الرئيسيةتقاريرانتهاكات اسرائيليةتواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيدان وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطنين في نابلس، وأصيب آخرون في نابلس ورام الله والخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا من الضفة، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واقتلعوا 40 شتلة زيتون جنوب بيت لحم.

شهيدان وإصابات في نابلس ورام الله والخليل

استشهد المواطنين محمد جنيدي أبو بكر، ومحمد ناصر سعيد الحلاق، متأثرين بجروحهما برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مدينة نابلس.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت مدينة نابلس فجرا، وأصيب شابان بجروح خطيرة خلال مواجهات مع تلك القوات.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن الطواقم نقلت إصابتين خطيرتين جدا إلى مستشفيي رفيديا الحكومي ونابلس التخصصي أُعلن عن استشهادهما لاحقا.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال هاجمت مستشفى نابلس التخصصي بقنابل الغاز السام.

وأشار إلى أن العدوان أسفر إضافة إلى الشهيدين، عن إصابة مواطن بالرجل جراء عضة من كلب بوليسي، و55 آخرين اختناقا بالغاز السام المسيل للدموع، كما جرى إخلاء خمسة منازل من العائلات، وتعرضت سيارة إسعاف الهلال الأحمر لاستهداف مباشر بقنابل الغاز السام.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب 4 مواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع في قرية النبي صالح شمال المحافظة، خلال إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت تجاه مركبة المواطن خليل الرفاعي من قرية كفر عين، أثناء مروره من الحاجز العسكري المقام على مدخل القرية.

كما ألقى جنود الاحتلال قنابل الصوت على مركبة المواطن الرفاعي، ما أدى إلى تضررها بشكل كبير.

وفي محافظة الخليل، أصيب شاب برضوض، وعشرات بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوب المواطنين الذين تصدوا لهجوم مستوطني “بيت عين” على منازلهم، في بلدة صوريف شمال غرب الخليل.

وقالت مصادر محلية لـ”وفا” إن مستوطني “بيت عين” المقامة على أراضي بلدة صوريف، هاجموا المواطنين بالعصي والحجارة، تحت حماية جنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز السام والمسيل للدموع ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

كما أصيب شاب برضوض إثر اعتداء المستوطنين المسلحين عليه بالضرب.

اعتقال 15 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الناشطين المقدسيين مأمون عباسي، من منزله في راس العمود، وألاء الصوص، من بيتها في بيت حنينا في القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة الطور الشبان: محمود أبو سبيتان، ونور أبو جمعة، ومحمد رائد، وجهاد الهدرة، بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها ومصادرة هواتفهم الشخصية.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال فتى و3 شبان من المدينة، أثناء مرورهم على حاجز عسكري طيار قرب قرية صرة جنوبا، وهم: حمزة السيد (21 عاماً)، وأحمد قطقط (20 عاماً)، ولقاء عودة (19 عاماً)، والفتى آدم البغدادي (17 عاماً).

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عز الدين طوقان، من حارة القريون داخل البلدة القديمة بعد أن فتشت منزله، والمواطن نضال طبنجة من شارع فطاير، كما اقتحمت عدة مناطق بالمدينة، وأجرت عملية تفتيش في منطقة المخفية من المدينة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر إبراهيم عمار عباس (24 عاما) من قرية مثلث الشهداء جنوب المحافظة، بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها في معسكر سالم غرباً.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد حسام أبو فرحة من قرية الجلمة شمال شرق المحافظة، وهو يعمل على بسطة خضار عند حاجز الجلمة، قبل أن تغلق الحاجز بالكامل.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سامر الفسفوس من بلدة دورا جنوب المحافظة، خلال زيارته للمسجد الأقصى.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويقتلعون 40 شتلة زيتون في الخضر

اقتحم 103 مستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية قرب منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها على أبواب الأقصى، ودققت في هويات المصلين الوافدين للمسجد واحتجزتها عند الأبواب.

وفي محافظة بيت لحم، اقتلع مستوطنون للمرة الثانية على التوالي في غضون أيام، 40 شتلة زيتون في منطقة “واد أبو بكير” من أراضي بلدة الخضر، جنوب المحافظة، تعود للمواطن يوسف عبد موسى.

اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في بيتا وبيت أمر وحوسان ويعبد

أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدات بيتا جنوب نابلس، وبيت أمر شمال الخليل، ويعبد جنوب جنين، وحوسان غرب بيت لحم.

فقد أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفادت الطواقم الطبية العاملة في الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن المواجهات مع الاحتلال في بيتا أسفرت عن إصابة بـ”ـالمطاط” باليد جرى نقلها لمستشفى رفيديا في مدينة نابلس، و15 إصابة جراء استنشاق الغاز، وتم تقديم العلاج لها ميدانيا.

وقال أمين سر حركة “فتح” في البلدة منور بني شمسة، لـ”وفا”، إن جرافات الاحتلال أغلقت مدخل البلدة بالسواتر الترابية، إضافة لبوابة حديدية ونقطة عسكرية أقامها الجيش في وقت سابق.

وأشار بني شمسة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة “بئر قوزه” على مدخل البلدة، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها جيش الاحتلال قنابل الغاز تجاه المواطنين ومنازلهم.

وفي بيت أمر شمال الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الاثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأفاد الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، لـ’وفا’، بأن جنود الاحتلال اقتحموا منطقة “عصيدة” وانتشروا بكثافة في محيط المدرسة الألمانية، واعتلوا أسطح عدد من المنازل، واندلعت مواجهات عنيفة أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، وقد جرى علاجهم ميدانيا.

واندلعت، مساء اليوم، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية حوسان غرب بيت لحم، حيث أفاد رئيس مجلس قروي حوسان محمد سباتين، لمراسلنا، بأن المواجهات اندلعت في منطقة “المشاهد” على المدخل الغربي للقرية، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي بلدة يعبد جنوب غرب جنين، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، على مدخل البلدة، أطلقت خلالها قوات الرصاص الحي وقنابل الصوت.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا