الرئيسيةأخبارعربية ودوليةرسمياً.. "الإخوان" تعلن صلاح عبد الحق قائماً بأعمال المرشد

رسمياً.. “الإخوان” تعلن صلاح عبد الحق قائماً بأعمال المرشد

أعلنت جماعة الإخوان رسمياً اختيار القيادي القطبي الدكتور صلاح عبد الحق قائماً بأعمال المرشد العام للإخوان خلفاً لإبراهيم منير الذي توفي في ٤ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بعد تأخر نحو (٤) أشهر من اختياره؛ بسبب الخلافات الداخلية المحتدمة داخل التنظيم.

وأورد بيان صادر عن جماعة الإخوان، حصلت “حفريات” على نسخة منه، أن “جماعة الإخوان تعلن انتخاب الدكتور صلاح عبد الحق قائماً بأعمال فضيلة المرشد العام الدكتور محمد بديع، خلفاً للأستاذ إبراهيم منير رحمه الله تعالى”.

وصلاح عبد الحق هو قيادي قطبي من تنظيم ١٩٦٥ الإرهابي، اعتقل مع مجموعة سيد قطب، بتهمة الإرهاب، وتم الإفراج عنه لاحقاً مطلع السبعينيات، وهو أحد قيادات القسم التربوي داخل التنظيم، ونشط بالعمل في الخارج.

وبحسب مصادر تحدثت لـ”حفريات” في وقت سابق، قد وقع الاختيار على القيادي الإخواني بعد عدة اجتماعات أجراها قيادات المكتب العام للإخوان (ممثلو جبهة لندن) خلال كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وتوقعت المصادر أن يثير الإعلان غضباً كبيراً من جانب تنظيم إسطنبول الذي ظن خلال الأشهر الماضية أنّه قد حسم الأمر لصالحه بالفعل، وأنّ جبهة لندن قد استسلمت.

ومن جهته، كان الباحث المصري المختص بالإسلام السياسي والإرهاب أحمد سلطان قال لـ”حفريات”: إنّ الاختيار قد وقع على عبد الحق من جانب جبهة لندن منذ فترة، وتوقع أن يستمر الصراع القيادي داخل جماعة الإخوان على مدار الفترة المقبلة دون قدرة أحد الطرفين على حسمه لصالحه.

وبحسب سلطان، ربما يكون الصراع أقرب لما كان عليه وقت حياة إبراهيم منير، وسوف تستمر جبهة إسطنبول من خلال البيانات في التأكيد على فكرة أنّ محمود حسين هو صاحب الحق اللائحي والتنظيمي في قيادة شؤون الإخوان، وأنّ أيّ اختيار خارج هذه المنظومة هو اختيار غير لائحي.

وبحسب سلطان، يُعدّ اختيار عبد الحق مخرجاً أمام جبهة لندن لتجاوز أزمة اختيار البديل لإبراهيم منير؛ لأنّها عانت خلال الفترة الماضية من تعثر المفاوضات وعدم القدرة على اختيار بديل، مشيراً إلى أنّ اختيار شخصية غير معروفة، وليست طرفاً في الصراع، كان هو السيناريو المطروح منذ وفاة منير.

وحول الآلية التي جرى بها اختيار عبد الحق، يقول سلطان: إنّ إبراهيم منير قبل أن يتوفى بحوالي شهرين كان قد اختار مجموعة من الأسماء لتولي منصب القائم بأعمال المرشد خلفاً له، ومن المفترض أنّ هذه الأسماء قد عُرضت على مجلس الشورى العام (مجلس شورى جبهة لندن)، وكان هناك خلاف لائحي حول أحقية منير في اختيار المرشحين خلفاً له، لكنّ جبهة لندن وافقت على أحقيته في الأمر.

تجدر الإشارة إلى أنّ القائم بعمل مرشد الإخوان الجديد صلاح عبد الحق، مصري من مواليد 1945 وكان عضواً في تنظيم 1965 مع سيد قطب المتهم بمحاولة اغتيال الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وعدد من العمليات الإرهابية الأخرى، وعمل في قسم التربية داخل الإخوان طيلة (40) عاماً قضاها في إحدى الدول العربية.

حفريات

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا