الرئيسيةأخبارعربية ودوليةدولة فلسطين تشارك في أعمال الدورة الحالية لهيئة نزع السلاح التابعة للأمم...

دولة فلسطين تشارك في أعمال الدورة الحالية لهيئة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة

منصور: مقاطعة إسرائيل للمؤتمر يعبّر عن رفضها المستمر للانخراط بالمنظومة الدولية لنزع السلاح

تشارك دولة فلسطين في أعمال الدورة الحالية لهيئة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة في نيويورك للعام 2023.

وأكد المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة الوزير رياض منصور، أهمية التخلص الكامل من الأسلحة النووية، لما تمثله من تهديد خطير على البشرية جمعاء، بالإضافة إلى آثارها المدمرة على كوكبنا، مشددا على أهمية التزام جميع الدول بكافة واجباتها بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، خاصة تلك المتعلقة بنزع السلاح النووي وضمان عدم انتشاره.

وفي خطاب ألقاه خلال المؤتمر، أشار منصور إلى ضرورة المضي قدما من أجل إنشاء منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل، مرحبا بانعقاد الدورات الثلاث لإنشاء المنطقة الخالية.

وشدد منصور على أن مقاطعة إسرائيل للمؤتمر يعبّر عن نيتها الاستمرار في حيازة أسلحة نووية غير شرعية، وعن رفضها المستمر للانخراط بالمنظومة الدولية لنزع السلاح، الأمر الذي يهدد الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم، مطالبا بوضع حد لهذا الاستثناء الإسرائيلي.

كما دعا جميع الدول التي لم توقّع على معاهدة حظر الأسلحة النووية للانضمام للمعاهدة التي دخلت حيز النفاذ في العام 2021، حيث قامت دولة فلسطين بدور حثيث للتوصل إلى صك قانوني ملزم لحظر هذه الأسلحة.

كما تطرق منصور إلى أهمية الحفاظ على الفضاء الخارجي باعتباره تراث مشترك للإنسانية، وحث الدول على ضرورة التوصل إلى صك قانوني ملزم يضمن الاستعمال السلمي لهذا الفضاء، ويمنع أي طرف من تحويل الفضاء الخارجي إلى منطقة صراع، مشددا على ضرورة تجنب سباق التسلح فيه، الأمر الذي سيترتب عليه آثارا كارثية على الأمن والسلم الدوليين.

ويعتبر المؤتمر، أحد أهم المنصات التي تضم كافة الدول للبحث والتفاوض بموضوعات تخص نزع السلاح وآلياته للتوصل لمخرجات وتوصيات من شأنها تعزيز المنظومة العالمية للتخلص من التهديد الناجم عن الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا