المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

“هاني الحسن الحضور الانيق والنوء العاصف” جديد الكاتب والدبلوماسي الفلسطيني حسان البلعاوي

صدر في بيروت عن دار ” المؤسسة العربية للدراسات والنشر ” كتاب ” هاني الحسن الحضور الانيق والنوء العاصف ” للكاتب والدبلوماسي الفلسطيني حسان البلعاوي.

ويتناول الكتاب الواقع في 416 صفحة سيرة القائد السياسي الراحل هاني الحسن منذ ولادته في 1937 في حيفا الى وفاته 2012 وينطلق من نشأته مع اخوته في بيت وطني مجاهد حيث كان والده من رفاق الشيخ السوري عزالدين القسام ، قائد اول ثورة مسلحة في فلسطين ثم ينتقل الى مرحلة الاقتلاع مع النكبة والتي كان الحسن شاهدا عليها مع اسرته في مخيمات اللجوء في لبنان وسوريا الى ان انتقل الى المانيا ، في الخمسينات ليدرس الهندسة ويؤسس مع طلاب فلسطينيين،وتحديدا هايل عبد الحميد ( أبو الهول ) فرعا للاتحاد العام لطلبة فلسطين في المانيا والنمسا،وهو الفرع الذي سيكون نواة لما عرف ب” مجموعة المانيا ” كإحدى المجموعات المؤسسة لحركة فتح في الكويت عام 1962 .

يلقي الكتاب الضوء الى بروز اسم هاني الحسن في العمل الفلسطيني في الأردن في نهاية الستينات وتوليه مواقع هامة ومشاركته في اول دورة عسكرية متقدمة لكادر حركة فتح في الصين ، والى الدور الهام الذي اظلع به على الساحة اللبنانية بعد انتقال المقاومة الفلسطينية لها حين عينه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مستشارا سياسيا له ليلعب أدوارا هامة في ملفات صعبة داخل لبنان وخارجها ومنها توليه موقع اول سفير لفلسطين في طهران بعد انتصار الثورة الإيرانية عام 1979 .

يتحدث الكاتب عن تفاصيل مشاركة الحسن باسم منظمة التحرير الفلسطينية في مفاوضات شاقة في لبنان خلال مراحل الوجود الفلسطيني به ان كان مع أطراف لبنانية متعددة او عربية او أمريكية وفرنسية تتعلق بخروج المنظمة من بيروت نهاية أغسطس 1982.

هاني الحسن والمعروف بابو طارق كان صاحبالجملة الشهيرة ” الكفاح المسلح يزرع والعمل السياسي يحصد ” والتي راجت في نهاية السبعينات عندنا بدأت منظمة التحرير الفلسطينية تسعى الالتحاق بقطار التسوية السلمية للوصول الى دولة فلسطينية على جزء من الارض الفلسطينية ومع ذلك اختلف مع الرئيس ياسر عرفات في مشاركة منظمة التحرير في مؤتمر مدريد 1991 ولاحقا في توقيعها لاتفاق ” أوسلو ” لكن ذلك لم يمنعه العودة لفلسطين لإيمانه بضرورة تغير المسار داخل فلسطين أولا .

الكتاب هو سيرة قائد جمع بين العمل الجماهيري، الفكري ، لأمني والعسكري والسياسي ليعكس مسيرة حركة فتح ذاتها في مراحلها المتعددة.

المؤلف حسان البلعاوي هو كاتب ودبلوماسي فلسطيني مقيم في بلجيكا، انهى دراسته الجامعية جامعة السوربون في فرنسا ” المدرسة القومية للإدارة ENA ” ويعمل في منظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1991 وله كتابان عن غزة والحركة الوطنية الفلسطينية وابحاث ومقالات عن المتاحف والاعلام في فلسطين .

 

Exit mobile version