الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية

اهتمامات الصحف العربية والدولية

اهتمامات الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اقتحام المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، والاعتداء على المعتكفين في باحاته، والتحذيرات الفلسطينية من عملية اقتحام واسعة للأقصى خلال الأيام القادمة، لافتة النظر إلى ارتفاع وتيرة عمليات الاعتقالات والهدم في القدس، في ظل محاولات الاحتلال رسم واقع جديد فيها، قائم على التهويد والاستيطان.
وتطرقت لمصادقة الاحتلال الإسرائيلي على تشكيل ما يسمى “الحرس الوطني” يقوده الوزير المتطرف بن غفير وسط تحذيرات من ارتكابهم لجرائم جديدة ضد الشعب الفلسطيني، وقد أثارت عملية تشكيل تلك القوة ردود أفعال فلسطينية منددة بهذه الخطوة الخطيرة، وداعية لتدخل دولي عاجل لحماية الشعب الفلسطيني.
وتناولت الإضراب الشامل الذي عمّ القرى والبلدات الفلسطينية داخل فلسطين المحتلة عام 1948، تنديداً باستشهاد طبيب فلسطيني من النقب برصاص قوات الاحتلال أول أمس في مدينة القدس، وقمع قوات الاحتلال لمسيرات في المدن الفلسطينية داخل فلسطين المحتلة منددة بالجريمة مما أسفر عن وجود إصابات واعتقالات.
وأخبرت صحف فلسطين عن مشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس أمس، بالإفطار الرمضاني الذي أقامه الملك الأردني عبد الله الثاني، بحضور شخصيات مقدسية وكبار الشخصيات الفلسطينية والأردنية، وأكد الحضور ضرورة مواصلة التصدي لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس خاصة المسجد الأقصى.

اهتمامات الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم بالاتصال الهاتفي الذي جرى بين وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ، حيث تطرقا خلاله إلى العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها.
وألقت صحف الاثنين الضوء على فحوى الاتصال الهاتفي الذي جرى بين وزير الخارجية الجزائري الجديد، أحمد عطاف ونظيره الإيطالي أنطونيو تايانيش حيث شدد الجانبان على أهمية التعاون الإيطالي الجزائري من أجل استقرار وأمن منطقة البحر الأبيض المتوسط.
ونقلت تأكيد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، لوسائل إعلام محلية، أمس ، أن هناك أكثر من 1000 فرد من رجال الشرطة ورجال الإطفاء، أصيبوا في احتجاجات وأعمال شغب اندلعت بأنحاء فرنسا بسبب قانون حول سن التقاعد في البلاد.
وقالت صحف تونس إن استطلاعات أولية كشفت أمس عقب إغلاق لجان التصويت في الانتخابات البرلمانية البلغارية، أن التحالف الليبرالي المحافظ الموالي للغرب “بي بي- دي بي”، والمؤلف من حزبي “نحن نواصل التغيير” والبلغاري الديمقراطي، يتقدم بفارق ضئيل.

اهتمامات الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم، إعلان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استعداده لحضور جلسة البرلمان المقبلة؛ لتوضيح فقرات مشروع الموازنة العامة للدولة والإجابة على تساؤلات النواب عنها.
واهتمت بتأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دعم بلاده الكامل للعراق خلال لقائه رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، مشيرةً إلى مباحثات الحلبوسي مع نظيره المصري حنفي جبالي لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
وتابعت الصحف تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنها قيام المستوطنين اليهود باقتحام باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة واعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين المعتكفين داخل المسجد الاقصى.
وأشارت صحف الاثنين إلى توقيع السودان وإثيوبيا اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين في قطاع الاتصالات.

اهتمامات الصحف الجزائرية

أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، قرارات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، مشيرة إلى تسريع وتيرة الانتقال الرقمي في قطاع المالية والإدارات الحكومية، ممهلاً الحكومة 6 أشهر لاستكمال العملية.
وتطرقت إلى تأكيد رئيس الأركان العامة للجيش الشعبي الوطني الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة أمس، في كلمة له أمام كبار ضباط القوات البرية، أن الجزائر ترفض كل أشكال التدخل في شؤونها معلناً عن ديناميكية جديدة لمحاربة الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء.
وتحدثت صحف الاثنين عن تأكيدات وزارة الخارجية التونسية، أن تونس ستسعى خلال مدة رئاستها مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي، التي بدأت أمس الأول، إلى ترجمة رؤيتها الهادفة إلى إيجاد حلول سلمية وعادلة ودائمة لمختلف القضايا الأفريقية.

اهتمامات الصحف السودانية

أولت الصحف السودانية الصادرة اليوم، اهتماماً بتأكيد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد ركن نبيل عبد الله، أن التوقيع النهائي للعملية السياسية بالبلاد لن يتم ما لم يتم وضع جداول لدمج قوات الدعم السريع في الجيش بصورة واضحة.
ونقلت عن المتحدث باسم العملية السياسية في السودان المهندس خالد عمر يوسف، قوله إن الأطراف المدنية والعسكرية تضاعف الجهود من أجل إنهاء القضايا الخلافية والوصول للاتفاق النهائي المحدد.
وتطرقت صحف الاثنين إلى توقيع حكومتي السودان وإثيوبيا أمس بأديس أبابا على اتفاقية للتعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعرفة وتنسيق الجهود للنهوض بقطاعي الاتصالات والتحول الرقمي في البلدين.
ونشرت إعلان السودان أمس، رفع أسعار البنزين اعتباراً من اليوم، ليبلغ السعر الجديد للبنزين 588 جنيهاً سودانياً (1.04 دولار) للتر مقارنة مع 520 جنيهاً الشهر الماضي.
وأخبرت الصحف عن توزيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 1.000 سلةٍ غذائية في محلية طوكر بولاية البحر الأحمر السودانية، استفاد منها 6.212 فردًا.
ولفتت الانتباه إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اقتحام المسجد الأقصى في القدس المحتلة، والاعتداء على المعتكفين في باحاته.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم توجيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن تهدف جهود الدولة في تنفيذ استراتيجية تنمية سيناء إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل الأركان يشمل تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري لدعم المجتمع السيناوي على كافة الأصعدة وذلك بالتكاتف والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية في الدولة.
وعرجت على المباحثات التي أجراها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وتناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة على المستوى البرلماني، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ونشرت تأكيد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال لقائه برئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، دعم بلاده الكامل لأمن واستقرار العراق وللجهود التي يبذلها في الحرب على الإرهاب.
ورصدت صحف مصر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة اقتحام عشرات المستوطنين اليهود باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وكذا اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد واعتقال المرابطين فيه.

اهتمامات الصحف المغربية

أخبرت الصحف المغربية الصادرة اليوم أن أحزاب الأغلبية الحكومية ستجتمع في غضون الأيام القليلة المقبلة لمناقشة أزمة الأسعار المتفاقمة، وآثارها على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.
وأشارت إلى اتفاق الأطراف السودانية على تأجيل التوقيع على الاتفاق الإطار النهائي الى السادس من أبريل الجاري بقصد تجاوز العقبات المتبقية.
واهتمت باتفاق الصين واليابان على تعزيز الحوار كوسيلة لتقوية التعاون في السياق العالمي الحالي.
وتحدثت صحف المغرب عن حصيلة الأعاصير والعواصف العنيفة التي اجتاحت الأجزاء الجنوبية والغربية الوسطى للولايات المتحدة الأمريكية، والتي أدت الى مقتل 27 شخصا وإصابة العشرات.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( تعميق الأثر ) : استمراراً لخطوات التطوير في تاريخ رئاسة شؤون الحرمين تم تدشين أكبر خطة تشغيلية لموسم شهر رمضان المبارك، والتي بدأت بوادرها الحقيقية ونتائجها الفعلية بالظهور في العشر الأوائل من الشهر المبارك، وتم رصد النتائج بنجاح على الرغم من زيادة أعداد المعتمرين والزوار التي شهدها الحرمان الشريفان. هذا النجاح انطلق من استراتيجية متزامنة مع كامل الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين، تلك الخطة التشغيلية هي نتاج عمل ورصد لأداء عالٍ ومهارات إنسانية وتقنية فاعلة إلى جانب إعداد رؤية استراتيجية تتضمن تنوعاً في الخبرات التي كانت نتاج تراكمات لسنوات عمل طويلة في الحرمين الشريفين مع التخطيط والدراسات المستمرة لتحسين وتقديم خدمات مميزة شهد بها العالم الإسلامي أجمع، وشكلت قفزات نوعية للخدمات من خلال تفعيل أحدث التقنيات وإدخال آليات الذكاء الاصطناعي المتطورة وتسخير للروبوتات الذكية والتطبيقات الإلكترونية التي مكنت قاصدي بيت الله الحرام أداء مناسك العمرة والزيارة بكل طمأنينة ويسر وفي أجواء إيمانية خاصة.
وتابعت : الرئاسة من خلال خدماتها المتنوعة التي تقدمها للمصلين من المعتمرين والزوار دأبت على تنظيم حركة دخولهم وخروجهم من وإلى الحرمين الشريفين، مع توفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة، واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة، وغيرها من الخدمات التي تُعين المصلين وتسهل عليهم أداء عباداتهم بكلّ يُسرٍ وسهولة، كما كثفت عمليات التطهير والتعقيم للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ومصليّاتهما وساحاتهما على مدار الساعة، بالإضافة إلى خدمات التطوع والإرشاد الديني والمكاني.
وأفادت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( توازن المصالح ) : للمملكة دورها المؤثر على كافة الأصعدة، وشريك أساسي وفاعل في دعم الاستقرار العالمي بسياستها المتزنة ومواقفها المتوازنة. وفي هذا الإطار تتجلى إستراتيجيتها الراسخة في قطاع النفط العالمي، التي تؤكد عليها القيادة الرشيدة، حفظها الله، بالحرص دائمًا على دعم استقرار وتوازن أسواقه العالمية، بوصف البترول عنصرًا مهمًا في دعم نمو الاقتصاد العالمي. فالسياسة البترولية للمملكة ارتكزت طوال العقود الماضية- ولا تزال- على معادلة توازن مصالح الدول المنتجة والدول المستهلكة على السواء، بما يسهم في رفاهية الإنسان، خاصة أن النفط يظل رقمًا بالغ الأهمية في التقدم العالمي مع تنوع صناعاته وتقدم تقنياتها؛ لذا برهنت السعودية على صواب قراراتها في إطار مجموعة “أوبك بلس” لصالح توازن أسواق هذه السلعة الإستراتيجية.
وختمت : وتأكيدًا لهذا الموقف الواضح، جاء تصريح مصدر مسؤول بوزارة الطاقة، أن المملكة ستنفذ تخفيضًا طوعيًا، في إنتاجها من البترول الخام، مقداره 500 ألف برميل يوميًا، ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية العام الحالي 2023م، بالتنسيق مع عددٍ من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها، كإجراء احترازي يهدف إلى دعم الاستقرار للأسواق العالمية.
وقالت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان ( تسخير مسارات التقنية.. ونهج المملكة الراسخ ) : تسخير التقنية في سبيل الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لخدمة الإسلام والمسلمين عامة والحرمين الشريفين وكل مَن قصدهما حاجًا أو معتمرا أو زائرا، هو شأن يأتي كأولـوية لـدى حكومة المملكة العربية الـسعودية ويتجسد في أدق الـتفاصيل المنسجمة مع ملامح المشهد المتكامل لـهذه الجهود العظيمة والتضحيات اللا محدودة. في وقفة عند تدشين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أمس، حساب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي باللغات على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» ، وما أكده السديس عن أهمية إيصال رسالـة الـدين الحنيف وفق منهج الوسطية والاعتدال من منبر المسجد الحرام باللغات المتعددة للمسلمين كافة، وإثراء علومهم الدينية، منوها بتسخير الـتقانة، وتمكين أفضل الـكفاءات البشرية في إيصال الرسالة للعالم أجمع.. كذلك ما أبانه وكيل اللغات والـترجمة، أن الحساب يستهدف الناطقين بغير العربية والراغبين بالاطلاع على كل ما يصدر من منبر المسجد الحرام من خلال الدخول إلى خدمة البث المباشر على منصة منارة الحرمين لمشاهدة الخطب والدروس باللغات المتعددة، وكذلك الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الرئاسة للزوار والمعتمرين بلغاتهم الأم.. جميع هذه التفاصيل الآنفة الذكر تأتي كدلالة أخرى على الاهتمام الكبير والرعاية الشاملة بخدمة الإسلام والمسلمين من مشارق الأرض ومغاربها فيما يتوافق مع المكانة الـرائدة للمملكة في العالم الإسلامي.
وواصلت : وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تعمل ومن خلال إدارة السجاد، على العناية بسجاد المسجد النبوي من حيث جودته والعناية بتنظيفه وتعقيمه وتعطيره على مدار الـساعة، لتهيئة المسجد النبوي للراكعين والساجدين.. ويتميز سجاد المسجد النبوي الشريف بسماكته وقوة تحمّله وكثافة نسيجه وثبات لـونه وعدم تأثره بكثرة الغسيل، ليتحمل الكثافات البشرية.. كما أن كل سجادة من سجاد المسجد النبوي تحتوي على شريحة إلكترونية، تقرأ بوسائل ( RFID) وترتبط بنظام إلكتروني لمعرفة معلومات السجادة منذ صنعها، ومن خلال قراءة بياناتها الموجودة بالترميز الـرقمي «باركود» يمكن معرفة تفاصيل الـسجادة واستخدامها وموقعها ومواعيد غسلـها وعملـيات تنقلها داخل المسجد النبوي وساحاته.
وأكدت صحيفة “الاقتصادية” في افتتاحيتها بعنوان ( أكبر اقتصاد .. انفراجة أم ركود؟ ) : يمر الاقتصاد الأمريكي، بمرحلة دقيقة، ومنعطف صعب كغيره من الاقتصادات المتقدمة، وأن كل الجهود منصبة على ضمان نموه بصرف النظر عن مستواه خلال العام الجاري، وذلك لتفادي دخوله دائرة ركود لا أحد يستطيع أن يتنبأ بطول مدتها، ومستوى حجم أزمتها. وفي العام الماضي، حرص المشرعون الاقتصاديون على التأكيد بأن الاقتصاد الأمريكي يشهد تباطؤا وليس انكماشا، كما أنه قادر على تحقيق النمو في الفترة المقبلة، على خلفية تراجع متواضع لمعدلات التضخم، رغم الرفع الدوري الذي يقوم به المجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي” للفائدة، مثل سائر البنوك المركزية على الساحة الغربية عموما. الهم الأول حاليا هو السيطرة بصورة أو بأخرى على التضخم، مع الأخذ في الحسبان الآثار السلبية المترتبة على الفائدة المرتفعة وانعكاسها على مسار النمو.
وتابعت : ولأن الأمر كذلك، جاء إعلان وزارة التجارة الأمريكية خفض النمو الإجمالي للناتج المحلي للمرة الثانية للربع الأخير من العام الماضي إلى 2.6 في المائة، متوقعا. ويبدو واضحا أن التخفيض يمكن أن يستمر هذا العام، ما يعزز الاعتقاد بأن الاقتصاد الأمريكي يقف بالفعل على حافة التباطؤ العميق، إن لم يكن الانكماش. صحيح أن هذا الخفض لم يؤثر في نمو العام بأكمله، لكن يعطي إشارات غير مريحة لصانعي السياسات الاقتصادية في البلاد، الذين يسعون إلى جعل العام الجاري، عام انفراج من الآثار التي تركتها جائحة كورونا، وبالطبع من الموجة التضخمية الهائلة، وكذلك تخفيف التداعيات الاقتصادية للحرب الدائرة في أوكرانيا. العوامل كثيرة تلك التي تجعل مستقبل الاقتصاد الأول عالميا غامضا بعض الشيء، أو لنقل غير واضح تماما. وعلى الرغم من التحسن الملحوظ على صعيد التشغيل في الساحة المحلية، إلا أن البيانات الأخيرة أظهرت ارتفاع عدد طلبات الحصول على إعانات البطالة. وهذا يؤكد أن المصاعب لا تزال موجودة في سوق العمل، وأن هذه السوق لن تعود إلى ما كانت عليه في السابق قبل فترة لن تكون قصيرة، خصوصا مع الشكوك حول مستويات النمو المتوقعة للعام الجاري. فالبنك الدولي توقع أن يحقق الاقتصاد الأمريكي بنهاية العام الجاري نموا لن يتجاوز 1.4 في المائة. ومع أن التعديلات الأخيرة المنخفضة للنمو أبقت على مستواه في العام الماضي عند 2.1 في المائة، إلا أن الأمر يختلف من جهة النمو للعام الحالي، مع وجود حالة من عدم اليقين، فضلا عن سياسات التشديد النقدي التي يبدو أنها ستتواصل في الفترة المقبلة.

اهتمامات الصحف الإماراتية

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها الضوء على مواصلة الدولة تقديم الدعم للشعب السوري لمساعدتهم على تجاوز ظروفهم الراهنة وذلك ضمن عملية «الفارس الشهم2» .. لافتة إلى أن وصول سفينة إلى ميناء اللاذقية تحمل أكثر من ألفي طن من المساعدات الإغاثية وهي الثانية من نوعها، تشير بوضوح إلى سعي الإمارات الدؤوب للوفاء بالتزامها الإنساني ومسؤوليتها التضامنية مع المتضررين من الزلزال، كما تلفت إلى مواصلة الدولة العمل في كل الاتجاهات لتخفيف حجم المعاناة التي خلفتها كارثة الزلزال.
فتحت عنوان “ الإمارات.. مواقف إنسانية ” .. قالت صحيفة “الاتحاد” : ” شهران من تدفق المساعدات الإماراتية إلى سوريا لإغاثة المتضررين من تداعيات الزلزال الذي رفع من وتيرة معاناة الشعب الشقيق، ضمن عملية «الفارس الشهم2» التي أطلقتها الدولة، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، كان آخرها وصول سفينة هي الثانية الأكبر من نوعها، تحمل مساعدات إغاثية، لتقديم أفضل الخدمات للأشقاء لمساعدتهم على تجاوز ظروفهم الراهنة”.
وأشارت إلى أن عملية «الفارس الشهم2» الإماراتية هي امتداد لمواقف الدولة الإنسانية الراسخة تجاه الشعوب الشقيقة والصديقة، لتخفيف أوجه المعاناة الناتجة عن الكوارث والأزمات، وتتويج لجهود الإمارات الدولية الداعية إلى حشد المساعدات للشعب السوري، وتقديم كل دعم ممكن للمساعدة في مواجهة آثار الزلزال، كما تعكس مستوى العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والسعي لتطويرها بما يحقق المصالح المتبادلة.
وأكدت “الاتحاد” في ختام افتتاحيتها أن الإمارات تعمل على دعم سوريا وشعبها الشقيق إنسانياً، وسياسياً لإيجاد حلولٍ سلمية تحترم سيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وتحقق تطلعات شعبها الشقيق بالاستقرار والتنمية، ذلك أن سوريا ركيزة أساسية من ركائز الأمن العربي، وأن استقرارها يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط والعالم.
وحول الموضوع ذاته وتحت عنوان “ الإمارات مع سوريا قلباً وقالباً” .. أكدت صحيفة “ البيان” أن التضامن الإنساني الاستثنائي من الإمارات مع الشقيقة سوريا، برهان ساطع على أن الدولة تمثل على الدوام، السند والعضد القوي للأشقاء، في كل الظروف والأحوال، ولتقدم اليوم، مع مواصلتها الاستجابة لتعزيز مرحلة التعافي للشعب السوري بعد كارثة الزلزال، دليلاً جديداً، ليس فقط على جهودها السباقة والجبارة، وإنما على نوعية هذه الجهود وقدرتها على تقديم الدعم الفارق لتمكين الأشقاء من الخروج تماماً من الأزمة التي خلفتها الكارثة والعودة إلى حياتهم الطبيعية تماماً.
وأضافت أن سفينة المساعدات التي وصلت أمس إلى ميناء اللاذقية، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتحمل أكثر من ألفي طن، هي الثانية من نوعها، وتضاف إلى 6510 أطنان من المساعدات التي قدمتها الإمارات إلى سوريا الشقيقة ضمن عملية «الفارس الشهم 2»، وتشير بوضوح إلى سعي الإمارات الدؤوب للوفاء بالتزامها الإنساني ومسؤوليتها التضامنية مع المتضررين من الزلزال، كما تلفت إلى مواصلة الدولة العمل في كل الاتجاهات لتخفيف حجم المعاناة التي خلفتها الكارثة.
وأشارت إلى أن هذا التضامن الإنساني مع الأشقاء والذي يأتي بتوجيهات مباشرة من القيادة الحكيمة، يضاف إلى مواقف الإمارات التاريخية مع سوريا، على كل المستويات، وليس فقط على المستوى الإنساني، وخصوصاً الموقف الداعم لعودة سوريا إلى محيطها العربي بعد الغياب الطويل، والذي عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال لقائه بشار الأسد في أبوظبي، مؤخراً، بتأكيد سموه على أن الإمارات تقف مع سوريا قلباً وقالباً.
وأكدت “البيان ” في ختام افتتاحيتها أن الإمارات بقيمها الإنسانية وثقلها السياسي، ستظل دائماً، سند الخير القوي للأشقاء، بنهج ثابت في دعم القضايا العربية واستقرار وازدهار الدول الشقيقة وشعوبها.

اهتمامات الصحف البريطانية

دونالد ترامب: أنصار الرئيس الأمريكي السابق يرون في اتهامه رسميا دعوة للالتفاف حوله

تناولت الصحف البريطانية العديد من القضايا، من بينها تأثير توجيه الاتهام رسميا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضية “شراء صمت” نجمة الإغراء ستورمي دانيلز، على شعبيته وسط مؤيديه، ومدى إمكانية تنفيذ مخطط نقل طالبي اللجوء من بريطانيا إلى رواندا.
ونبدأ من صحيفة الفايننشال تايمز وتقرير لجيمس بوليتي في بالم بيتش في فلوريدا بعنوان “أنصار ترامب يرون في توجيه الاتهام إليه دعوة للالتفاف حوله”.
ويقول الكاتب إنه بالقرب من منزل ترامب في منتجع مار الاغو تجمعت يوم السبت مجموعة صغيرة من المؤيدين تأييدا الرئيس السابق بينما كان يستعد لمواجهة اتهامات جنائية في مانهاتن.
ويضيف أن بعضهم جلب الأعلام، والبعض الآخر كان يحمل ملصقات، وحمل أحدهم صليبًا كبيرًا.
ويقول الكاتب إنه بعد توجيه الاتهام إليه، بقي ترامب داخل منزله الفخم، معربًا عن غضبه على وسائل التواصل الاجتماعي ومهاجمًا الترصد به الذي سيجبره على السفر إلى نيويورك يوم الاثنين ومواجهة اتهامه يوم الثلاثاء.
ويضيف أن لائحة الاتهام الموجهة لترامب قد لا تكون الوحيدة، حيث يواجه تحقيقات من قبل الادعاء الفيدرالي بشأن دوره في اقتحام الكونغرس، ويواجه أيضًا تحقيقًا في جورجيا بشأن جهوده لإلغاء نتائج انتخابات 2020 فيها.
ويقول الكاتب إن مؤيدي ترامب وأقرب مستشاريه لا ينظرون بأي نوع من اللوم له بشأن مشاكله القانونية، بل يصرون على أنه سيفوز في كل من المحكمة وفي صناديق الاقتراع، لأنه يهدف إلى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في عام 2024 واستعادة الرئاسة من الرئيس الأمريكي، جو بايدن.
وقال جيسون ميلر، أحد كبار مستشاري ترامب، للصحيفة “يتمتع [ترامب] بقدرة خارقة على البقاء متحمسًا… إنه يركز على ما يظل على المحك، وهو العودة إلى البيت الأبيض “.
ويقول الكاتب إنه من الواضح أنه في مقاطعة بالم بيتش، واحدة من أكبر المقاطعات في فلوريدا، عزز ترامب مكانته بين الجمهوريين في الأشهر الأخيرة، على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون رون دي سانتيس، حاكم فلوريدا، منافسه الرئيسي في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للجمهوريين العام المقبل.
ويضيف أنه وفقًا لاستطلاعات الرأي تقدم ترامب بنسبة 45.7 في المائة إلى 28.9 في المائة على دي سانتيس.
ويقول الكاتب إنه على الرغم من تزايد التفاف الجمهوريين حول ترامب، فإن العديد من المحللين السياسيين الأمريكيين يرون أنه حتى لو تمكن من الإفلات من قضية شراء صمت دانيلز، فإن متاعبه القانونية قد تكون ذات تأثير ضار للغاية في الانتخابات العامة، حيث قد ينفض الناخبون من حوله بسبب جرائمه المزعومة.
كما أنه من غير الواضح ما إذا كان ترامب سيكون قادرًا على خوض حملة انتخابية فعالة خلال أي محاكمة.

“كلمات صارمة ووعود فارغة”

وننتقل إلى صحيفة الاندبندنت، التي جاءت افتتاحيتها بعنوان “عندما يتعلق الأمر بقوارب المهاجرين، فإن الحكومة ليس لديها إلا الكلمات الصارمة والوعود الفارغة”.
وتقول الصحيفة إن وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، من المؤيدين المتحمسين للمحافظين اليمينيين الذين يريدون تقليص الهجرة السنوية إلى بريطانيا من 504 آلاف إلى “عشرات الآلاف”، والذين لن يتوانوا عن الانسحاب من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان حتى لا تحول دون إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا.
وتقول الصحيفة إن المشكلة تكمن في أن أياً من هذين الأمرين لا يمثل سياسة رئيس الوزراء، ريشي سوناك أو حكومته، لذلك يجب عليه إدارة التوترات باستمرار بينه وبين بريفرمان، التي عينها في وزارة الداخلية لتوطيد صلاته بيمين حزبه.
وترى أن برافرمان تحاول الدفاع عن خطة الحكومة التي لا يمكن الدفاع عنها بشأن إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا.
وتضيف أنه بينما تصر برافرمان على إحراز “تقدم حقيقي” في تنفيذ خطتها، فإنها لم تتمكن من تحديد موعد إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، متراجعةً عن اقتراحها خلال زيارتها للدولة الإفريقية بأن الرحلات الجوية يمكن أن تبدأ هذا الصيف.
وتقول إن برافرمان بدت مترددة في الاعتراف بأن اتفاق الحكومة مع رواندا يتضمن التزامًا بإعادة توطين عدد صغير ولكن غير محدد من اللاجئين الذين يعيشون حاليًا في رواندا في بريطانيا.

“عقول مذهلة” للنحل

وننتقل إلى صفحة البيئة في صحيفة الغارديان وتقرير لأنيت ماكغيفني في كولورادو بعنوان “النحل مدرك: داخل العقول المذهلة لأكثر الكائنات اجتهادا وعملا”.
وتقول الكاتبة إن ستيفن بوخمان، عالم البيئة وتلقيح النبات الذي درس النحل لأكثر من 40 عامًا، أصدر الشهر الماضي كتابًا يوضح قدرات دماغ النحل.
وتقول إن كتاب “ما تعرفه النحل: استكشاف أفكار وذكريات وشخصيات النحل” مستمد من أبحاثه وعشرات الدراسات الأخرى يرسم صورة مذهلة لسلوك النحل.
ويخلص الكتاب إلى أن النحل يمكن أن يظهر مشاعر معقدة تشبه التفاؤل والإحباط والمرح والخوف، وهي سمات مرتبطة بشكل أكثر شيوعًا بالثدييات.
ووفقا للكتاب، فإن النحل يمكنه أن يمر بأعراض تشبه اضطراب ما بعد الصدمة، والتعرف على الوجوه البشرية المختلفة، والتعامل مع الذكريات طويلة المدى أثناء النوم، وربما يمكنه حتى الحلم.
وتقول الكاتبة إن بوخمان ضمن مجموعة متنامية من العلماء الذين يسعون إلى فهم القدرة العاطفية الكاملة للنحل.
وتضيف أنه قد يكون لمجال الدراسة الجديد آثار كبيرة على الزراعة، التي يلعب فيها النحل دورا بالغ الأهمية، وذلك لأن ما يقرب من ثلث النظام الغذائي الأمريكي بما في ذلك العديد من الفواكه والخضروات والمكسرات، يعتمد على النحل في التلقيح.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم ترحيب رئيس الوزراء شهباز شريف بإعادة فتح ممر خونجراب وهو المعبر البري الوحيد بين باكستان والصين بعد ثلاثة سنوات من الإغلاق، قائلا إنه سيساعد في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.
وسلطت الضوء على التضخم القياسي الذي تشهده باكستان، والذي بلغ 35.37٪ على أساس سنوي في مارس المنصرم، وهو الأعلى منذ العقود الخمسة الماضية.
واهتمت بتصريحات وزير المالية الباكستاني إسحاق دار الذي أعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق لاستئناف برنامج القروض مع صندوق النقد الدولي قريباً.
وأشارت إلى تأثر المناطق الشمالية من إقليم بلوشستان بالأمطار الغزيرة والسيول التي أدت إلى انهيارات أرضية وانقطاع الطرق.
وعرجت صحف باكستان على متفرقات منها مصرع طفلين إثر انفجار عبوة ناسفة بإقليم وردك شرق أفغانستان، وارتفاع معدل البطالة في الهند إلى أعلى مستوى له منذ ثلاثة أشهر ليصل إلى 7.8%، وتخطيط حكومة سريلانكا لبيع شركة الطيران الوطنية “الخطوط الجوية السريلانكية”.

المصدر: واس + وام + بي بي سي عربي

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا