الرئيسيةتقاريرنشرة اخباريةالنشرة الإعلامية ليوم السبت 8- 4- 2023

النشرة الإعلامية ليوم السبت 8- 4- 2023

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*رئاسة
سيادة الرئيس يهاتف نائب محافظ بيت لحم معزيًا بوفاة والدته

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء الجمعة، نائب محافظ بيت لحم محمد طه، معزيًا بوفاة والدته.
وأعرب سيادته خلال الاتصال عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيدة، سائلاً الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته.

* فلسطينيات
الكنائس المسيحية الغربية تحتفل بـ”سبت النور”

تحتفل الكنائس المسيحية التي تسير حسب التقويم الغربي، اليوم السبت، بـ”سبت النور”، عشية عيد الفصح، الذي يصادف غدًا الأحد.
وستقام بهذه المناسبة مساء اليوم، القداديس الاحتفالية في مختلف الكنائس في مدن: بيت لحم، وبيت جالا وبيت ساحور.
وستشهد ساحة المهد في مدينة بيت لحم، بعد الانتهاء من القداس الليلي، استعراضًا كشفيًا تنفذه مجموعة “تراسطنة”.

*عربي دولي
“التعاون الإسلامي” تعقد اليوم اجتماعًا طارئًا بشأن الاعتداءات على “الأقصى”

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم السبت، اجتماعًا طارئًا مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى المندوبين، في مقرها بجدة، لبحث الاقتحامات واعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه.
ويلقي الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه كلمة في الاجتماع، الذي دعت له دولة فلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، يسلط من خلالها الضوء على التطورات الخطيرة التي يمر بها المسجد الأقصى المبارك، جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل شابًا من بيت فجار جنوب بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الشاب وائل احمد ديرية، أثناء عبوره حاجز الحمرا العسكري، الرابط بين مدن الضفة والأغوار الفلسطينية.

*أخبار فلسطين في لبنان
حركة “فتح” في الشمال تستقبل وفد حزب “فدا”

استقبل أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في منطقة الشمال مصطفى أبو حرب، بحضور وفد قيادي من حركة “فتح”، وفدًا من الإتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا” يوم الجمعة ٧-٤-٢٠٢٣ في مقر قيادة المنطقة في مخيم البداوي.
وترأس وفد حزب “فدا” عضو المكتب السياسي وأمين سرّ الحزب في إقليم لبنان ناصر حسون، وعضو اللجنة المركزية أحمد قشقوش وأعضاء قيادة منطقة الشمال، وبحضور أمين سر الفصائل وسكرتير حزب الشعب في الشمال أبو وسيم مرزوق.
تباحث المجتمعون في أبرز المستجدات السياسية وآخر التطورات على الساحة الفلسطينية، حيث أشادوا بالمواجهات البطولية التي يقوم بها أبناء شعبنا بالدفاع عن المسجد الأقصى وبالوحدة الوطنية والمد البشري الجماهيري على أراضي ال48 والضفة والقدس.
وأكد المجتمعون بأن الشعب الفلسطيني لم ولن يألو جهدا في الدفاع عن كرامة الأمة في ظل الصمت العربي المريب والاستنكار المستهجن من قبل بعض الدول العربية والحكومة الأمريكية التي لا تراعي حرمة الشهر الفضيل ولا المسجد الأقصى ولا الدم الفلسطيني.
وأشار المجتمعون إلى أوضاع المخيمات الملتهبة اليوم تفاعلا مع أبناء شعبنا في الداخل، والذين خرجوا في مسيرات تعبر عن حالة التعاطف والتعاضد والوقوف إلى جانب أبناء شعبنا المنتفضين.
وأكد المجتمعون أن المخيمات الفلسطينية هي أمانة في أعناقنا، وهي سفن العودة، رافضين كلّ أشكال التوطين أو التهجير أو الوطن البديل.

*آراء
للقدس العربيّة ساحة نضالٍ ومواجهات يوميّة للممارسات العدوانيّة الصهيونيّة/بقلم: جمال عيسى الحسني

سلامٌ للقدس العربيّة عاصمة دولة فلسطين المحتلة بما تمثله من قداسة لأماكن العبادة في بيت المقدس وأكنافه إنها الأرض المباركة ببركة الأديان السّماويّة ورسالاتها السمحاء.
القدس مسّرى نبيّنا محمد (ص) وأرض الإسراء والمعراج والمسّجد الأقصى المبارك وقبّة الصخرّة المشرّفة.
القدس كنيسة القيامة مدينة السيد المسيح عليه السلام ودرب الآلام والنور المقدس والقيامة المجيدة في مدينة السلام والإيمان، مدينة المحبة والوئام، واليوم تحيي أيامها الجمعة العظيمة وسبت النور والقيامة المجيّدة قيامة الحق وزوال الباطل والفساد.
القدس فيها المؤمنييّن القانطيّن العابديّن المعتكفيّن في شهر رمضان المبارك شهر الصوم والتوجه إلى الله بقلوب مؤمنة مخلصة فيها إحياء شعائر المسلميّن في المسجد الأقصى بقلوب خاشعه طائعة لأحكامه، يتفلت المستوطنيّن ويقترفون الأعمال الهمجيّة العنصريّة مدعوميّن من الشرطة وبحمايتها غير آبهيّن بحرمة المسجد الأقصى والمصلين المعتكفين داخل حرمه وساحاته بهدف القيام بأعمال الذبح والتدنيّس للأقصى هذا الصرح المقدس الذي يمثّل أقدس مكان للعبادة عند المسلميّن بعد مكة والمدينة المنورة إنه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، إن هذه الإجراءات والأعمال المشيّنة والمرفوضة جملة وتفصيّلًا التي يقوم بها النازييّن الصهاينة تعتبر تحدًٍ سافر لمشاعر كافة المسّلميّن في كل العالم وبالتّالي هم غير آبهيّن للرّود على أعمالهم الدنيئة التي يرفضها العالم المتحضر والذي يحترم حريّة العبادة في مواثيقه الدوليّة لاسيما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في العاشر من كانون الأول 1948 وكذلك القرارات الدوليّة الصادرة عن مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة.
لذلك ندعو المجتمع الدّوليّ إلى تحمّل مسؤوليّاته ووعيّ خطورة هذه الإجراءات والاعتداءات التي تقوم بها سلطات الإحتلال الإسرائيليّة على المقدسات الإسلاميّة والمسيحيّة، إنها مدانة ومرفوضة وتشكل خطرًا على المصليّن وحريّة العبادة لذلك ندعو المؤسسات الدوليّة والمجتمع الدولي إلى المبادرة الفوريّة للعمل على تأمين الحمايّة للشعب الفلسطيني ومقدساته بالإعتراف بالدولة الفلسطينيّة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران عام 1967 عضوًا كامل العضويّة وفرض الإنسحاب الفوري على سلطات الإحتلال الإسرائيلي عن الأراضي الفلسطينيّة وتطبيق القرارات الدوليّة ذات الصلة بالقضيّة الفلسطينيّة وتأمين الحماية لشعبنا الفلسطيني وعلى الدول العربيّة المطبِّعة مع الكيان الصهيوني تحمل مسؤولياتها أيضًا عمّا بجري في القدس والمسّجد الأقصى بالتراجع عن إتفاقيّات التطبيع مع الكيان الصهيوني المؤقت.
على دول العالم والمنطقة التنبه إلى خطورة إجراءات وزير الأمن بن غفير واعتداءات المستوطنيّن الهمجيّة المتكررة على الأماكن المقدسة الفلسطينيّة وبالتالي هذه الأعمال الإستفزازيّة ستلقى الرد المناسب والفوري من كتائب المقاومة الوطنيّة الفلسطينيّة بكل صلابة وشجاعة، المسّؤوليّة العربيّة والدوليّة تكمن في مواجهة الممارسات التعسفيّة والإجراميّة المتطرفة التي يقوم بها المستوطنيّن في القدس المحتلة يمثّل صفعة قويّة لدول العالم وللأمتيّن العربيّة والإسلاميّة مما يستوجب الإسراع في اتخاذ القرارات والمواقف الجريئة والصادقة في المواجهة وتوفير سبل الدعم والإسناد لمنظمة التحرير الفلسطينيّة وللسّلّطة الوطنيّة الفلسطينيّة ممثلة بفخامة الرئيس أبو مازن محمود عباس التي تعمل على حشد كل الطاقات المتوفرة لدى شعبنا للدفاع عن حقوقه في أرضه التاريخيّة ومقاومته سلطات الإحتلال الإسرائيلي بشتى الوسائل المتاحة.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

أخبار هامة

إخترنا لكم

شتات

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا