المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ربان السفينة تقيم النسخة الثانية من الإفطار البحري في العاصمة اللبنانية بيروت

حضره شخصيات بحرية من لبنان، سوريا، تركيا واليونان
أحمد تامر: ماضون في تنفيذ خطط ومشاريع بحرية مهمة
شعبان: “الإفطار محطة سنوية يجتمع فيها قطاع النقل البحري”
النائب أديب عبد المسيح: مشروع التنقيب عن الغاز سيساهم بإزدهار لبنان

أقامت مجلة ربان السفينة النسخة الثانية من الإفطار البحري السنوي في 4 نيسان/أبريل 2023، حضره العديد من الشخصيات البحرية وممثلون عن الشركات المختصة بالمجال البحري من لبنان وسوريا وتركيا واليونان، في Movenpick Hotel بيروت.

حضور رسمي
شهد حفل الإفطار حضور النائب اللبناني المهندس أديب عبد المسيح، د. قاسم رحال ود. حسين العزي مستشاري وزير الأشغال العامة والنقل د. علي حمية، د. أحمد تامر، مدير عام النقل البري والبحري بالتكليف ومدير مرفأ طرابلس، والسيد غسان سوبرا، نقيب المخلصين الجمركيين، السيد مروان اليمن، رئيس نقابة الوكلاء البحريين، إلى جانب عدد من مدراء ومرافئ وملاك سفن في لبنان والمنطقة.

وبهذه المناسبة، ألقى رئيس التحرير وتطوير الأعمال في مجلة ربان السفينة لؤي شعبان كلمة رحب فيها بالحضور، معتبرا أن “هذا الحدث أصبح محطة سنوية يجتمع فيها مجتمع النقل البحري في المنطقة، لتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا والمشاريع التي يحتاجها الإقتصاد للنهوض.”
وخلال حديثه عن مسيرة مجلة “ربان السفينة”، أكد شعبان أنها باتت صوت وصورة المجتمع البحري والصناعة البحرية في لبنان والمنطقة، لتحرص دوما على إلقاء الضوء على شركات وشخصيات لبنانية نجحت في تبوؤ مراكز رائدة على خارطة الصناعة البحري إقليميا وعالميا، من خلال إدارتها لمنصات إعلامية رائدة، وعبر مكاتبها لبنان، الإمارات، ومراسليها في منطقة الشرق الأوسط.

جوائز “ربان السفينة” البحرية
خلال كلمته، دعا شعبان كافة أقطاب المجتمع البحري والصناعة البحرية في لبنان وسوريا ومنطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط البحري، إلى المشاركة في حفل جوائز “ربان السفينة” البحرية والمقرر انعقاده في 20 حزيران 2023، في فندق هيلتون بيروت حبتور جراند، بيروت لبنان، وذلك برعاية استراتيجية من المديرية العامة للنقل البري والبحري، وزارة الأشغال العامة والنقل في لبنان”.
وأضاف أن هذا الحدث سيلقي الضوء على الإنجازات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط البحري في قطاعها البحري على وجه التحديد، وسيتخلل الحدث تكريم الجهات الرسمية والخاصة على ما بذلته من جهود في تنفيذ مشاريع وتحقيق انجازات كان لها بصمة هامة في تطوير اقتصاد الدول والنهوض بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية تجاه الشعوب.

استرتيجية تطوير المرافئ
وفي كلمة ألقاها الدكتور أحمد تامر رحب بالحضور وشكر مجلة “ربان السفينة” لتنظيمها هذا الإفطار الذي جمع أفراد القطاع البحري في لبنان والمنطقة.
وتحدث تامر عن استراتيجية تطوير المرافئ التي وضعت العام الماضي وأصبحت قيد التنفيذ، متوقفا عند مشروع إنشاء حوض جاف لإصلاح السفن في مرفأ طرابلس، بالإضافة الى مشاريع اللوجستية الأخرى التي ستساعد في تغيير وتطوير القطاع البحري في لبنان.
وقال د. تامر أن البلد تعرض لتحديات كثيرة منها انفجار مرفأ بيروت، والأزمة الاقتصادية وأزمة كورونا ثم الدولار، مشيدا بتعاون الجهات المسؤولة والمختصة في الشأن البحري في لبنان مع مديرية النقل البحري التابعة لوزارة النقل والاشغال العامة، وفرض اجراءات منها الدولرة لانقاذ الوضع.
كما أشاد بالدور الكبير الذي تلعبه شركة CMA CGM العالمية في ادار وتشغيل وصيانة محطتي الحاويات في كل من مرفأي طرابلس وبيروت. واعتبر ان الدور الذي تقوم به الشركة العالمية في محطة الحاويات بمرفأ بيروت مهم جدا، ويعود بأرباح كبيرة على الدولة تتجاوز تلك الأرباح التي كانت تعود للدولة في الفترة السابقة، حيث كانت شركة أخرى تتولى هذا المشروع.
وختم قائلا: “نحن جاهزون لأي مشاريع مستقبلية تساهم في تعزيز البلد، وانا مطمئن جدا للمستقبل حيث الخطط موجودة ونحن نمضي قدما للعمل عليها وتنفيذها.”

