الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةالاحتلال يواصل انتهاكاته: إصابات واعتقالات واقتحام للأقصى

الاحتلال يواصل انتهاكاته: إصابات واعتقالات واقتحام للأقصى

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين في اعتداءات للمستوطنين واقتحامات لقوات الاحتلال التي اعتقلت 11 مواطنا، كما جدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك.

إصابات باعتداءات للاحتلال ومستوطنيه

سجلت إصابات باعتداءات للاحتلال ومستوطنيه في محافظات رام الله والبيرة، وبيت لحم، ونابلس.

ففي رام الله، اعتدى مستوطنون على عائلة بدوية قرب قرية الطيبة شرقا، ما أدى إلى إصابة طفل باختناق شديد.

وأفادت مصادر محلية لـ “وفا” أن نحو 12 مستوطنا من ميليشيا “شبيبة التلال” هاجموا عائلة المواطن نايف كعابنة، بينما كانوا نياما في بيتهم المكون من “الزينكو”.

وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين اعتدوا على الطفل بشار نجل المواطن نايف برش الغاز السام المسيل للدموع وغاز الفلفل، مما أدى إلى اصابته باختناق شدي، وحطم المستوطنون أيضا نوافذ البيت ومحتوياته.

وفي بيت لحم، هاجم مستوطنون مساكن رعاة الأغنام في برية كيسان شرق المحافظة، وأصابوا مسنا ونجله بجروح.

وأفاد الناشط الشبابي أحمد غزال لـ”وفا”، بأن عددا من مستوطني “معالي عاموس” الجاثمة على أراضي المواطنين، هاجموا رعاة أغنام في مساكنهم بمنطقة برية كيسان، واعتدوا عليهم بالضرب وعاثوا فسادا بممتلكاتهم، ما أدى إلى إصابة المواطن علي يوسف عبيّات (70 عاما)، ونجله جهاد في الثلاثينات من عمره، برضوض وجروح، وجرى نقلهما الى إحدى المستشفيات.

وفي محافظة نابلس، أصيب مواطنان بالرصاص والشظايا، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدينة.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل لـ”وفا” بأن مواطنا أصيب بالرصاص الحي في القدم، وآخر بشظايا في الظهر، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال شرق مدينة نابلس.

وفي محافظة جنين، أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة تنقل المواطنين على حاجز عسكري نصبته على دوار قرية طورة جنوب غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية لـ “وفا”، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على دوار طورة، وأوقفت عشرات المركبات المارة من يعبد وقريتي نزلة زيد والطرم وقرى منطقة يعبد، ودققت في بطاقات المواطنين، واستجوبتهم، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين في ظل الانتشار المكثف لجنود الاحتلال في محيط قرى وبلدات يعبد.

اعتقال 11 مواطنا

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات في عدد من محافظات الضفة الغربية.

ففي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر، وداهمت أحد المنازل، واعتقلت المواطن عنان السوداني، بعد أن طالبوه بتسليم نجله، كما اعتقلت المواطنين عبد الله قاسم أبو صافي من مدينة نابلس، وعبد الله عمار فرج من قرية تلفيت جنوب نابلس، بعد دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قصي عزام معالي، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة عجة، وفتشته.

كما اعتقلت شابا، لم تعرف هويته، على حاجز عسكري على دوار بلدة عرابة، حيث أوقفت عشرات المركبات المارة من نابلس إلى جنين، ودققت في بطاقات المواطنين، واستجوبتهم.

ومن محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت الأسيرين المحررين: وهبي إحسان الريماوي (33 عاما)، وعلي الريماوي (33 عاما)، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في بلدة بيت ريما.

ومن محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عبد الله محمد سويلم طميزة، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة إذنا.

ومن محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود رضوان حمامرة، من مدينة بيت ساحور أثناء عبوره على حاجز “الكونتينر” العسكري.

ومن محافظة القدس، اعتقلت المواطن سعيد رمضان دبش، بعد أن داهمت منزله، وفتشته في بلدة صور باهر.

ومن محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت الشاب محمود أبو جاموس (18 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة العوجا.

112 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

واقتحم 112 مستوطنا، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وكثّف المستوطنون انتهاكاتهم منذ الصباح الباكر لحرمة المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية عند الأبواب، وفي الساحات.

وعزّزت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية، والتضييق على الوافدين إلى المسجد منذ صلاة الفجر، بعد أن أخرجت المعتكفين من داخله ليلا.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا