الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الاعلامية 19-3-2023

النشرة الاعلامية 19-3-2023

تنشر بالتعاون مع دائرة شؤون المغتربين – منظمة التحرير الفلسطينية

مصر تستضيف اجتماعا خماسيا لوقف الإجراءات الأحادية والتصعيد تمهيدا لخلق مناخ يُسهم باستئناف عملية السلام

القاهرة – تستضيف جمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، اجتماعا خماسيا، لدعم الحوار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعمل على وقف الإجراءات الأحادية والتصعيد وكسر حلقة العنف القائمة وتحقيق التهدئة، بما يُمهد لخلق مناخ ملائم يُسهم في استئناف عملية السلام.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، إن الاجتماع الخماسي سيعقد في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة مسؤولين سياسيين وأمنيين رفيعي المستوى من مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن والولايات المتحدة، في إطار الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق ودعم التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وأضاف أبو زيد في تصريح صحفي، أن اجتماع شرم الشيخ يأتي استكمالاً للمناقشات التي شهدها اجتماع العقبة يوم 26 شباط/ فبراير الماضي.
وأوضح أن مشاركة الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة في الاجتماع تأتي في إطار السعي نحو وضع آليات لمتابعة وتفعيل ما يتوافق عليه المشاركون في تلك الاجتماعات.

رئيس الوزراء يلتقي رئيس مؤسسة كونراد الألمانية

رام الله – التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، السبت، في مكتبه برام الله، رئيس مؤسسة كونراد أديناور الألمانية، الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي هانز جيرت بوترينج.
ووضع رئيس الوزراء، بوترينج في صورة الوضع السياسي العام وآخر والمستجدات، والإجراءات الإسرائيلية الأحادية التصعيدية، التي تقوض فرص السلام وتدمر حل الدولتين، مشيرا إلى أنه وبجانب الانتهاكات والإجراءات الأحادية، تمنع إسرائيل من عقد الانتخابات في القدس كسائر الأراضي الفلسطينية، وتضع فيتو أمام المسار الديمقراطي في فلسطين.
وقال اشتية: “نواجه فراغا سياسيا ولا أحد لديه شيء ليقدمه، ونريد ضغطا دوليا جادا على إسرائيل من أجل الزامها بالاتفاقيات الموقعة ووقف كافة إجراءاتها، وحماية حل الدولتين”.
وتابع: “النظام السياسي في إسرائيل يشهد تغييرا جذريا نحو المزيد من التطرف، وشاهد العالم ذلك في التصريحات التحريضية والممارسات لعدد من الوزراء في هذه الحكومة”.

مستوطنان يحاولان الاعتداء على كنيسة “قبر العذراء مريم” في القدس

القدس – حاول مستوطنان، اليوم الأحد، الاعتداء على كنيسة “قبر العذراء مريم” القريبة من كنيسة الجثمانية في مدينة القدس المحتلة.
وقالت محافظة القدس، إن اثنين من المستوطنين اقتحما الكنيسة وحاولا تخريب محتوياتها، إلا أن المواطن حمزة عجاج تصدى لهما، وتم القاء القبض على احدهما، ولاذ الآخر بالفرار من المكان.
يذكر أن هذا الاعتداء الخامس، الذي تتعرض له اماكن عبادة مسيحية في القدس من قبل متطرفين يهود، منذ بداية العام الجاري، حيث اقتحم مستوطن مبنى كنيسة “حبس المسيح” في البلدة القديمة من القدس المحتلة، وقام بتكسير وتحطيم بعض محتوياتها، وحاول إشعال النار فيها، كما تعرضت مقبرة الكنيسة الاسقفية لاعتداء وتكسير للصلبان، كما تعرضت البطريركية الارمنية في وقت سابق الى محاولة لاقتحامها، وخطت عبارات عنصرية على جدرانها.

لليوم الـ34: الأسرى يواصلون “العصيان” ضد إدارة سجون الاحتلال

رام الله – يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ34 على التوالي، خطوات (العصيان)، رفضًا لإجراءات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، للتضييق عليهم.
وأكدت هيئة الأسرى ونادي الأسير، أنّ الأسرى يواصلون استعدادهم لخوض معركة الإضراب عن الطعام، التي تبقى لها أربعة أيام، بعنوان (بركان الحرّيّة أو الشّهادة).
ويُنفّذ الأسرى اليوم، وفقًا للبرنامج النضاليّ الذي أقرته لجنة الطوارئ العليا، خطوة (الإرباك الليليّ بهتاف واحد (حرّيّة) وسيكون ذلك الساعة 7 و45 دقيقة.
كما تنفّذ بعض السّجون إضافة إلى الخطوات الجماعية المشتركة، خطوات إضافية منها عرقلة (الفحص الأمنيّ- دق الشّبابيك) كما هو قائم في سجن (نفحة).
ودعت لجنة الطوارئ العليا، في بيان لها، الليلة الماضية، إلى تعزيز المشاركة في الوقفات المساندة للأسرى في مراكز المدن يوم الثلاثاء المقبل.
وأكّدت أن الأسرى سيشرعون بالإضراب موحدين من كافة فصائل.

مستوطنون يهاجمون المواطنين ويمنعونهم من الوصول الى أراضيهم جنوب الخليل

الخليل – هاجم مستوطنون، السبت، المواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل، ومنعوهم من الوصول الى أراضيهم من منطقة الحمرة، حيث تم تقطيع أشجار الزيتون الأسبوع الماضي.
وأكد رئيس مجلس قروي التوانة محمد ربعي، أن المستوطنين هاجموا مواطنين من عائلة ربعي ومنعوهم من الوصول الى أراضيهم في منطقة الحمرة بمسافر يطا، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وأشار إلى أن المستوطنين أقدموا الأسبوع الماضي على تقطيع أشجار زيتون معمرة في تلك المنطقة، تعود ملكيتها الى المواطنين عيسى ربعي، وجاسر محمد رواد.

تجدد التظاهرات ضد حكومة نتنياهو للأسبوع الحادي عشر على التوالي

تل ابيب – تجددت، مساء السبت، التظاهرات الحاشدة بعدة مناطق في إسرائيل، ضد الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، للأسبوع الحادي عشر على التوالي
ونظمت تظاهرات واحتجاجات في أكثر من 125 موقع، من ضمنها تظاهرات رئيسية في تل أبيب وحيفا وبئر السبع والقدس.
وشارك أكثر من مئتي ألف شخص في تظاهرة انطلقت من ميدان “هبيما” وسط تل أبيب، باتجاه شارع “كابلان”. كما شارك أكثر من 50 ألف شخص في تظاهرة بمدينة حيفا، و22 ألف شخص في القدس، و20 ألف شخص تظاهروا في نتانيا و15 ألف في هرتسيليا و20 ألف في كفار سابا ورعنانا وأكثر من 5 آلاف متظاهر في أشدود.
وأغلق المتظاهرون شارع “أيالون” الحيوي وسط تل أبيب.
ولأول مرة منذ بدء الاحتجاجات، خرجت تظاهرة في مدينة “أور عكيفا” قرب حيفا، والتي تعتبر أحد معاقل حزب “الليكود”. وهاجم أنصار حزب “الليكود” المتظاهرين، وحاولوا الاعتداء عليهم.
وفي مفترق “كركور” بمنطقة الخضيرة، اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المحتجين، واستخدمت خراطيم المياه لتفريقهم، واعتقلت ستة منهم، بعد إغلاق شارع رقم 65 أمام حركة السير.
وأعلن منظمو التظاهرات عن تصعيد احتجاجاتهم، يوم الخميس المقبل، لتعطيل سفر نتنياهو إلى العاصمة البريطانية لندن، حيث قرروا إغلاق الطرق الرئيسية وتعطيل حركة القطارات والمواصلات العامة وقطع الطرق المحيطة بمطار “بن غوريون”.

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

تل أبيب – فيما يلي أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية (هآرتس، يديعوت أحرونوت، معاريف)، الصادرة اليوم الأحد.

* “يديعوت احرونوت”:
– رئيس لجنة الطاقة النووية السابق في رسالة لنتنياهو: انت متغطرس وتتجاهل الخبراء وكل من يعارضك
– اكثر من ربع مليون متظاهر في إسرائيل: الوضع على وشك الانفجار
– الاعتداء على المتظاهرين من قبل نشطاء الليكود ودهس متظاهر
– الائتلاف الحكومي سيقر هذا الأسبوع قانون تعيين القضاة بالقراءتين الثانية والثالثة وأيضا قانون درعي 2 وقوانين دينية
– يوم الخميس المقبل “يوم الشلل الوطني” اغلاق الشوارع خاصة مطار اللد لتشويش سفر نتنياهو الى لندن

* “معاريف”:
– تفاقم الخطوات: الاحتجاج ضد اضعاف الجهاز القضائي
– 250 ألف متظاهر في كافة انحاء البلاد
– مظاهرة ضد بن غفير في منتجع والاعتداء على المتظاهرين
– متظاهرة عمرها 100 عام تدعو الى رفع وتيرة الاحتجاجات
– الجيش يستعد لرفض الخدمة من قبل ضباط وجنود الاحتياط
– روسيا ضد أي نشاط إسرائيلي في سوريا ومندوبها بمجلس الامن طالب بقرار يمنعها من ذلك
– مصدر سياسي إسرائيلي: لم نتوقع مثل هذه الخطوة من قبل روسيا

* “هآرتس”:
– جهاز الاحتياط في الجيش سينتقل من التهديد الى الفعل لرفض الخدمة احتجاجا على اضعاف الجهاز القضائي
– ارتفاع وتيرة العنف ضد المتظاهرين
– بن غفير يوبخ قائد حرس الحدود الذي هاجمه: كيف يمكن ان اثق بك وانت تهاجمني؟
– اراهام روث (95 عاما) وهو من الناجين من النازية: نعم يمكن المقارنة بين ما حدث في المانيا النازية وما يحدث الان في إسرائيل
– نتنياهو يدفع لإقرار قوانين تمكنه من الحصول على الرشوة والغش والخداع
– يئير نتنياهو يتهم المتظاهرين بأنهم يتصرفون مثل جنود العاصفة النازيين
– التحقيق مع شخص دعا الى اغتيال نتنياهو وافراد عائلته

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا