المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

اهتمامات الصحف العربية والدولية ليوم الثلاثاء 28-3-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، استمرار اعتداءات المستوطنين، والتي أسفرت عن وجود إصابات في صفوف الفلسطينيين، وإحراق مركبات فلسطينية، في بلدة حوارة بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وكذلك اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، والذي أسفر عن إصابة خمسة فلسطينيين بجروح برصاص الاحتلال.
وتناولت الصحف مطالبة رئيس الوزراء محمد اشتيه، خلال اجتماعه بمسؤول ألماني في مكتبه برام الله، بجهد دولي جاد، لخلق أفق سياسي، مبني على مبادرة السلام العربية، يفضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وأخبرت عن اعتماد الحكومة الفلسطينية خطة تطوير التجارة الإلكترونية، بما يشمل الجوانب القانونية واللوجستية، لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة لمصادقة البرلمان المجري على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.
وسلطت صحف فلسطين، الأضواء على توقيع شركة أرامكو السعودية اتفاقية للاستحواذ على حصة بنسبة 10 بالمئة في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات الصينية، مشيرة إلى توقعات البنك الدولي بأن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي على المدى الطويل بمعدّل 2,2 بالمئة بحلول عام 2030.

اهتمامات الصحف التونسية

ألقت الصحف التونسية الصادرة اليوم، الضوء على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار، أمس مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية جنوب أفريقيا غريس ناليدي باندور، الذي استعرضا فيه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، إضافة إلى تطورات عدد من الأحداث الإقليمية والدولية الراهنة .
وكتبت عن تشديد الأمم المتحدة، على وجوب امتثال جميع الدول الأعضاء لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مخبرة عن مقتل شخصين على الأقل وأصابة 12 آخرون في انفجار وقع بالقرب من وزارة الخارجية الأفغانية اليوم .

اهتمامات الصحف الجزائرية

تحدثت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، عن تأكيد الجزائر دعمها لاستقرار السودان ووحدته الوطنية والترابية، مشيرة إلى تأكيد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف خلال اتصال هاتفي أمس مع نظيره السوداني علي الصادق على وقوف الجزائر الدائم مع استقرار وأمن السودان ورفاهية شعبه.
وتناولت الأوضاع في ليبيا، مخبرة عن مسعى جديد لتوحيد جهود السلام والدفع بالعملية السياسية الليبية، مشيرة إلى انعقاد اجتماع تشاوري للقادة العسكريين والأمنيين والقوى الفاعلة في شرق وغرب البلاد برعاية البعثة الأممية برئاسة عبدالله باتيلي، من أجل توفير بيئة آمنة لإجراء الانتخابات المنتظرة لحل أزمة البلاد.
وتطرقت صحف الثلاثاء إلى نداء برنامج الأغذية العالمي المتضمن تسخير 23 مليار دولار هذا العام لمواجهة ما وصفها بأكبر أزمة أمن غذائي في العصر الحديث، لمساعدة نحو 150 مليون شخص حول العالم، إضافة إلى رصد الاحتجاجات في إسرائيل رفضاً لتغييرات في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

اهتمامات الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية اهتمامها بالاتصال الهاتفي الذي أجراه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان برئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وجرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها إلى جانب بحث سبل التعاون لتعزيز الشراكة الإستراتيجية في إطار مجلس التنسيق السعودي العراقي.
واهتمت الصحف بتوجية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الوزارات ومحافظة بغداد بحسم المشاريع المتأخرة في بغداد وخاصة مداخل العاصمة .
وأشارت إلى إعلان لجنة النفط والغاز البرلمانية وجود اتفاق بين بغداد وأربيل على تشريع قانون النفط والغاز الاتحادي خلال الفصل التشريعي المقبل، وتابعت الصحف استمرار اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على الشعب الفلسطيني في بلدة حواره شمال الضفة الغربية وإحراق بعض المركبات فيها، وكذلك إصابة عدد من الفلسطينيين بالرصاص الإسرائيلي في مخيم عقبة بمدينة أريحا جراء اقتحامه من قوات الاحتلال .
وقالت الصحف إن 30 ألف شخصٍ قد فروا من غرب دارفور نتيجة أعمال العنف التي اندلعت فيها إلى دولة تشاد بحسب تقارير سودانية، وتناولت الصحف فوز حمزة يوسف برئاسة حزب إسكتلندا القومي، خلفًا للمستقيلة نيكولا ستيرجيون ليصبح بعدها أول رئيس مسلم بدولة أوروبية .

اهتمامات الصحف السودانية

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، بيان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان” أوتشا” أن أعمال العنف التي اندلعت في ولاية غرب دارفور غرب السودان، تسببت في لجوء 30 ألف شخص إلى دولة تشاد.
ونقلت عن وزارة الصحة السودانية ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك في الخرطوم إلى 1344 إصابةً مؤكدةً.
وأخبرت صحف الثلاثاء عن توزيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 1000سلة غذائية في معسكرات النازحين بولاية النيل الأزرق السودانية، استفاد منها 5.484 فرداً من الفئات الأكثر احتياجاً .
وأبرزت دعوة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السودانية أحلام مدنى خلال لقائها وفداً استثمارياً من كوريا الجنوبية أن السودان بحاجة إلى الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء.
ولفتت صحف السودان الانتباه إلى إيقاف قوات الأمن الليبية أمس 65 مهاجراً غير شرعي يحملون جنسيات مختلفة.

اهتمامات الصحف المصرية

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بتوجيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للحكومة بدارسة تعديل تشريعي بالإشراف القضائي الكامل على الانتخابات.
وسلطت الضوء على تكليف الرئيس المصري للحكومة أيضًا بالمتابعة الدورية الدقيقة لمختلف الأعمال الإنشائية والمشروعات بالعاصمة الإدارية، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة والحوكمة.
وواكبت صحف القاهرة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة اقتحام عشرات المستوطنين المسجد الأقصى وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
ولفتت الانتباه إلى تحذير صندوق النقد الدولي من زيادة المخاطر على الاستقرار المالي.
وتحدثت صحف مصر عن تأكيد روسيا أنها لن تغير خططها القاضية بنشر أسلحة نووية “تكتيكية” في بيلاروسيا، وإطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين قصري المدى باتجاه بحر اليابان.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( صدقية “زكاتي”) : في المجتمع الإسلامي، الزكاة فريضة دينية، أوجبها الله على الأغنياء لصالح الفقراء؛ للتقليل من حدة الفقر والتفاوت الطبقي في المجتمع، والزكاة تستهدف كل مال توفرت فيه شروط معينة حددها الشرع، وتعتني الدول الإسلامية بهذه الفريضة بأشكال مختلفة، وتعمل على تنظيمها جمعاً وتوزيعاً.
وتابعت : وتعتبر المملكة من أوائل الدول الإسلامية التي سنت أنظمة تُلزم بدفع الزكاة، وأنشأت لذلك هيئة الزكاة والدخل، التي تتولى جمع زكاة عروض التجارة بصفة إلزامية، وتوجه الحصيلة إلى وكالة الوزارة لشؤون الضمان الاجتماعي، وهي هيئة حكومية تتولى توزيع أموال الزكاة عن طريق تقديم معاشات شهرية للفقراء ومحدودي الدخل, وفي وقت مبكر جداً، حرصت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على تفعيل التقنية الحديثة، للتسهيل على الأفراد دفع زكواتهم بكل يسر وسهولة وبضغطة زر واحدة، وهم في أماكنهم، مع توفير خيارات السداد السريعة والآمنة والموثوقة، وتحققت كل هذه المزايا من خلال خدمة “زكاتي” التي توفرها الهيئة للسنة السادسة على التوالي، للأفراد عبر تطبيق “زكاتي” للهواتف الذكية، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة.
وواصلت : التفاعل مع خدمة “زكاتي” خلال الأعوام الخمسة الماضية، يعزز نجاحها ويؤكد جدواها، كما أنه وفر مسارات آمنة لدفع الزكوات في أوقاتها المحددة شرعاً، الأمر الذي يرسخ من مكانة تلك الخدمة، ويعمل على استمرارها، وتطويرها بحسب المستجدات العصرية, ولا تقتصر مزايا خدمة “زكاتي” على السهولة في آلية دفع الزكاة، وإنما تمتد إلى ما هو أهم من ذلك، عبر تعزيز الصدقية والشفافية، التي تضمن وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها، يضاف إلى هذا وذاك القدرة على حساب الزكاة الواجب إخراجها بمختلف أنواعها، سواء عن الأموال، أو الذهب أو الفضة، أو الأسهم، أو الصناديق الاستثمارية، أو العقارات، وغيرها، مع إصدار فاتورة للعملية، بالإضافة إلى توفر خاصية التذكير بمواعيد الزكاة، وخاصية حساب زكاة الذهب بحسب درجة نقائه عبر خوارزمية معينة، حيث ترتبط خدمة “زكاتي” بالأسعار العالمية للذهب والفضة.
وختتمت : ويعزز الثقة في الخدمة أنها تعمل تحت إشراف مختصين في فقه ومحاسبة الزكاة، وتتم عن طريق قنوات ذات كفاءة ومرونة عالية، وبشكلٍ سريع؛ لضمان وصولها إلى الفئات المستحقة في الضمان الاجتماعي لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يضاف إلى ذلك إمكانية أن يختار المزكي الفئة المستحقة التي تذهب إليها أموال زكاته.

اهتمامات الصحف الإماراتية

أكدت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها أن “كوب 28” تنظيماً ونتائج وتأثيراً، وأهدافاً ومخرجات، سيكون ترجمة حقيقية لنهج الإمارات الشامل في التعامل مع قضية التغير المناخي والممتد حتى 2050، عام تحقيق الحياد المناخي، ويتربع على صدارة هذا النهج حرصها على تكاتف الجهود العالمية والإقليمية والوطنية لإنجاز عمل مناخي هادف؛ لأنها تؤمن بأن العمل الجماعي هو ما يحدث فرقاً واضحاً في دعم مسيرة التطور الإنساني، ويصنع مستقبلاً أفضل للأجيال المقبلة.
وسلطت الصحف الضوء على القدرات الفريدة التي أظهرتها الدولة منذ وقوع الزلزال المدمر في سوريا وتركيا على مواكبة التحدي الاستثنائي من خلال فرقها الإغاثية التي تعمل على مدار الساعة ومقتضيات كل مرحلة، وذلك من خلال عملية “الفارس الشهم 2” المستمرة التي أبهرت العالم انطلاقاً من نهج الإمارات الثابت خلال “فزعات الخير” إذ لا تكتف بتقديم المساعدات العاجلة بل تحرص على تأمين الدعم النفسي ونشر الأمل والتأكيد على أن المتضررين لن يكونوا بمفردهم وأنها ستعمل ليستعيدوا حياتهم الطبيعية وتجاوز الظروف القاهرة التي يمرون بها عبر الدعم المتواصل لتحقيق التعافي وإعادة التأهيل.
فتحت عنوان “ كوب 28.. استثنائي” .. أكدت صحيفة “الاتحاد” أن «كوب 28» تنظيماً ونتائج وتأثيراً، سيكون استثنائياً بامتياز، في ظل الاستعدادات والتحركات التي تبذلها الإمارات لإنجاح استضافتها لأكبر تظاهرة عالمية لحماية المناخ نهاية العام الحالي، بدعم ومتابعة دائمة من القيادة الرشيدة التي وجهت بتسخير مختلف الإمكانات، وإشراك جميع القطاعات، والحث على تكامل الأدوار، ليكون المؤتمر نقلة نوعية في إيجاد حلول تحمي الأرض، وتحافظ على استدامة الموارد.
وأشارت إلى أن الاستعدادات وجاهزية الفريق الوطني، كانا محل متابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، انطلاقاً من رؤية القيادة الرشيدة التي تضع قضية حماية المناخ في صدارة أولويات خطط التنمية المستدامة، وتعمل على تعزيز التعاون، وإبرام الشراكات الدولية للحفاظ على مستقبل الأرض، وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار.
وقالت “الاتحاد” في الختام إن مؤتمر «COP28»، أهدافاً ومخرجات، سيكون ترجمة حقيقية لنهج الإمارات الشامل في التعامل مع قضية التغير المناخي والممتد حتى 2050، عام تحقيق الحياد المناخي، ويتربع على صدارة هذا النهج حرصها على تكاتف الجهود العالمية والإقليمية والوطنية لإنجاز عمل مناخي هادف؛ لأنها تؤمن بأن العمل الجماعي هو ما يحدث فرقاً واضحاً في دعم مسيرة التطور الإنساني، ويصنع مستقبلاً أفضل للأجيال المقبلة.
من ناحية أخرى وتحت عنوان “ الفارس الشهم 2.. عطاء يسابق الزمن” .. قالت صحيفة “الوطن” إنه بفضل أوامر وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، أظهرت دولة الإمارات منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في سوريا وتركيا قدرات فريدة على مواكبة التحدي الاستثنائي من خلال فرقها الإغاثية التي تعمل على مدار الساعة ومقتضيات كل مرحلة، إذ بدأت بالبحث عن العالقين تحت الأنقاض في موازاة تقديم المساعدات العاجلة من غذائية وطبية ومستلزمات الإيواء لمن تقطعت بهم السبل بالإضافة إلى دعم المراكز الطبية بالمستلزمات اللازمة والضرورية لتكون قادرة على تقديم خدماتها بالشكل المطلوب.
وتابعت أنه في واحدة من أكثر صور التفاعل الإنساني دلالة فإن فرق الإغاثة الإماراتية التي قصدت سوريا الشقيقة حرصت على التواجد الدائم مع المتضررين وتلمس احتياجاتهم بشكل مباشر وذات الحال بالنسبة لإيصال المساعدات في أبلغ تعبير عن الإحساس بهم والتضامن معهم وهو ما كان له أكبر الأثر في الحد من معاناتهم بفضل جهود رسل الإنسانية وما يشكله الخير من ثقافة راسخة ضمن منظومة القيم الأخلاقية والإنسانية والوطنية النبيلة التي يحملونها.
وذكرت أن تأثير مبادرات الدول يكون بمدى عزيمتها، وعملية “الفارس الشهم 2” المستمرة التي أوصلت حتى صباح أمس أكثر من 7658 طنا قامت بنقلها 237 طائرة شحن وسفينة واحدة أبهرت العالم انطلاقاً من نهج الإمارات الثابت خلال “فزعات الخير” التي تنتصر فيها لكل من تجمعنا معهم الإنسانية إذ لا تكتف بتقديم المساعدات العاجلة بل تحرص على تأمين الدعم النفسي ونشر الأمل والتأكيد على أن المتضررين لن يكونوا بمفردهم وأنها ستعمل ليستعيدوا حياتهم الطبيعية وتجاوز الظروف القاهرة التي يمرون بها عبر الدعم المتواصل لتحقيق التعافي وإعادة التأهيل.
وأضافت أنه ومن هنا نعي جميعاً مدى التأثير الكبير لجهود الإمارات والعمل الذي يسابق الزمن لتوفير احتياجات المدارس في عدة محافظات حتى لا يُحرم الأطفال من التعليم، وقيامها بتخصيص 20 مليون درهم لتنفيذ برامج رمضان في سوريا وتستهدف 160 ألف عائلة في عدة مناطق وتوزيع آلاف السلال الغذائية وإقامة خيم رمضانية وغير ذلك مما يتم العمل عليه خلال الشهر الكريم، كما أن أبناء الإمارات يحرصون على التواجد مع كافة شرائح المجتمع في المناطق المتضررة وشكل الحضور في عدد من دور “كبار السن” وتأمين احتياجات أصحاب الهمم ما يفوق القدرة على وصف حمية العطاء التي تميز فرق الإغاثة الإنسانية الإماراتية.
وقالت “الوطن” في ختام افتتاحيتها : “ حيث تُوجد الإمارات تنبض القلوب بمحبتها وفاء وعرفاناً لما تقوم به في سبيل الإنسانية جمعاء ولحرصها على استدامة عمل الخير بكل ما يمثله العطاء فيها من رسالة محبة ودعم ”.

اهتمامات الصحف البريطانية

أبرزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الإعلان عن فوز المرشح حمزة يوسف بمنصب رئاسة حزب اسكتلندا القومي.
ونقلت على صعيد متصل، تأكيد رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك أنه سيبذل قصارى جهده للحفاظ على وحدة المملكة المتحدة، وأنه سيغلق الطريق أمام أي محاولة لإعادة التصويت على انفصال إقليم اسكتلندا.
وناقشت صحف لندن الصعوبات التي تواجه تطبيق قانون محاربة الهجرة غير الشرعية في حال اعتماده من قبل مجلس العموم، واصفة الخطوة بالمخاطرة التي ربما تؤثر على فرص فوز حزب المحافظين الحاكم في الانتخابات العامة المقبلة.
دولياً، عرجت صحف بريطانيا على تأكيد حكومة نيوزيلندا أنها تناقش الانضمام إلى الجزء غير النووي من تحالف Aukus الدفاعي الذي أسسته أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم، إدانة باكستان بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وكذلك إدانتها بشدة لحرق نسخة من القرآن الكريم في الدنمارك .
واهتمت الصحف بتسليم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هدية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – من التمور لجمهورية باكستان الإسلامية.
وسلطت الضوء على فوز المرشح حمزة يوسف، بمنصب رئاسة حزب إسكتلندا القومي.
وتطرقت صحف إسلام آباد إلى تأكيد وزير الاقتصاد الوطني بجمهورية كازاخستان حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية مع باكستان، مشيرة إلى الهجوم الانتحاري الذي وقع بالقرب من وزارة الخارجية في العاصمة الأفغانية كابل وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

المصدر: واس + وام

Exit mobile version