الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية 16-3-2023

اهتمامات الصحف العربية والدولية 16-3-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

ركزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم على اجتماع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه، مع الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، وتناول الاجتماع الانتهاكات الإسرائيلية من تصاعد الاستيطان، والقتل والاقتحامات، وهدم البيوت، ومصادرة الأراضي، وعلى الصعيد المالي ارتفاع حجم الاقتطاعات الإسرائيلية غير القانونية من أموال الضرائب الفلسطينية.
وتطرقت صحف فلسطين لتأكيد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أن الاتحاد يؤمن بشدة بحل الدولتين، وأنه لا يوجد بديل له قابل للتطبيق.
وأبرزت صحف الخميس على صدر صفحاتها استمرار قوات الاحتلال في الاعتداء على الفلسطينيين، من خلال الاقتحامات للمدن والبلدات الفلسطينية، مما أدى لإصابة واعتقال العشرات من الفلسطينيين، واقتلاع المستوطنين لمئات أشجار الزيتون في سلفيت، ومواصلة الأسرى داخل سجون الاحتلال لمعركتهم النضالية لليوم 31 على التوالي، وذلك للمطالبة بحقوقهم الإنسانية، والتي سلبها الاحتلال منهم، وتأكيد نادي الأسير أن الأسرى على موعد مع الإضراب المفتوح عن الطعام في الأول من شهر رمضان المبارك.
وأخبرت عن إطلاق “العربية لحماية الطبيعة” حملة “أشجار فلسطين” الرقمية الدولية الأولى تحت اسم “أشجار فلسطين”، في إطار عملها كحركة مقاومة خضراء، بدأت أنشطتها مع الانتفاضة الثانية، لزراعة الأشجار التي اقتلعها الاحتلال في فلسطين، والتي تجاوزت 3 ملايين شجرة منذ عام 2000 .

اهتمامات الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم بالمستجدات السياسية والاقتصادية في تونس حيث رصدت تباين الآراء وردود الفعل بشأن أولى جلسات مجلس النواب التونسي وسط ترقب ما تسفر عنه هذه الجلسات خلال الفترة القادمة خاصة على المستوى الاقتصادي .
واخبرت صحف الخميس عن استعداد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بينتيدوسي للتوجه إلى مصر اليوم في زيارة عمل لبحث ملف الهجرة سواء فيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير النظامية أو تعزيز قنوات السفر النظامية، إضافة إلى التعاون في قطاع الأمن.
وكتبت عن تأكيد رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في تصريح له اليوم خلال زيارة له إلى برلين، إن بلاده تعتمد بشكل متزايد على قبول انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشكل منفصل عن فنلندا.
ونقلت صحف تونس تأكيد منظمة الصحة العالمية أن موزامبيق سجلت زيادة في عدد حالات الإصابة بالكوليرا في الأسابيع القليلة الماضية لكن الإصابات بالمرض انخفضت في الكثير من الدول الأفريقية الأخرى، مشيرة إلى أنها تلقت موافقة على 1.3 مليون جرعة إضافية من لقاح الكوليرا للمساعدة في السيطرة على انتشار المرض.

اهتمامات الصحف الجزائرية

سلطت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم الضوء على زيارة رئيسة المجلس الفدرالي الروسي فالنتينا ماتيفينكو إلى الجزائر، واصفة إياها بالزيارة الاستثنائية من أجل تمتين علاقات الصداقة بين الجزائر وروسيا والتأكيد على عزمهما على تعزيز الشراكة الإستراتيجية بينهما في المجالات كافة.
وتناولت تحذيرات وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، أمس، من اعتماد تدابير انفرادية وتشريعات، مثل تسقيف أسعار المحروقات والغاز، تهدف إلى تضليل آليات السوق النفطية، مبرزًا أن مثل هذه الخطوات من شأنها تهيئة الظروف لعدم الاستقرار الدائم في سوق النفط، وخلق اضطرابات رئيسية في تدفقات الإمدادات.
ورصدت صحف الخميس تطورات القضية الفلسطينية، مشيرة إلى مطالبة وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية، مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وازدواجية المعايير في التعامل مع قضايا ومعاناة الشعب الفلسطيني، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.
وتناقلت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمناسبة اليوم العالمي الأول لمحاربة الإسلاموفوبيا، إلى نبذ الكراهية ضد الاسلام، عملاً بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المعتمد بالإجماع في 15 مارس 2022.
وتطرقت الصحف إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في مستهل جولة أفريقيا تشمل النيجر.

اهتمامات الصحف المصرية

سلطت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الضوء على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية في العين السخنة، وتأكيده أن الدولة تسابق الزمن، لإدخال مشروعات استصلاح الأراضي في مناطق الدلتا الجديدة وتوشكي ووسط سيناء إلى الخدمة، والتي تقدر بـ 3‪٫‬5 مليون فدان.
وأشارت إلى اعتماد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماع دورته العادية الـ16 أمس بدولة الكويت، مجموعة من التوصيات في مقدمتها التأكيد على دعم القضية الفلسطينية والتصدي للإرهاب ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج.
ولفتت الانتباه على دعوة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن ، إثيوبيا إلى تعزيز السلام في إقليم تيجراى شمال البلاد، الذى شهد حربًا دامية أودت بحياة نحو ٥٠٠ ألف شخص.
وتحدثت صحف القاهرة في عدة موضوعات دولية متفرقة منها، استمرار الإضرابات ضد قانون التقاعد في فرنسا، وانطلاق أولى فعاليات «الطريق إلى كوب ٢٨» التي تنظمها الإمارات في مدينة إكسبو دبي، وتصاعد التوتر بين روسيا وأمريكا بعد سقوط مسيرة أمريكية فوق البحر الأسود.

اهتمامات الصحف المغربية

تناقلت الصحف المغربية الصادرة اليوم، ترحيب كل من إسبانيا والبرتغال بإعلان العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس، عن ترشح المغرب بشكل مشترك مع البلدين لاستضافة كأس العالم في كرة القدم عام 2030.
وأخبرت صحف الرباط عن تمكن الأمن المغربي أمس، من توقيف ثلاثة عناصر موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي يشتبه في تورطهم في الإعداد لمشروع إرهابي خطير يهدف زعزعة استقرار المملكة المغربية.
وتناقلت صحف الخميس خبر القمة الفلسطينية الاسرائيلية المرتقبة في مدينة شرم الشيخ خلال الأيام المقبلة، في فرصة وصفت بالأخيرة بهدف إحلال الهدوء بالمنطقة قبل حلول شهر رمضان.
وتناولت صحف اليوم إعلان الأمم المتحدة بأن المشاورات متواصلة بشأن اتفاق تصدير الحبوب الاوكرانية، بعدما اقترحت روسيا تمديد التصدير لمدة ستين يوما بدل 120 يوما.
وتطرقت إلى إعلان الاتحاد الأوروبي عن طرح خطة لجعل فواتير الكهرباء أقل اعتمادا على أسعار الوقود الأحفوري بهدف الحد من مخاطر ارتفاع الأسعار.

اهتمامات الصحف السودانية

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الضوء على اتفاق القوى العسكرية والمدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان، على انعقاد آلية سياسية لصياغة الاتفاق النهائي قريبا.
وأشارت إلى لقاء النائب الأول لرئيس جنوب السودان الدكتور رياك مشار بجوبا أمس عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن شمس الدين كباشي ، الذي تم خلاله استعراض الدور الذي يمكن أن يضطلع به السودان في مساعدة أطراف اتفاقية سلام جنوب السودان المنشطة في تسوية الأوضاع الانتقالية.
ونشرت صحف الخميس إعلان “الآلية الدولية الثلاثية” بأنها ستدعم العملية السياسية الجارية في السودان بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي تتكون بموجبه حكومة مدنية «ذات مصداقية» تدير الفترة الانتقالية لمدة عامين تنتهي بإجراء انتخابات حرة ونزيهة.
وأخبرت عن وصول شحنة من الإمدادات للطوارئ لتعزيز القدرة على الاستجابة للطوارئ بالسودان والبالغة 520 نوعا مختلفا ،دعما من مكتب المساعدة الإنسانية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( العقل يقود المصلحة ): في الحالة السعودية لا تنفصم الأقوال عن الأفعال، ولا تتلوّن المواقف وفق أخلاقيات مرتبكة، فالتوازن والعقلانية سمتان رئيستان للمملكة لا يغفل عنهما المتابع الحصيف. ومما يزيد الثقة والطمأنينة في حالة كهذه هو الثبات على المبدأ، وعدم الارتهان لسلوكيات غير منضبطة أو غير منسجمة مع منظومة القيم التي تحرّكها، هذا الثبات الصلب والواثق خلق الصورة الذهنية الحقيقية عن السعودية في حقبها ومراحلها كافة. وفي هذا العهد الزاهر الذي يحلّق بجناحي العزم والحزم تترسّخ عدالة المواقف ونجاعتها، وتبدو الصورة أكثر نصاعة، إذ تظهر حنكة القيادة وتسييرها لشتى الأمور وشؤون البلاد بمقدرة لافتة، ورؤية حصيفة واثقة، رؤية تصدع بالقرار السليم وفق ما تراه منساباً ومتّسقاً مع الأهداف والمصالح الوطنية، ترفدها جميعاً الإرادة السياسية القوية والواثقة التي تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار دونما ارتهان لإملاءات أو تدخلات أو ضغوط، قرارات ناضجة تؤكد أن التمسك بالقيم والأهداف والاستراتيجيات التي رسمتها لخدمة الوطن قرارات مخلصة وأمينة لأنها تتوخى الحق والضمير والخلق النبيل.
وتابعت : تأكيد سمو وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأحقية المملكة كأي دولة أخرى في الحفاظ على مصالحها الاقتصادية، واتخاذها أي إجراءات تراها تصحيحية لتحقيق استقرار اقتصادها، كاللجوء في الظروف الراهنة إلى خفض الإنتاج للحفاظ على عدالة الأسعار وهو حق تفرضه مصالحها الوطنية، ومنع الصادرات النفطية على أي دولة تفرض سقف أسعار على إنتاج المملكة هو حق أصيل لأي دولة تحافظ على مواردها. وقد دأبت المملكة في كل مواقفها التزامها التام باتفاقية أوبك بلس، في حين أن مشروع قانون نوبك لا يُراعي أهمية امتلاك احتياطي من القدرة الإنتاجية، وبالتالي لا يكترث لتبعات عدم امتلاك هذا الاحتياطي على سوق البترول، ما سيكون له تبعات وآثار على هذه السوق.
وقالت صحيفة “البلاد” في كلمتها بعنوان ( الاستدامة المالية ): خلال السنوات القليلة الأخيرة، شهدت منظومة القطاع المالي في المملكة مراحل متقدمة من التطور وترسيخ الاستدامة، ضمن مسيرة التنمية الشاملة وبناء اقتصاد المستقبل تحقيقا لمستهدفات الرؤية السعودية الطموحة 2030 في كافة المجالات والقطاعات، بتوجيهات ورعاية مباشرة من القيادة الرشيدة، حفظها الله، حيث تواصل هذه المنظومة تنافسيتها العالمية باقتدار. لقد أكد وزير المالية على النتائج التي اكتسبها القطاع المالي بكافة منظومته من تنظيم وحماية راسخة للاستقرار المالي، من أبرزها أن السعوديةَ أصبحت أحد أسرعِ أسواق المال نمواً على مستوى العالم، وما حققته السوق السعودية من صدارة في مؤشري رسملة سوق الأسهم ومؤشر حقوق المساهمين، كذلك ارتفاع نمو أصول القطاع المصرفي بنسبةِ قياسية ليبلغ 3.6 تريليونِات ريالٍ معَ نهايةِ عام 2022م، وكذا القفزة الكبيرة في أنظمة المدفوعات الالكترونية في المعاملات التجارية والاقتصادية والخدمية بشكل عام وفي عدد شركات التقنية المالية، وكوادر وطنية مؤهلة في كافة التخصصات ذات الصلة بالقطاع المالي.
وأوضحت صحيفة “الاقتصادية” في كلمتها بعنوان ( إخفاق وتعثر وركود اقترب ): الأسئلة كثيرة ومتنوعة وأيضا محيرة، التي تطرح على الساحة الاقتصادية حول مسار التضخم وآفاقه، ولا توجد لها الإجابات الشافية أو الحلول المقنعة التي تؤدي إلى نتائج إيجابية أملا في التخلص منه، وبالطبع كيفية كبح جماح هذا التضخم المزعج والحاد بكل أدواته وانفعالاته وردود أفعاله المتشعبة في كل الجوانب الاقتصادية والمالية والمرتطبة بأوضاع الأسواق العالمية، والعمل على رفع تأثيراته السلبية في المستهلك، وتخفيف ضغوطه على الموازنات العامة، بل “استثماره” سياسيا من قبل الأحزاب السياسية المتصارعة للوصول إلى الحكم في هذا البلد أو ذاك. فالموجة التضخمية الراهنة طال أمدها بالفعل، وسط توقعات لم تتحقق حتى الآن في السيطرة عليها، خصوصا بعد العام الماضي الذي استحق بجدارة توصيف “عام التضخم” ليس فقط من فرط مستوياته المرتفعة، بل من الخريطة الاقتصادية العالمية الواسعة التي شملها. وعندما يصل التضخم إلى الخانة العشرية في بلدان وضعت حده الأقصى عند حدود 2 في المائة، فإن الأمر يتطلب التدخل الاقتصادي “القوي” إن جاز الوصف. لكن أي تدخل له تبعاته المالية والاقتصادية السلبية أيضا، خصوصا إذا ما كان “السلاح” الوحيد المستخدم هو رفع الفائدة.
وأضافت : ارتفاع تكاليف الاقتراض عبر فائدة متصاعدة، يعني تلقائيا ضرب مسار النمو الموجود على الساحة. فالاقتراض الصحي يوفر مستويات نمو ثابتة وضرورية. لا توجد حلول أخرى للوقوف في وجه التضخم، إلا واحدا لم تستخدمه أي من الحكومات في الدول المتقدمة، وهو الاتفاق مع المؤسسات المنتجة على خفض الأسعار مقابل امتيازات ضريبية ومعها تسهيلات تجارية واسعة. بمعنى آخر، سيكون مثل هذا الاتفاق خطوة مهمة في “المعركة” الراهنة. وربما أسهم في التعجيل بالوصول إلى المستويات المعقولة للتضخم، ولا نقول المستوى المستهدف. لماذا؟ لأن إيصال التضخم إلى 2 في المائة أمر بات أكثر من صعب، ويتطلب وقتا يعد بالأعوام وليس بالأشهر. فحتى في أوقات الانفراج الاقتصادي لم تحقق الحكومات مستهدفها هذا. مع وجود الفائدة “كسلاح وحيد”، لا مجال للحديث عن النمو. فهذا الأخير يتحقق بقوة في ظل فائدة منخفضة، بلغت حدود الصفر لأعوام في السابق، وبضرائب ليست مرتفعة تشجع الحراك الإنتاجي والأعمال بشكل عام. وهذان العاملان لا مكان لهما في الوقت الراهن. والمشكلة الأهم من تراجع النمو نتيجة ما يمكن وصفه بـ”الانضباط المالي”، هي دخول الاقتصاد في دائرة الركود المخيفة. وهذا ما حدث بالفعل في عدد من الدول، بينما تقاوم الولايات المتحدة حاليا للبقاء خارج هذه الدائرة، أي في ساحة التباطؤ الاقتصادي. فحتى البلدان التي اتسمت بنمو هائل في السابق “مثل الصين والهند” لن تحقق نسبا عالية من النمو. فلكي يكون هناك نمو ما لا بد من اتباع السياسة التقليدية السابقة وهي التيسير النقدي، وهذا أمر لا يمكن حدوثه في الوقت الراهن بأي شكل من الأشكال، مع التزام البنوك المركزية الرئيسة بالرفع التدريجي للفائدة.
وأكدت صحيفة “اليوم” في كلمتها بعنوان ( الاستقرار الاقتصادي.. الحق المشروع والالتزام التام ): من حق المملكة العربية السعودية ومثل بقية دول الـعالـم الحفاظ علـى مصالحها الاقتصادية، ولـها في سبيل ذلك اتخاذ أي إجراءات تراها تصحيحية لتحقيق استقرار اقتصادها.. ويعتبر منع الصادرات النفطية على أي دولـة تفرض سقف أسعار علـى إنتاج المملـكة، حقا أصيلا لأي دولة تحافظ على مواردها. لجوء المملكة العربية السعودية لخفض الإنتاج يأتي حفاظًا على عدالة الأسعار، وهو حق تفرضه مصالحها الوطنية، فالمملكة وهي تتخذ هذه المواقف فإنها تؤكد في الوقت نفسه التزامها التام باتفاقية أوبك بلس.
وواصلت : صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الـطاقة، أكد خلال لقاء أجراه مع «إنيرجي انتلجينس» تناول خلاله العوامل التي تؤثر في توجّهات سوق البترول، وتقديرات الاقتصاد العالمي، بأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في توجهات السوق، وتشير التقديرات إلى أن الاقتصاد العالمي سيواصل نموه هذا الـعام والـعام المقبل، لـكن ما زال هـناك عدم يقين حول وتيرة النمو، إضافة إلـى ذلـك بدأت الصين مؤخرًا مرحلـة الـتعافي بعد عملـيات الإغلاق الممتدة لـفترات طويلـة إثر جائحة فيروس كورونا، لـكن المدة الـلازمة للتعافي لا تزال غير واضحة، ويتسبب التعافي الاقتصادي بضغوط تضخمية، وهذا قد يدفع البنوك المركزية إلى تكثيف جهودها للسيطرة على التضخم، وأضاف سموه إن التداخل بين هذه العوامل وغيرها يحد من الوضوح، والإجراء المعقول والوحيد الذي يمكن اتباعه في مثل هذه البيئة المحفوفة بعدم اليقين هو الإبقاء على الاتفاقية التي أبرمناها في أكتوبر الماضي لبقية هذا العام، وهذا ما نعتزم القيام به، إذ يجب علينا أن نتأكد من أن المؤشرات الإيجابية مستدامة، وأضاف سموه إن هناك مَن لا يزال يعتقد أننا قد نعدل الاتفاقية قبل نهاية العام، وأقول لهم إن عليهم الانتظار إلـى يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 ليشهدوا التزامنا التام بالاتفاقية الحالية.. كلمات سمو وزير الطاقة وبقية ما ذكره في هذا اللقاء تختصر المشهد المتكامل لمواقف المملكة التاريخية ذات الصفة الاستباقية والمتزنة في سبيل الحفاظ علـى استقرار اقتصادها والتزامها تجاه استقرار الاقتصاد العالمي.

اهتمامات الصحف الإماراتية

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها الضوء على احتفال الدولة بيوم الطفل الإماراتي كمناسبة سنوية تصادف 15 مارس من كل عام وذلك بهدف رفع الوعي المجتمعي بحقوق الطفل، وترسيخ القيم والمبادئ التي تحترمها وتصونها بجانب إطلاق المبادرات النوعية الهادفة إلى تعزيز رعايتهم في المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية، وتحفيزهم على المشاركة الفعالة في جميع أوجه الحياة العامة.
واهتمت الصحف باحتفال العالم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة كراهية الإسلام (الإسلاموفوبيا) الذي يصادف 15 مارس والذي تحدث فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن سماحة الدين الإسلامي ورسالة التراحم والتعاطف التي جاء بها إلى العالم .. مؤكدة أن كلام الأمين العام للأمم المتحدة هو شهادة على عظمة الدين الإسلامي في وجه كل من يثيرون «الإسلاموفوبيا» في العالم.
فتحت عنوان “ الطفل.. دعم وتمكين” .. أكدت صحيفة “الاتحاد” أن الطفل الإماراتي وحمايته وضمان حقوقه وتمكينه، في صلب استراتيجيات وتشريعات ومبادرات الدولة، انطلاقاً من رؤية القيادة الرشيدة التي تضعه على رأس الأولويات، وتجسيداً لحرصها الدائم على إشراك المؤسسات الوطنية العامة والخاصة في تهيئة الظروف والبيئة الأنسب لتنشئة أجيال المستقبل كونهم يشكلون مرتكزاً في تحقيق أهداف الخمسين، وأساساً في مسيرة التنمية المستدامة.
وأشارت إلى أن الإمارات تقود جهوداً كبيرة لرفع الوعي المجتمعي بحقوق الطفل، وتجدد في يوم الطفل الإماراتي كمناسبة سنوية تصادف 15 مارس من كل عام، هذه الجهود، لترسيخ القيم والمبادئ التي تحترم وتصون حقوق الأطفال انطلاقاً من الأسرة، كما تطلق المبادرات النوعية الهادفة إلى تعزيز رعايتهم في المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية، وتحفيزهم على المشاركة الفعالة في جميع أوجه الحياة العامة.
وقالت “الاتحاد” في ختام افتتاحيتها إن الإمارات هيأت أفضل الظروف الاجتماعية للأسرة لضمان نشأة صحية وسليمة للطفل، ووفرت أرقى الخدمات الصحية والتعليمية له، كما قدمت كل سبل التمكين والدعم للطفل من أجل الإبداع والمنافسة، وشرّعت القوانين لتوفر له الحماية وتصون حقوقه وتمهد له الطرق أمام تحقيق آماله وطموحاته، كما وظفت الدولة جلّ جهودها لتأمين مستقبل أفضل للأجيال المقبلة، ولضمان حقهم في بيئة آمنة ومستدامة.
من ناحية أخرى وتحت عنوان “الرد على الإسلاموفوبيا” .. كتبت صحيفة “الخليج” إنه بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة كراهية الإسلام؛ (الإسلاموفوبيا) الذي يصادف 15 مارس، تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن سماحة الدين الإسلامي، ورسالة التراحم والتعاطف التي جاء بها إلى العالم، وقال: إنها تشكل إلهاماً للناس حول العالم، مستشهداً بالآية الكريمة في سورة التوبة «وإنْ أحدٌ منَ المشركينَ استَجاركَ فأجرهُ حتى يسمع كلام الله ثمَّ أَبلغه مأمنهُ ذلك بأنهم قوم لا يَعلمُون»، وقال غوتيريس: إن كلمة «إسلام» مشتقة من الجذر نفسه لكلمة «سلام»، ووصف كراهية الإسلام بأنها «سم»، وأضاف: أن مسلمي العالم الذين يبلغ تعدادهم نحو مليار نسمة، هم تجسيد للإنسانية بكل تنوعها ، ولفت إلى أنه عندما كان يشغل منصب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لمس سخاء الدول الإسلامية التي فتحت أبوابها لمن أُجبروا على الفرار من ديارهم، في وقت أغلقت فيه دول أخرى كثيرة حدودها.
وأضافت أن هذا الكلام الذي يصدر عن أمين عام أعلى وأهم محفل دولي، هو رد واضح على الذين يسيئون للإسلام، ويحقدون عليه، ويروجون للكراهية، ويثيرون كل كوامن الحقد على دين يحمل للبشرية أعظم القيم الأخلاقية والإنسانية، وهي قيم الخير والمحبة والتسامح والعطاء، ورفض الظلم والعنف والتطرف والإرهاب.
وأشارت إلى أن كلام غوتيريس شهادة على عظمة الدين الإسلامي في وجه كل من يثيرون «الإسلاموفوبيا» في العالم، ولعل «وثيقة الأخوة الإنسانية» التي وُقعّت في أبوظبي في مارس 2019 بين شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وبابا الكنيسة الكاثوليكية فرنسيس، تشكل إطاراً لدستور عالمي جديد، يرسم خريطة للبشرية في مواجهة ما تتعرض له من حروب وتهديدات وأزمات وتعصب وتطرف وعنصرية، تكاد تقضي على كل الإنجازات الحضارية التي حققها الإنسان.
وتابعت ولأن الدين الإسلامي هكذا في رحابته وتسامحه وإنسانيته، فإن دولة الإمارات التي على أرضها تم توقيع «وثيقة الأخوة الإنسانية»، واحتضنت لقاء أكبر مرجعيتين دينيتين في العالم، شقت طريقها من خلال تراثها الديني والإنساني، كي تصبح في مقدمة الدول التي تعطي للعالم أمثولة في العطاء والتراحم والتسامح، من خلال ما تقدمه من دعم ومساندة وغوث لكل محتاج أو ملهوف، بمعزل عن دينه وقوميته ولغته؛ بحيث أصبحت الإمارات تمثل القيم الإنسانية بكل معانيها.
وذكرت أن ما قامت وتقوم به دولة الإمارات في إغاثة منكوبي الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، مؤخراً، يعد خير دليل على عظمة الإمارات ودورها الإنساني في ظروف دولية خطرة، تتمثل في ضخ كل القدرات والإمكانات في شن الحروب والقتل والتدمير والتهجير.
وأكدت “الخليج” في ختام افتتاحيتها أن ما قامت به الإمارات من عمليات دعم لمنكوبي الزلزال من خلال «الفارس الشهم2» و«جسور الخير» يعد ملحمة إنسانية لا سابقة لها، ويؤكد أن دولتنا بقيادتها الرشيدة تعطي أمثولة للعالم في أن الإنسانية هي في صميم دينها ومبادئها، ومنها تستمد كل فعل إنساني وأخلاقي في علاقاتها مع العالم.

اهتمامات الصحف البريطانية

الاتفاق بين السعودية وإيران “محاولة لكسب الوقت”

تناولت الصحف البريطانية العديد من القضايا العربية والشرق أوسطية، من بينها التقارب بين السعودية وإيران وزيارة الرئيس السوري، بشار الأسد، لموسكو، وأوضاع “المحتجزين الأفغان” في الإمارات.
ونبدأ من صحيفة الفاينانشال تايمز، ومقال في صفحة الرأي لكيم غطاس بعنوان “التقارب السعودي مع إيران محاولة لكسب الوقت”.
وتقول الكاتبة إنه في مقابلة عام 2016 مع مجلة “ذي أتلانتيك”، دعا الرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، الذي كان قد وقع اتفاقًا نوويًا تاريخيًا مع طهران، المملكة العربية السعودية وإيران إلى التغلب على خلافاتهما وإيجاد “طريقة فعالة لمشاركة الجوار وإقامة نوع من السلام”.
وتقول الكاتبة إن ذلك التعليق من الرئيس الأمريكي أغضب السعودية آنذاك، حيث كان نجم إيران، عدوها اللدود، في صعود.
ولذلك، ترى الكاتبة أنه كان من اللافت، بعد إعلان بكين عودة العلاقات الطبيعية بين المملكة العربية السعودية وإيران، قراءة تغريدة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، التي جاء فيها أن دول المنطقة “تشترك في مصير واحد”.
وتقول إنه بعد عدة أعوام من التفاخر والمغامرة، من الحرب المدمرة في اليمن إلى المقاطعة غير المجدية لقطر، يبدو أن المملكة تعود إلى البراغماتية المحسوبة التي كانت تميز سياستها الخارجية.
وتضيف أنه في الشهر الماضي، أصبح الأمير فيصل بن فرحان أول مسؤول عربي يزور أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، مما كان له أثر جيد في واشنطن، ثم زار روسيا.
وتقول إن الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض جاء في الوقت الذي تحدد فيه المملكة شروطها لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، بما في ذلك الضمانات الأمنية والمساعدة النووية الأمريكية.
وتقول إنه بعد عامين من المحادثات التي رعاها العراق وعمان، جاء اتفاق بكين.
وترى الكاتبة أن هذا التقارب تكرار لما حدث سابقا. فبعد أعمال شغب دامية في مكة قام بها حجاج إيرانيون عام 1987 ، قطعت المملكة العربية السعودية جميع العلاقات مع إيران. وعندما غزا صدام حسين الكويت في 1990، توطدت العلاقات بين الرياض وطهران على عدو مشترك وأعلنا أنهما يعيدان العلاقات الدبلوماسية.
وكان السعوديون متحمسين للغاية للحفاظ على التقارب لدرجة أنهم تباطأوا في التعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي للتحقيق في تفجير الخبر عام 1996، والذي تورطت فيه إيران.
وترى الكاتبة أن هذه المرة تحرص طهران أكثر من أي وقت مضى على إنهاء عزلتها واكتساب الشرعية في الداخل، لكن لن يجلب الاتفاق مع السعودية قبولًا أوسع لإيران أثناء دوران أجهزتها الطاردة المركزية .

ظروف “تشبه السجن”

وننتقل إلى صحيفة الإندبندنت وتقرير لإربان راي بعنوان “آلاف الأفغان محتجزون في ظروف شبيهة بالسجن في الإمارات، بحسب هيومن رايتس ووتش”.
ويقول الكاتب إن تقريرا شديد اللهجة لمنظمة هيومن رايتس ووتش قال إن آلاف الأفغان الذين فروا من وطنهم هربًا من طالبان يُحتجزون بشكل تعسفي في الإمارات.
ويقول التقرير إن ما بين 2400 إلى 2700 أفغاني علقوا في ظروف معيشية سيئة للغاية لأكثر من 15 شهرًا في “مدينة الإمارات للخدمات الإنسانية” ، وفقًا لتحقيق أجرته منذ أشهر.
وخلصت هيومن رايتس ووتش إلى أن قاضٍ سابق في المحكمة العليا الأفغانية توفي في المخيم، بينما حاول لاجئ آخر الانتحار. وتشمل الظروف المعيشية الصعبة الحرمان المزعوم من المساعدة القانونية ورفض السماح بمغادرة المبنى.
وقال مواطن أفغاني من داخل المخيم، الواقع في منتصف الطريق تقريبًا بين أبوظبي ودبي، للمنظمة: “المخيم يشبه السجن تمامًا”.
وقالت الباحثة في هيومن رايتس ووتش جوي شيا، التي تحدثت مع أكثر من عشرة أشخاص داخل المخيم، إن العائلات العالقة في الإمارات كانت من بين المدنيين الذين حاولوا الهروب من براثن طالبان بعد استيلائها على السلطة في البلاد.
وقالت شيا، التي أجرت مقابلات مع 16 محتجزًا على مدار أشهر وأُبلغت بأكثر من 2000 شخص داخل المخيم، إن الوضع ينذر بالخطر، حيث تم حبس العديد من العائلات داخل غرف صغيرة بها أسرة موبوءة بالحشرات.

البساط الأحمر للأسد

وننتقل إلى صحيفة التايمز وتقرير لأبي تشيسمان بعنوان “استقبال على البساط الأحمر للأسد خلال زيارته لموسكو”.
وتقول الكاتبة إن موسكو استقبلت الرئيس السوري بشار الأسد بحفاوة ومدت له البساط الأحمر، بالتزامن مع الذكرى الثانية عشرة للحرب الأهلية التي ساعدت روسيا خلالها حكومة الأسد.
وتضيف أن روسيا تواصل تقديم الدعم العسكري لنظام الأسد بعد 12 عامًا من الصراع في سوريا، مع قصف منتظم على آخر جيب يسيطر عليه المعارضون في البلاد.
وتضيف أن إيران وروسيا لديهما منشآت عسكرية ولها وجود واسع في جميع أنحاء البلاد.
وتقول إن تركيا، التي تعد الداعم الرئيسي الأخير للمعارضين السوريين في الشمال الغربي، أشارت خلال الأشهر الأخيرة إلى استعدادها المتزايد للتفاوض على اتفاق مع حكومة الأسد.
وتقول إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يقترب من أصعب انتخابات في فترة حكمه التي دامت نحو عقدين، ويتعرض لضغوط من قاعدة ناخبيه، الذين يعانون من أزمة اقتصادية، للتوصل إلى اتفاق لإعادة قرابة ثلاثة ملايين لاجئ سوري على أراضيها.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم تصريحات رئيس الوزراء شهباز شريف الذي أعرب عن تفاؤله بسرعة تحسن مؤشرات الاقتصاد الباكستاني خلال الفترة القادمة، ونجاح حكومته في الحصول على دعم اقتصادي من صندوق النقد الدولي.
واهتمت بوصول وفد أمريكي برئاسة مساعد وزير الخارجية لموارد الطاقة جيوفري بيات إلى باكستان للمشاركة في حوار أمن الطاقة الأمريكي الباكستاني.
وتطرقت إلى استمرار باكستان في إرسال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المناطق المتضررة من الزلزال في تركيا وسوريا.
وتابعت زيارة رئيس الحرس الوطني بمملكة البحرين الفريق أول ركن سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة إلى باكستان، ولقاءاته بكبار المسئولين في المؤسسة العسكرية الباكستانية لبحث أوجه التعاون الثنائي.
وعرجت صحف الخميس على متفرقات منها تأثر الأسواق العالمية سلباً بأزمة انهيار البنوك الأمريكية المتخصصة في تمويل قطاعي التكنولوجيا والعملات المشفرة، وإعلان السلطات الأفغانية عن مقتل سبعة عشر شخصا من عمال مناجم الذهب وإصابة سبعة أشخاص آخرين بجروح إثر انقلاب حافلة كانت تقلهم.

المصدر: واس+وام+بي بي سي عربي

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا