إصلاحات بروتوكول إقليم أيرلندا الشمالية لفترة ما بعد الخروج الأوروبي، على الرغم من معارضة عدد كبير من نواب حزب المحافظين للخطوة.
واستعرضت في الشأن الدولي آثار العواصف المدمرة في نيوزلندا، مشيرة إلى أن عمليات إعادة البناء في المناطق المتأثرة بالكارثة يجب أن تضع في الإعتبار التغييرات المناخية التي باتت تجلب مناخاً أكثر تطرفاً مما مضى.
وحذّرت من تطورات الأوضاع الأمنية في شبه الجزيرة الكورية بعد إطلاق كوريا الشمالية تجربة صاروخية صباح اليوم، ورد الجارة الجنوبية لأول مرة، بضرورة امتلاك سلاح ردع نووي للدفاع عن أراضيها في ظل استمرار تهديدات بيونج يانج.
ونقلت صحف لندن أنباء عن مقتل 36 شخصاً ونزوح المئات جراء الفيضانات العارمة التي تجتاح ولاية سان باولو البرازيلية.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية اليوم تأكيد رئيس الوزراء شهباز شريف حرصه على تخفيف آثار الأزمة الاقتصادية عن المواطن العادي، وتركيز الجهود على حلّها بأسرع وقت ممكن.
واهتمت بلقاء صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بوزير الخارجية الباكستاني بلاول بوتو زرداري، على هامش أعمال مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا.
وتطرقت إلى مطالبة باكستان المجتمع الدولي ضرورة المساعدة في بناء قدرات السلطات الأفغانية لمواجهة تهديدات الإرهاب.
وأخبرت عن اعتقال الشرطة الباكستانية إمرأة كانت تخطط لتنفيذ عملية انتحارية على هدف أمني حساس في إقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد.
وعرجت صحف الاثنين على متفرقات منها عزم الصين على التقدم بمبادرة سلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا، ومقتل أكثر من ثلاثين شخصاً وإصابة العشرات جراء حوادث سببتها الأمطار الغزيرة في البرازيل.

المصدر: واس + وام

Exit mobile version