إشارات نمو إيجابية
وبهذه المناسبة تحدثت “ربان السفينة” إلى النائب اللبناني المهندس أديب عبد المسيح، الرئيس التنفيذي لشركة Marine Core & Charter LLC المتواجدة في بلدان الخليج العربي والهند وباكستان ومنطقة البحر الأحمر، الذي اعتبر أن لبنان شهد خطوات إيجابية في تطوير القطاع البحري ودعم وتشغيل المرافئ من خلال القوانين الصادرة مؤخرا والتي حولت تكاليف وإيرادات المرفأ إلى عملة الدولار. وأكد قائلا: “رؤيتنا إيجابية في هذا الشأن، حيث تقدم مرافئ الدولة مناقصات في السوق، ونحن في متابعة جدية مع مدراء المرافئ ووزارة الأشغال من أجل تحسين القوانين واقتراح قوانين جديدة. ومن خلال دوري البحري والسياسي، سأسعى إلى تسخير وتفعيل خبراتي ومعرفتي البحرية في تطوير قطاع النقل البحري والمرافئ في لبنان. نحن قادرون على تفعيل دورنا كقيمة مضافة في الحياة السياسية عبر قطاعات ووزارات تُعنى بالقطاع البحري.”
ولفت عبد المسيح إلى الإشارات الإيجابية التي تحيط بسوق النفط والغاز في لبنان، حيث من المتوقع أن يشهد اللبنانيون نهاية هذا العام نتائج هذه السوق الواعدة: “مع بدء شركة Total بالمناقصات والتجهيزات للبلوك 9 بعد استحصالها على أذن من وزارة البيئة، من المتوقع المباشرة بأعمال التنقيب بين أوكتوبر وديسمبر من هذا العام. لا شك أن مشروع التنقيب عن الغاز سيساهم بإزدهار لبنان أكثر مع دخول QatarEnergy مؤخرا واستثمارها في هذا المشروع.”
بدوره، شكر مدير معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati، أسطفان عسال، والسفير البحري للنوايا الحسنة لدى المنظمة البحرية الدولية، أسرة مجلة “ربان السفينة” على تنظيمها هذه اللقاءات التي تجمع العالم البحري، وحرصها على التواجد في جميع الفعاليات البحرية في لبنان والعالم. وأضاف: “في ظل بعض التحديات والأزمات التي يمر بها لبنان، قد يكون من الصعب عقد هذه الإجتماعات دوريا بهدف تطوير هذا القطاع والتواصل مع الجهات المختلفة. لذا نعتز بدور “ربان السفينة” في هذا الشأن كونها سباقة في جمع هذا الحضور الكريم للمضي قدما في تطوير القطاع البحري.”
وعن دوره كسفير النوايا الحسنة لدى المنظمة البحرية الدولية، اعتبر عسال أنه من الأهمية تطوير علاقة ومشاركة الجيل الجديد مع القطاع البحري، من خلال تطوير الإختصاصات البحرية والتعليم والتوجيه اللازمين نحو أهمية هذا القطاع في تأمين مستقبل الخريجين البحريين.

فكرة ثورية
وفي سياق متصل، حرص الدكتور وسام ناجي، المدير التجاري ورئيس المبيعات في شركة Sallaum Lines على شكر مجلة “ربان السفينة” لتنظيمها هذا الإفطار الذي جمع مختلف قطاعات وفعاليات النقل البحري في لبنان والمنطقة، معتبرا أنه فرصة للتباحث والتواصل في أبرز ما يهم المجتمع البحري. وعن حفل جوائز ربان السفينة البحرية 2023، والذي تعد شركة Sallaum Lines من أبرز رعاته، توقع الدكتور ناجي أن يكون الحفل ناجحا من خلال الإدارة السليمة والتنظيم والمتابعة من قبل فريق مجلة “ربان السفينة”، مشيرا إليه على أنه فكرة ثورية تشجع أصحاب السفن وأصحاب الفكر والنهج البحري على العمل أكثر والمنافسة للحصول على الجوائز.
دور تجاري أكبر للبنان
من جهته، أكد رئيس نقابة الوكلاء البحريين مروان اليمن في تصريح لمجلة “ربان السفينة” أهمية هذه اللقاءات التي تعتمد على التواصل بين أفراد المجتمع البحري بعيدا عن ضغوطات العمل اليومي. وأضاف: “تعتمد العائلة المرفئية والعائلة البحرية على العلاقات والتواصل الذي يربط هذا المجتمع، ومن خلال هذه اللقاءات الإجتماعية تثمر الإيجابيات وتربط الأشخاص الذين يتم التعامل معهم بشكل مباشر أو غير مباشر. لذا فإن هذا الإفطار هو فرصة مناسبة تخدم أهداف التواصل.”
وتحدث اليمن عن نمو النشاط التجاري في لبنان رغم التحديات القائمة في السوق البحرية اللبنانية والضغوطات السياسية والإقتصادية المحيطة به، مؤكدا ضرورة السعي إلى المزيد من الإزدهار والنمو، والتطلع نحو دور تجاري أكبر للبنان.

استعادة المعنويات
وبدوره، عبر Vasileios Chrysopoulos، الرئيس التنفيذي لشركة A General Group، أحد رعاة الإفطار البحري السنوي عن سعادته بهذا الحدث الذي جمع مختلف المجالات البحرية، واعتبر أن حفل جوائز ربان السفينة البحرية المرتقب في شهر يونيو 2023 له أهمية كبيرة خاصة على صعيد الشرق الأوسط. وأكد دعمه لهذه الفعاليات، آملا أن تحصل بشكل دوري لجمع أصحاب النقل البحري في المنطقة.

وفي هذا الإطار، علق الكابتن أسعد الريس، نائب رئيس International Sailing School Association ISSA، قائلا: “لقد اعتدنا أن تجمع “ربان السفينة” الرواد البحريين، ولا شك أن هذا الإفطار هو فرصة جيدة للقاء من جديد ومعرفة آخر المستجدات خاصة بعد الازمات التي خاضها لبنان مما يساعد على تطوير الصناعة البحرية أكثر. وأعتقد أن حفل جوائز ربان السفينة البحرية 2023 سيساهم في وضع لبنان على الخريطة العالمية وسيدعم الشركات اللبنانية لاستعادة معنوياتها من جديد.

تعزيز دور لبنان البحري
كما تحدثت “ربان السفينة” إلى المهندس بطرس عبيد، رئيس شركة Hodico SAL اللبنانية، الذي اعتبر أن لبنان اليوم يفرض نفسه على الخريطة البحرية خاصة بعد مشروع الحوض الجاف في شمال لبنان ووجود شركة CMA CGM ما يؤكد الدور الريادي لمدينة بيروت. وأضاف: “على الرغم من هجرة بعض الشباب إلى الخارج، إلا أن الأمل كبير بتطوير ونمو لبنان، ما يزيد من دعم الشباب ونسبة التوظيف.”
وفي هذا السياق، علقت المدير العام لشركة Global Maritime Consultants Group GMCG في لبنان رنيم عبيد على أهمية هذا الحدث ودوره في تفعيل الشبكات بين الموجودين على صعيد لبنان والشرق الأوسط، الأمر الذي يزيد من فرص الاستثمارات وترويج الأعمال بين الرواد البحريين والمساعدة على تعزيز أطر التعاون. كما أشارت إلى الإقبال الكبير على حفل جوائز ربان السفينة البحرية 2023 المرتقب في يونيو المقبل، ما يعزز فرص النمو المتنوعة في القطاع البحري في لبنان. وختمت قائلة: “هناك أمل كبير بتعزيز دور لبنان البحري وفرص الإستثمار فيه، وهذا يعد واضحا من خلال إقبال بعض الشركات الإماراتية بافتتاح فروع ومكاتب لها في لبنان.”

رعاية
ختاما، تجدر الإشارة إلى أن نسخة هذا العام من إفطار مجلة “ربان السفينة”، حظيت برعاية عدد من الشركات البحرية الرائدة وهي: شركة Ennero الإماراتية الرائدة في مجال توزيع الوقود والزيوت البحرية وستفتتح قريبا فرعا لها في لبنان، شركة الشرق الأوسط للإستشارات البحرية ومقرها لبنان والمتخصصة بالخدمات والإستشارات البحرية لقطاع النقل البحري والموانئ، حوض Famagusta لإصلاح السفن في قبرص الذي يخدم الكثير من السفن في منطقة شرق المتوسط وشمال افريقيا، شركة Interlink Maritime التركية التي تعمل في مجال إصلاح وصيانة السفن وتوفر خدمات مميزة، شركة Sharomar اليونانية المتخصصة بتأسيس شركات ملاحية وتوفير خدمات قانونية واستشارية بحرية، ومجموعة A General اليونانية الرائدة بمروحة خدمات بحرية عالية المستوى تبدأ بتوفير قطع الغيار البحرية والتقنيات الهندسية وإدارة السفن والشؤون القانونية.

Exit mobile version