الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية 22-3-2023

اهتمامات الصحف العربية والدولية 22-3-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

ركزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم على التنديد العربي والدولي بالتصريحات العنصرية التي أدلى بها الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريتش، والتي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني على أرضه، ووصف الإدارة الأمريكية لتلك التصريحات بأنها “مهينة” و”خطيرة “، والتنديد الأمريكي بالقانون الذي أقره الاحتلال بالعودة لأربع مستوطنات تم الانسحاب منها عام 2005، والذي يتعارض مع حل الدولتين.
وأبرزت إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها لما صدر من تصريحات مسيئة وعنصرية من أحد مسؤولي حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بحق دولة فلسطين وشعبها الشقيق، وتأكيد الخارجية السعودية على موقف المملكة الرافض لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي، سموتريتش، المنافية للحقيقة، والتي تسهم في نشر خطاب الكراهية والعنف وتقوض جهود الحوار والسلام الدولي.
وسلطت صحف الأربعاء على استمرار اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على مناطق متعددة من الضفة الغربية، وإصابة واعتقال العشرات من الفلسطينيين خلال تلك الاعتداءات.
وأخبرت عن بدء أكثر من 2000 أسير داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي بالإضراب عن الطعام، ضمن خطوات الأسرى التي بدأت منذ 35 يوماً، رفضاً لإجراءات الاحتلال غير الإنسانية بحق الأسرى، وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية.
وتطرقت الصحف الفلسطينية إلى تأكيد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أن وضع القطاع المصرفي الأميركي “يستقر”، بعد إعلان إفلاس عدة مصارف أمريكية.

اهتمامات الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم، المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي أسفرت عن موافقة تركيا إطلاق كميات مضاعفة من المياه باتجاه العراق في نهر دجلة لمدة شهر وتأكيد الطرفين على أهمية مشروع طريق التنمية ( القناة الجافة ) لخدمة البلدين والمنطقة.
وتناولت الإعلان المشترك للاتحاد الأوروبي والعراقي الذي اتفقا فيه بعد مباحثات معمقة بين الجانبين في بروكسل على تعزيز التعاون والعمل بالتنمية المستدامة والحوكمة والترابط الإقليمي والتمويل المستدام في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة بين البلدين.
وسلطت الصحف الضوء على مشاركة الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد بمؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي يُعقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم لمناقشة ملفات مهمة منها موضوع “المياه من أجل المناخ والقدرة على الصمود والبيئة والتصحر” .
وأشارت للمباحثات التي أجراها النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي والوفد المرافق له في عمان مع رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي حول تعزيز التعاون بين البلدين وتفعيل عمل لجنة الصداقة العراقية – الأردنية البرلمانية بين الطرفين.
وأوردت الصحف العراقية استمرار قوات الأمن العراقية بعمليات التفتيش ونشر القوات في محافظة ديالى وتعقب المطلوبين ومصادرة الأسلحة لضبط الأمن العام هناك بإشراف قيادة العمليات المشتركة.

اهتمامات الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة التونسية في مسعى للحد من ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية خاصة خلال شهر رمضان، مشيرة إلى قرار الحكومة تحديد أسعار العديد من المواد الأساسية.
وسطت الضوء على الحراك الدبلوماسي الذي تشهده العاصمة الليبية، مشيرة إلى لقاء مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف في طرابلس بالممثل الأممي الخاص لليبيا عبدالله باتيلي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة لبحث سبل دفع بالعملية السياسية في ليبيا وتأكيد دعم المجتمع الدولي لإجراء الانتخابات خلال العام 2023.
وأشارت صحف تونس إلى إعلان الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عزمها تقديم مساعدات بقيمة 50 مليون دولار للمتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم توجيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بمواصلة العمل على تعزيز الجذب السياحي لمصر، وزيادة الاستفادة من البنية التحتية للمطارات والمقاصد السياحية، بما يسهم في زيادة العائدات من السياحة وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.
وأشارت إلى دعوة وزير الخارجية المصري رئيس (cop27) خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني والأخير لاجتماع كوبنهاجن الوزاري حول المناخ بالدنمارك، إلى أهمية مواصلة العمل خلال الفترة المقبلة للبناء على ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر (cop27) بخصوص قضية الخسائر والأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية.
وواكبت صحف الأربعاء تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لافتة الانتباه إلى استمرار ردود الفعل العربية والأوروبية الرافضة لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي “سموتريتش” العنصرية والتحريضية ضد الشعب الفلسطيني.
وسلطت الضوء على مؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي يُعقد اليوم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة، من بينها موضوع “المياه من أجل المناخ والقدرة على الصمود والبيئة”.
ونشرت صحف القاهرة دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، القادة في كل المجالات إلى ضرورة التصدي لآفة التمييز العنصري التي تؤجج التوترات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحتها.

اهتمامات الصحف المغربية

تناقلت الصحف المغربية الصادرة اليوم، تطمينات الحكومة المغربية للمواطنين بأن الأسواق المحلية ستكون خلال شهر رمضان مزودة وبكميات وافرة من كل المواد الأكثر استهلاكا.
وركزت اهتمامها على مباحثات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن، حول آفاق الشراكة بين البلدين، إلى جانب الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والأمن الإقليميين، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وأخبرت صحف الأربعاء عن تعهد مانحين دوليين خلال مؤتمر في بروكسيل بتقديم 7 مليارات يورو لسكان كل من تركيا وسوريا المتضررين من زلزال السادس من فبراير الماضي.
وتناولت نتائج زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لروسيا، لافتاً إلى المواضيع التي تطرق لها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وتطرقت صحف الرباط على أسعار النفط في الأسواق الدولية، والتي سجلت تراجعا وسط اضطرابات القطاع المصرفي العالمي.

اهتمامات الصحف السودانية

ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم على دعوة، رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان السياسيين إلى توسيع افقهم وتقبل الآخرين، حتى ينعم السودان بالاستقرار الحقيقي، مجددًا التزام القوات المسلحة بالخروج من العملية السياسية ودعمها للمسار السياسي الذي يمضي الآن.
ونقلت عن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان، فولكر بيرتس توقيع القادة العسكريين والمدنيين على ورقة مشتركة حول مراحل إصلاح قطاع الأمن وجوهره، الخميس الماضي.
وأشارت صحف الأربعاء إلى وصول 153 عائدًا سودانيًا إلى الخرطوم أمس، بينهم أسر وعوائل من الذين تقطعت بهم السبل من دولة النيجر، وذلك في إطار مشروع حماية المهاجرين وإعادة إدماجهم بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
ولفتت الانتباه إلى خروج المئات في مدينة أم درمان قرب مقر البرلمان أمس، استجابةً لدعوات تنسيقيات لجان المقاومة في ولاية الخرطوم التي اختارت مقر البرلمان وجهةً للمحتجين في “مليونية 21 مارس” للمطالبة بالدولة المدنية.
وسلطت صحف السودان الضوء على التنديد العربي والدولي بالتصريحات العنصرية التي أدلى بها الوزير الإسرائيلي المتطرف سموتريتش، والتي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني على أرضه.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( نقلة رياضية) : يأتي إقرار مجلس الشورى لمشروع نظام الرياضة ليكمل الجزء الناقص من مشروع النهضة الرياضية الكبرى التي باتت تعيشها المملكة، أسوة ببقية المجالات التي شهدت في السنوات الأخيرة نجاحات غير مسبوقة، حولت المملكة إلى وجهة عالمية على جميع الصعد، سياسية واقتصادية ورياضية وثقافية وفنية، وغيرها من الجوانب.
وبينت أن مشروع النظام الجديد يتسم بالشمولية، وتغطيته عناصر منظومة العمل الرياضي كافة، بدءاً من تشجيع ممارسة الرياضة مجتمعياً بما يسفر عنه من تحسين الحالة الصحية والنفسية لأفراد المجتمع، مروراً بضبط الإجراءات التنظيمية الناظمة لقطاع الرياضة وحوكمته، وتعزيز الشفافية، والحد من الممارسات غير المشروعة، وصولاً إلى جانب شديد الأهمية وهو تنمية روح المنافسة الشريفة، ومواجهة التعصب الرياضي، وهو جانب ينطوي على ضرورة قصوى، لما يمكن أن يؤدي إليه تصاعد التعصب الرياضي من تداعيات عنيفة، سواء على صعيد المنافسات الرياضية ذاتها، أو عبر إثارة الانقسامات بين متابعي النشاط الرياضي، وخلق حالة من التنافر داخل المجتمع، ويؤمل أن يعمل هذا النظام على كبح التعصب على صعيد الإعلام الرياضي، وفي وسائل التواصل الاجتماعي، التي باتت مؤخراً تشهد حالة من الانحدار الأخلاقي، والتهافت القيمي، وسادت لغة هابطة لا تليق بقيمة الإعلام ومن ينتسب إليه، الأمر الذي يعزز حالة الاحتقان لاسيما لدى النشء، وما يمكن أن يؤدي إليه من تداعيات سلبية اجتماعياً.
وزادت : تعيش المملكة حراكاً رياضياً غير مسبوق على الصعد كافة، لعل آخرها استضافتها جائزة سباق السعودية الكبرى “STC للفورمولا 1” للعام 2023م، وكانت قد شهدت عدداً من المناسبات الرياضية البارزة، كما وأصبح دوري كرة القدم السعودي مسابقة جاذبة لنجوم الكرة حول العالم، حيث أضحت السعودية قبلة للأحداث الرياضية الكبرى، كما وباتت تسير بخطى واثقة نحو المنافسة العالمية في مجال الرياضة، والمشروع الذي أقره مجلس الشورى سيكون نقلة هائلة، سترسخ بلا شك المكانة العالمية للرياضة السعودية.
وقالت صحيفة “البلاد” في كلمتها بعنوان ( تميز سعودي ) : باختتام بعثة المكتب الدولي للمعارض زيارتها إلى الرياض لمناقشة ملف “الرياض إكسبو 2030” والاطلاع على الإمكانات والإعداد الشامل والاستثنائي للقدرات الابتكارية لتنظيم هذا الحدث العالمي الكبير، تكون الممكة، وبدعم ورعاية مباشرة من القيادة، حفظها الله، قد قطعت مرحلة مهمة ضمن مراحل المنافسة للفوز بتقديم تجربة فريدة في تاريخ المعرض العالمي.
وأعتبرت أن الموقع المليوني المقرر للمعرض للأجنحة والخدمات اللوجسـتية، وبتصميمـه كمدينـة مسـتقبلية يعكس رؤية المملكة لريادة مستقبل مستدام للمدن ومجتمعاتها والازدهار للبشرية تحت شعار “معـا نستشـرف المسـتقبل”، والذي يدعو الجميـع للانضمام معـاً بشـجاعة وابتـكار نحو غد أفضل. كما سيضم موقـع إكسـبو برنامجاً غنياً بالأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية، ضمن الانطلاقة النوعية للعاصمة وتنافسيتها الواعدة ضمن قائمة المدن العالمية الأكثر استقبالاً للزائرين والسائحين والأكثر ملاءمة للعيش في العالم، من خلال تميزها بمعالـم حضارية غير مسبوقة، وسياســة التأشــيرات المفتوحــة.
وختمت : وها هي العاصمة واقتصادها تتعزز مكانتها كوجهة مفضلة للشـركات والمواهـب العالمية، ومركزاً رئيـسياً للمرافق الصحيـة والتعليمية والبحثية، وكما أكد تقرير إكسـبو الدولي سـيكون معرض الرياض مناسـبة مثالية لمشـاركة العالم قصة التحول الوطني غير المسـبوق في المملكة، والاحتفال بتتويج رؤيـتها 2030.

اهتمامات الصحف الإماراتية

قالت صحيفة “الاتحاد” إن مؤسسات مالية دولية تجدد ثقتها في قوة ومرونة الاقتصاد الإماراتي، وتؤكد قدرته التنافسية الاستثنائية، وتشدد على امتلاكه آفاقاً إيجابية لرفع أرقام النمو في المستقبل، بالتزامن مع ارتفاع معدلات النمو، ومؤشرات الأداء المالي للبنوك، وتحقيق مكاسب متواصلة في أسواق الأسهم، وتزايد النشاط في سوق العقارات، وحركة السياحة والطيران، رغم ما يشهده العالم من تحديات ألقت بظلالها على اقتصاد الدول، وأثَّرت على الحركة التجارية.
وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها تحت عنوان “ اقتصادنا.. ثقة دولية” .. أن قوة التصنيف الائتماني للإمارات وحكومة أبوظبي وفق مؤشر وكالة «موديز»، جاءت لتؤكد نجاعة السياسات الاقتصادية والمالية، حيث أدت جهود التنويع الاقتصادي، وتقليل الاعتماد على النفط، وانخفاض مستوى الديون الحكومية، مدعومة بالمتانة المالية لحكومة أبوظبي مستقبلاً، لتحقيق هذا المستوى الذي يعزز الثقة في قدرة المنظومة الاقتصادية الوطنية على مواجهة أي من التحديات طويلة المدى، وامتصاص الصدمات.
وأكدت “الاتحاد” في ختام افتتاحيتها أن الإمارات استطاعت برؤية القيادة الرشيدة، تحصين اقتصادها تجاه أي متغيرات، وعملت باستباقية لاحتواء أي تداعيات سلبية محتملة، عبر اتباع سياسات حكومية تحفز التجارة والاستثمار، كما أقرت حزمة من المشاريع الاقتصادية الكبرى، وأطلقت مبادرات مبتكرة لاستقطاب الكفاءات والمواهب وجذب الاستثمار، وأبرمت شراكات اقتصادية مع دول العالم، وذلك في إطار خطوات إماراتية عديدة، تستهدف بناء أفضل بيئة اقتصادية عالمية خلال الخمسين.

اهتمامات الصحف البريطانية

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بارتفاع معدل التضخم الشهر الماضي على عكس توقعات الأسواق وبعد ثلاثة أشهر متتالية من التراجع.
وسلطت الضوء على عزم رئيس الوزراء ريتش سوناك، تقديم مسودة اتفاقية “إطار ويندسور” للتصويت من قبل مجلس العموم على الرغم من رفض بعض نواب حزب المحافظين المتشددين.
وتطرقت صحف الأربعاء إلى تعافي مؤشرات الأسواق العالمية جزئياً بعد تدخل الحكومات والبنوك المركزية في أوروبا وأمريكيا لتهدئة مخاوف المستثمرين.
ورصدت أخبار زيارة الرئيس الصيني شين بينغ جين إلى روسيا، وتوقيعه عدد من الاتفاقيات مع الرئيس فلاديمير بوتين.
ونقلت صحف لندن دعوة الأمم المتحدة إلى نشر “قوة دعم متخصصة” دولية لوقف انزلاق هايتي المتسارع نحو أعمال عنف شديدة بعد مقتل أكثر من 530 شخصًا في الأسابيع الأولى من هذا العام.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم، أنباء الزلزال الذي ضرب أفغانستان وباكستان بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر الليلة الماضية وخلف خسائر بشرية ومادية.
واهتمت بالمباحثات الهاتفية التي جرت بين صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ووزير خارجية باكستان بلاول بوتو زرداري، لاستعراض العلاقات السعودية الباكستانية الوطيدة وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، مسلطة الضوء على بذل الحكومة الباكستانية جهود جديدة للتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة دعم اقتصادي لإنقاذ الاقتصاد الباكستاني من الانهيار.
وأخبرت صحف إسلام آباد عن إرسال باكستان أمس، طائرتين خاصتين أخرتين إلى تركيا محملتين بأطنان من المواد الإغاثية لمساعدة المتضررين من الزلزال الأخير، متطرقة إلى قضاء الجيش الباكستاني على ثلاثة إرهابيين حاولوا اقتحام نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة ديرة إسماعيل خان بإقليم خيبر بختو نخواه.
وتناولت الصحف إعلان معظم الدول العربية يوم الخميس غرة شهر رمضان المبارك.

المصدر: واس+وام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا