الرئيسيةمتفرقاتثقافةاتحاد الكتّاب في يوم الشعر العالمي: الشعراء حملة لواء الجماليات والفعل المقاوم...

اتحاد الكتّاب في يوم الشعر العالمي: الشعراء حملة لواء الجماليات والفعل المقاوم نشيدهم الأجلّ

قال الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين إن الشعراء حملة لواء الجماليات والفعل المقاوم نشيدهم الأجلّ، مسجلا اعتزازه “بشعرائنا الفلسطينيين، والعرب، والإنسانيين”.

جاء ذلك في بيان أصدره لمناسبة يوم الشعر العالمي، الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” ويحتفل به في 21 آذار من كل عام.

وقال الاتحاد: “على بياض زهرة اللوز، نسجل اعتزازنا بشعرائنا الفلسطينيين، والعرب، والإنسانيين، الذين مجدوا الجماليات المتربعة في ثنايا أرواحهم، ونسجوا كلماتهم بما يليق حوريات اللغة، ليرسموا العالم بأسره بوحًا بديعًا، وكأنهم رتقوا فجاج الشقوق بإبرة الشعر، فكانت الحياة متلزمة البهاء، وإن ثنى الواقع ركبة الاستقرار على التواء قبيح، أعجب زمن الرمل، ووافق مواقيت الإنهيارات المتعجلة”.

وتابع: “رغم قباحة الأزمات، وترصدها لمحاسن النفوس في الشعراء، إلا أنهم استطاعوا سبيلاً لترويض ملح الجراح وتخفيف كثافته، لشفاء يحمله الأمل مع غدوات تبقى قصائد مزهرة بالأماني، ولأنهم كائنات طاردة للبؤس، وكاشفة للجمال من ينابيعه يواصلون مع النسائم العليلة ترصد اللحظات في حياة البشرية، يحلمون، يكتبون، يملؤون حناجرهم بطيب الآت، ولا ينسون الفعل والمواجهة والشهادة وفاء للبطولات والنشيد، ولا يتركون الماضي للإهمال، ولا يستسلمون لحاضر ثقيل، ويغنون لإحياء وتر في كمان، ولا يتعبون من بذر الحبّ والهير العام وتخفيف مجرى الأنهار من وحولها العتيقة”.

وتابع الاتحاد: “في يوم الشعر العالمي، لا نترك وصية لشاعر، ولا أمنية لحامل لواء الإيوان، ولا أغنية في حنجرة قال راحل، غادر حياتنا، إلا نذكره بالرحمة، ونواصل مسيرته بالمد، والوفاء، فرحم الله شعراء فلسطين، والعربية، والإنسانية الذين اخترعوا لنا القصيدة النظيفة لندخلها بأرواحنا المتعبة، فنرتاح إلى حين، والمجد في سموه للمبدعين الشعراء، الذين يغردون مع الحياة وصلاً لجمالها، وتعففًا عن كل نقيصة لا تليق بالإنسان”.

وأكد أن هذا يوم “نمرر فيه خالص الأمنيات لشعرائنا الأسرى في معتقلات الاحتلال، لنؤكد لهم أنهم في البال والمنال حرية لهم ولنا، فلينتصر الشعر على أفعى العدو”.

وشدد على أن “الشعر والأدب المقاوم طريقنا حتى التحرير والعودة الكاملة إلى كامل التراب”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا