الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم الاثنين 20- 3- 2023

النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 20- 3- 2023

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة
سيادة الرئيس يهاتف أبو عيد معزيًا بوفاة والدته

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، خافيير أبو عيد، من دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، معزيًا بوفاة والدته.
وأعرب سيادته، خلال الاتصال الهاتفي، عن أحر التعازي وصادق المواساة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.
من جهته، شكر أبو عيد، سيادة الرئيس على الاتصال.

* فلسطينيات
د. اشتية: تصريحات سموتريتش دليل قاطع على الفكر العنصري المتطرف الذي يسيطر على تركيبة حكومة الاحتلال

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: “إن التصريحات التي أدلى بها الوزير الإسرائيلي سموتريتش، وأنكر فيها وجود شعب فلسطين، دليل قاطع على الفكر الصهيوني العنصري المتطرف الذي يحكم الحكومة الإسرائيلية الحالية”.
وأضاف د. اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، اليوم الإثنين، في رام الله: أن هذه التصريحات التحريضية التي تنسجم مع المقولات الصهيونية الأولى “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض”، وإن الأراضي الفلسطينية (متنازع عليها)، وتعبر عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز إنتماءنا إلى أرضنا وتاريخنا، وأن كل الآثار والتاريخ تبرهن على التصاق الفلسطيني بأرضه منذ فجر التاريخ البشري والإنساني.
وتابع: نحن الذين أعطينا لفلسطين اسمها وللأرض قيمتها ومكانتها، هذه الأرض لنا، وإسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون، وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ، وقد تعلمنا من التاريخ أن الاستعمار إلى زوال، وأن إرادة شعبنا وانتماءه لا تهزها تصريحات مزوري التاريخ وادعاءاتهم الباطلة.
وأكد رئيس الوزراء، وقوف الحكومة خلف كل جهد سياسي يقوده سيادة الرئيس محمود عباس، وخلفه فريقنا من أجل إحقاق حقوقنا الوطنية المتمثلة في وقف العدوان على شعبنا، وأرضنا، ومقدساتنا، ووقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل، وتنصلها من الاتفاقيات الموقعة، على طريق إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين.
وفي شأن آخر، أعلن د. اشتية عن البدء بإطلاق أول خدمات بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية، وهي خدمة التمويل والإقراض التنموي لتحفيز إنشاء مشاريع القطاع الخاص وتوسيعها في قطاعات الزراعة، والصناعة، والطاقة، والابتكار، والريادة، إضافة إلى التحول الرقمي.
وأوضح أن البنك يطلق عبر موقعه الإلكتروني هذه الخدمات الرقمية لتتيح المجال للشركات الراغبة في الاستفادة من هذه القطاعات، للتقدم بطلبات التمويل، بعد أن تم الإعداد لجميع المتطلبات الفنية، والحصول على موافقة سلطة النقد.
وتقدم رئيس الوزراء، بالشكر لسيادة الرئيس محمود عباس، الذي رعى تأسيس البنك، ومجلس الوزراء ومجلس إدارة البنك، والمدير العام وموظفي البنك على جهودهم، وأكد أن البنك سيمضي قدما في تحقيق أهدافه من تحفيز للاستثمار والتنمية، وتعزيز المنتج الوطني، وإدارة حسابات الصناديق والمشاريع الحكومية.
بمناسبة حلول شهر رمضان، هنأ رئيس الوزراء سيادة الرئيس عباس، وأبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان بهذه المناسبة، متمنيًا أن تعود على شعبنا بالخير والبركة والحرية والكرامة، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بمزيد من التقدم والاستقرار والازدهار.
وحيا د. اشتية الأم الفلسطينية بمناسبة يوم الأم، وقال: “ليس صدفة أن تتزامن ذكرى معركة الكرامة مع يوم الأم، خصوصًا أنه يجمعهما التضحية والعطاء والفداء، تحية إلى الأم الفلسطينية الصابرة الصامدة، تحية إلى الأمهات الفلسطينيات وفي مقدمتهن أمهات الشهداء والأسرى، الذين يخوضون معركة الكرامة والعنفوان، وفي ذكرى الكرامة، طوبى للفدائيين الفلسطينيين الأشاوس، وطوبى لشهدائنا الذين سطروا أعظم الملاحم والبطولات جنبا إلى جنب مع أشقائنا الأردنيين، من أجل كرامة العرب وحرية فلسطين”.
ويناقش مجلس الوزراء قضايا متعلقة بالأوضاع المالية والأمنية، ويستمع إلى تقارير من وزير التربية والتعليم حول الإرباك في العملية التعليمية، وإلى تقرير آخر من وزير العدل حول السندات العدلية، التي كان قال عنها رئيس مجلس القضاء إنها غير قانونية، الأمر الذي أدى إلى إعلان نقابة المحاميين عن تعليق العمل أمام المحاكم، كما يناقش المجلس تقرير اللجنة الوزارية حول بلدة حوارة، وقضايا متعلقة بالتجارة الإلكترونية، ومشروع قانون إنشاء شركة كهرباء فلسطين، ومشاريع بنية تحتية من بناء مدارس وطرق وغيره.

*مواقف “م.ت.ف”
فتوح يدين تصريحات سموتريتش التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني

أدان رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، تصريحات الوزير في حكومة الاحتلال الفاشية المتطرف سموتريتش، التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني.
وقال فتوح في بيان صدر عنه، اليوم الإثنين: “إن هذه العقلية الإجرامية التي طالبت قبل عدة أيام بإزالة بلدة حوارة عن الوجود، لم تفاجئنا بإنكار وجود الشعب الفلسطيني، صاحب الأرض الحقيقي والتاريخي، مضيفا أن هذه العقلية الإرهابية تدل على مدى التطرف والعنصرية والفاشية التي تحكم تركيبة حكومة الاحتلال”.
وأشار إلى أن استمرار التحريض ضد الشعب الفلسطيني، نتج عنه المجازر اليومية التي تُرتكب بحق الفلسطينيين من جانب جيش الاحتلال وعصابات المستوطنين.
وطالب فتوح، المجتمع الدولي باتخاذ مواقف جدية من هذه التصريحات الفاشية، باعتبارها دعوة وتحريضًا على ارتكاب المجازر وتهجير شعبنا.

*عربي دولي
مئات البريطانيين والعرب يشاركون بفعاليات “البازار الفلسطيني الكبير” في لندن

شارك المئات من أبناء الجاليتين العربية والفلسطينية في العاصمة البريطانية لندن وأصدقاؤهم من البريطانيين في فعاليات “البازار الفلسطيني الكبير” التي نظمها منتدى التفكير العربي في لندن، واشتملت على العديد من الفقرات والمعروضات.
وانعقد “البازار الفلسطيني الكبير” في لندن للعام الثاني على التوالي، وسط حضور وتفاعل كبيرين من العرب والبريطانيين الذين جاء الكثير منهم من خارج مدينة لندن، فيما شهد البازار عددًا من الفقرات من بينها مسابقة للأطفال تضمنت العديد من الأسئلة التي تتعلق بفلسطين الجغرافيا والتاريخ.
وقال منتدى التفكير العربي: إن البازار ينعقد هذا العام بالتعاون مع المنتدى الأردني في المملكة المتحدة لأول مرة، ويأتي متزامنًا مع ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، ويوم الأم.
واحتفى البازار بأمهات فلسطين وقدم التحية لهن، كما تضمن فقرات خاصة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، واقتراب ذكرى يوم الأرض، واشتمل على العديد من الفقرات التراثية الفلسطينية، حيث تم عرض المطرزات والأثواب التقليدية، والعديد من المشغولات اليدوية، العديد من الأكلات التراثية، إضافة إلى عروض الدبكة الفلسطينية، وعدد من الأغاني المستوحاة من الثقافة الفلسطينية والتراث الفلسطيني.
وقال رئيس منتدى التفكير العربي في لندن محمد أمين: إن اختيار هذا الموعد لإقامة “البازار الفلسطيني الكبير” هو محاولة لتكريم أمهات فلسطين اللواتي قدمن الكثير من التضحيات وعانين ويعانين من ظروف الاحتلال، كما لفت إلى ضرورة استذكار وإحياء يوم الأرض الفلسطيني الذي يُصادف نهاية شهر آذار/ مارس من كل عام.

*إسرائيليات
الاحتلال يقتحم عدة بلدات في محافظة جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عدة بلدات وقرى الجلمة، ودير أبو ضعيف، وبيت قاد، وصانور، ومسلية، والزبابدة، وكثفت من وجودها العسكري في محيط بلدتي جبع وعجة.
كما اقتحمت قوات الاحتلال أطراف حي الألمانية شمال شرق مدينة جنين.

*أخبار فلسطين في لبنان
“فتح” في منطقة صيدا تشارك “فدا” في إحياء ذكرى إنطلاقتها ال “٣٣” في صيدا

أحيا الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا” ذكرى الإنطلاقة ال “٣٣” بوضع إكليل من الزهر على أضرحة شهداء الثورة الفلسطينية في صيدا مخيم عين الحلوة -درب السيم، يوم الأحد، ١٩-٣-٢٠٢٣.
وشارك في إحياء ذكرى الإنطلاقة أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة على رأس وفد قيادي من الحركة، وعضوي قيادة إقليم لبنان في “فدا” الرفيق سعيد مراد، والرفيق فيصل القط، ومسؤول منطقة صيدا الرفيق أحمد عزية، وأعضاء من قيادة منطقة صيدا، وأعضاء وكوادر حزب فدا، وممثلو الأحزاب والقوى الوطنية، والفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، وحشد من أصدقاء ومناصري الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا”.
كلمة منظمة التحرير الفلسطينية ألقاها أمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في صيدا اللواء ماهر شبايطة، هنئ فيها حزب فدا بذكرى انطلاقته، وأدان جرائم الاحتلال في نابلس وجنين والقدس، وأكد على النضال ودحر الاحتلال، مجددًا العهد والقسم بالاستمرار بالنضال والمقاومة حتى النصر، متمسكًا بالثوابت الوطنية الفلسطينية وبمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والمطالبة بالوحدة الوطنية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني الجامع وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
كلمة الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا ألقاها عضو قيادة منطقة صيدا الرفيق جمال الصفدي، أدان فيها العدوان الصهيوني الغاشم على شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية وممارسات الاحتلال ضد شعبنا، وطالب الدول العربية والاسلامية والمنظمات الحقوقية لأخذ موقف جاد ضد هذه الانتهاكات المستمرة وعدم الاكتفاء بإدانة ما يحدث.

*آراء
فلنسمّ الأشياء بأسمائها/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

كنّا كتبنا هنا، في كلمة الحياة الجديدة، الأسبوع الماضي، وتحت عنوان “متلازمة الأذى” أنه آن الأوان لكي نتخلص من وهم أن حركة حماس يمكن أن تكون يومًا ما حركة وطنية …!! لم تتأخر حماس كثيرًا في تأكيد تشخيصنا لها، بكونها باتت مصابة بمتلازمة الأذى، إلى جانب متلازمة الكذب والافتراء، وبأنها، فعلًا، لن تكون يومًا ما حركة وطنية. هذا ما أكده الانقلابي إسماعيل هنية، في تصريحاته الأخيرة التي آلمنا أنها انطلقت من أرض الشقيقة الجزائر، بلد المليون شهيد الذين حاربوا الفتنة، والاحتلال الفرنسي معًا، حتى استقلّت الجزائر. وبحكم ما جاء في هذه التصريحات من كذب وادعاء وافتراء، لا ضد السلطة الوطنية فحسب، وإنما ضد حركة التحرر الوطني الفلسطينية برمتها، فإن هنية بهذه الأكاذيب قد أساء للجزائر أولًا وقبل أي طرف اخر، وهو يطعن على نحو بالغ القبح والصفاقة “إعلان الجزائر” الذي أراد في الشهر العاشر من العام الماضي، أن يفتح دروبًا للمصالحة الوطنية الفلسطينية، وبلغة الحض على الوحدة، وتأكيد ضرورتها لانتصار القضية الفلسطينية.
أكاذيب هنية، ومعها أيضًا أكاذيب موسى أبو مرزوق، ليست بحاجة إلى من يدحضها بقدر ما هي مفضوحة، بحكم تكرارها الممجوج، والأهم فإن دم الشهداء الذي صار غزيرًا هنا في الضفة الفلسطينية التي باتت تقاوم على مدار الساعة، توحش الفاشي الاحتلالي، بمنتهى التحدي والصلابة، هذا الدم الزّكي الطاهر الذي أغلبه دم فتحاويين بواسل، يجعل من أكاذيب هنية، وأبو مرزوق، وكل أكاذيب قادة الإنقلاب الدموي، مجرد واحدة من مفرقعات السنوار التي يستجلب بها التمويلات الفارهة، المكفولة بالتفاهمات مع دولة الاحتلال الإسرائيلية..!! مفرقعات تحيي بها حماس لياليها الحالمة في فنادق السبع نجوم، ونحو ما تريد منها إشعال نار الفتنة بين أوساط شعبنا في ضفة الصمود والتصدي …!!!
لكنها أيضًا أكاذيب يطرب لها الفاشيون في حكومة بنيامين نتنياهو، ويصفقون لها وهي تقدم لهم ما يستعينون به لادّعاء براءة مستحيلة، مما يرتكبون من جرائم ضد الإنسانية، في حربهم ضد فلسطين، شعبًا، ومقاومة مشروعة، وقيادة وطنية، ومشروعًا للتّحرر والاستقلال. فأكاذيب حماس أنّ السلطة الوطنية التي تسعى إسرائيل إلى تدميرها، بلا هوادة، شريكة في هذه الحرب، من خلال فرية التنسيق الأمني، هذه الأكاذيب ليست في المحصلة إلا محاولة تبرئة الفاشي من جرائمه، ولطالما كانت أكاذيب حماس تصبّ في طاحونة الاحتلال الإعلامية، ومنها من خلص دون ان يدري مروجها، إلى تجميل وجه المحتل القبيح، كما فعل ذلك مرة، موسى أبو مرزوق، وهو يبرر في مقابلة متلفزة على شاشة فضائية “القاهرة والناس”، لماذا لم تستلمه إسرائيل معتقلًا، بعد أن أفرجت عنه الولايات المتحدة، وأبعدته عن أراضيها، وأرادت من إسرائيل استلامه، بالقول إن طبيعة “نتنياهو” الذي كان في الحكم في ذلك الوقت تختلف عن طبيعة “رابين” ما أثار استهجان خليفة الذي رماه بسؤال استنكاري، كأنك “تبيض صفحة نتنياهو، وتحاول تجميل وجهه، ولا أدري لماذا تفعل ذلك ..!!!
وللحكاية هذه تفصيل لا ينبغي أن يغيب عن ذهن أحد، أبعدت الولايات المتحدة في ذلك الوقت، اثنين عن أراضيها، زياد أبو عين، وموسى أبو مرزوق، استلمت إسرائيل أبو عين واعتقلته، وقضى شهيدًا فيما بعد، في دروب المقاومة الشعبية ضد الاحتلال، أما أبو مرزوق فظل طليقًا على شاشات الفضائيات ، وبمهمة واحدة، هي الإساءة للحركة الوطنية الفلسطينية، والتّشكيك بها، والتحريض على تصفيتها، لا أكثر ولا أقل . وهذه هي مهمة حركة حماس منذ نشأتها، وحتى اللحظة، ما يجعلها حقًّا، حركة لا علاقة لها بالوطنية الفلسطينية، لا من قريب ولا من بعيد، وعلى الكل الوطني أن يضع النقاط فوق الحروف بهذا الشّأن، وإلا فإنّ الفاشي سيواصل جرائمه ضد شعبنا، وسننزف مزيدًا من الدّم، طالما نظل بلا خطاب وطني واحد موحّد، يسمي الأشياء بأسمائها.

المصدر: الحياة الجديدة

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا