الرئيسيةأخبارعربية ودوليةكوريا الجنوبية تقول إن عددا كبيرا من الوثائق الأمريكية المسربة "مزور"

كوريا الجنوبية تقول إن عددا كبيرا من الوثائق الأمريكية المسربة “مزور”

قالت رئاسة كوريا الجنوبية، الثلاثاء، إن “عدداً كبيراً” من الوثائق السرية المسربة خلال الأسابيع الماضية والتي يرجّح أنها أمريكية وتتحدّث عن كوريا الجنوبية من بين مواضيع أخرى “مزورة”.

وسبب التسريب، الذي اعتبر البنتاغون أنه يشكل خطرا “بالغ الجسامة” على الأمن القومي الأمريكي، إحراجا دبلوماسيا للولايات المتحدة.

ويبدو أن جزءاً من هذه الوثائق يشير إلى أن الولايات المتحدة تتجسّس على حلفائها، بما فيهم إسرائيل وكوريا الجنوبية.

وأفادت تقارير صحافية بأن العديد من الوثائق تتحدث عن مخاوف لدى كبار مسؤولي الأمن القومي في كوريا الجنوبية من أن تُستخدم الأسلحة والذخيرة المنتجة في بلادهم في أوكرانيا في نهاية المطاف.

ويشكل تحقق هذا الاحتمال انتهاكا لسياسة سيول المتمثلة في عدم بيع أي أسلحة إلى دول في حالة حرب.

وأكد بيان صادر عن الرئاسة الكورية الجنوبية أن وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الكوري الجنوبي قدّرا، خلال اتصال هاتفي الثلاثاء، أن “عددا كبيرا من الوثائق المعنية ملفق”.

وسُرّبت عشرات الوثائق والصور على منصّات تويتر وتلغرام وديسكورد وغيرها من المواقع في الأيام الأخيرة، وقد يكون بعض منها متداولاً على الإنترنت منذ أسابيع إن لم يكن منذ أشهر، قبل أن تستقطب هذه الوثائق اهتمام وسائل الإعلام الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها تعمل على التثبت من صحة الوثائق، غير أنها رجحت أن تكون إحداها على الأقل قد تم التلاعب بها.

ولكن، نُقل عن مسؤولين أميركيين القول إن “العديد من الوثائق صحيحة”.

ودفعت هذه التسريب المسؤولين الأميركيين إلى العمل على طمأنة حلفاء واشنطن مثل كوريا الجنوبية، التي قدمت مساعدات إنسانية لأوكرانيا من دون أن ترسل لها الأسلحة، بعد بدء الغزو الروسي في 2022.

وأثار الكشف عن محادثات مزعومة حول أوكرانيا بين كبار مسؤولي الأمن القومي انتقادات في كوريا الجنوبية بشأن اختراق اتصالات الإدارات الرئيسية في البلاد.

ودافع مكتب الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، عن نفسه الثلاثاء، قائلا إنه يحظى “بنظام أمن صارم” وأن اتهامات التنصت على المكالمات الهاتفية “أكاذيب لا معنى لها”.

ومن المقرر أن يقوم يون بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة في أبريل/نيسان الجاري.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا