تقديم شكوى امام القضاء البلجيكي ضد بنك بلجيكي يساهم في الاستيطان

كتب: حسان البلعاوي

ذكر مقال في جريدة ” لوسوار ” البلجيكية انه تم رفع قضية امام القضاء البلجيكي ضد البنك البلجيكي” دكسيا ” لمشاركته في نشاطات داخل المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية الغربية.

وذكرت الصحفية بولين هوفمان والتي كتبت المقال ، ان القضاء البلجيكي بدا التحقيق في نشاطات البنك البلجيكي في المستوطنات ، حيث تم تقديم شكوى ” جريمة حرب ” ضد البنك في فبراير 2017 من قبل 5 فلسطينيين ولكن القضية والتي بدأت منذ 6 سنوات تتقدم ببطيء .

وقد توفرت معلومات منذ سنوات عن الفرع الإسرائيلي للبنك البلجيكي بفضل تقرير نشرته منظمة Who profits the Israeli occupation industry وبفضل تقرير اعده أيضا في عام 2012 المقرر العام لحقوق الانسان للأمم المتحدة ريشار فالك .

ويتضمن المقال تفاصيل مشاركة البنك في استثمارات وتمويل قروض عمليات الاستيطان وطبقا للمحامين الذين يتولون تقديم الشكوى ومتابعتها، فان الفلسطينيين المشتكين، يطالبون بالتعويض واسترداد أراضيهم المصادرة .

ويذكر المقال ان 17 دولة أوروبية، بما فيها بلجيكا، تنصح مواطنيها منذ عام 2014 ، بعدم القيام بأعمال تجارية في المستوطنات الإسرائيلية ، فيما يشير الى تقرير صادر يحمل اسم ” لا تشتري من الاحتلال” عن مجموعة من المنظمات الاهلية البلجيكية في 2021 ، يذكر فيه أسماء المؤسسات المصرفية والشركات البلجيكية المتورطة في دعم الاستيطان الإسرائيلي والمخالف للقانون الدولي .

للاطلاع على المقال اضغط هنا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version