الرئيسيةأخباراسرائيليةإنه خطأ ويجب أن ينتهي

إنه خطأ ويجب أن ينتهي

كتب: غيرشون باسكن

ببساطة، هذا خطأ ويجب أن ينتهي. بعض الأسئلة الصادقة والمباشرة: كيف يمكننا أن ننظر إلى جيراننا الفلسطينيين ولا نشعر بعدم أخلاقية سيطرتنا المستمرة عليهم لمدة 55 عامًا؟ كيف يمكن لنا كيهود الذين عانوا من الاضطهاد أكثر من أي شخص آخر في التاريخ ألًا نشعر بألمهم من معاناتهم على أيدينا؟ كيف لنا نحن الذين احتفلنا للتو بمهرجان الحرية وقريبًا سنحتفل باقامة دولتنا كأمة لا نفهم الرغبة الملتهبة لملايين الفلسطينيين في الحرية والاستقلال؟ فكيف لا نتعاطف مع شغفهم واستعدادهم للنضال والنضال من أجل الحرية والاستقلال ضد أولئك الذين يربطونهم بالاحتلال كما فعلنا؟
أولئك منا الذين عملوا من أجل السلام عبر خطوط الصراع لعقود من الزمن قد ركزوا في كثير من الأحيان نهجنا وحججنا على المصالح، على ما يمكن أن يكون مفيدًا لإسرائيل والفلسطينيين. لقد حسبنا التكاليف الاقتصادية للاحتلال وما هي الأرباح التي يمكن جنيها من السلام. لقد تجنبنا الحديث عن الأخلاق. قيل لنا وقلنا لأنفسنا أننا سنطلق علينا “yafe nefesh” (أرواح طيبة – مصطلح شبه لعنة في العبرية). في عيد الفصح هذا، قبل ساعات من عيد الفصح، كتبت: كيف نحتفل بعيد الحرية بينما يتواصل قمعنا ضد الفلسطينيين بوحشية غير مقيدة؟ المسجد الأقصى والمسجد القبلي الذي هاجمته الشرطة الإسرائيلية وداهمته بوحشية لإفراغه لأن الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان يرغبون في النوم فيه ومواصلة الصلاة حتى صلاة الفجر؟ هذه عادة شائعة في العالم الإسلامي وخاصة في الأقصى. في الصباح الباكر، جاءت الشرطة الإسرائيلية مرة أخرى وقامت بدفع القوة الغاشمة للمسلمين الذين كانوا يصلون على سجاد الصلاة بينما كانوا يمشون عليهم بأحذيتهم العسكرية منتهكين اعتكافهم بالقوة الغاشمة. كيف لنا كيهود أن ننظر إلى هذا المشهد ولا نشعر بالتعاطف مع المسلمين الذين يصلون؟ قامت القوات الإسرائيلية بتطهير المسجد وأجبرت المصلين لإفساح المجال لليهود الذين دعاهم وزير أمن الدولة الإجرامي إيتمار بن غفير للصعود إلى الحرم القدسي بمجموعات في استعراض للقوة – من هو المالك لهذا الموقع المقدس.

أشعر بالاشمئزاز من وحشيتنا في جميع أنحاء الأراضي المحتلة. أخجل من 55 عاما من الاحتلال. لقد شاهدت بأم عيني وسمعت من مئات من أصدقائي وزملائي الفلسطينيين عن السلوك المخزي لقواتنا والمستوطنين الإسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين. لا يمكن لأي إنسان أخلاقي أن ينظر إلى ما نفعله نحن الإسرائيليين تجاه الشعب الفلسطيني ولا نشعر بالغضب الأخلاقي. لا يهم أن يتحمل الفلسطينيون أيضًا مسؤولية محنتهم. لا يغير غضبي الأخلاقي أنهم يستخدمون العنف ضدنا. أنا لا أشتري الأسطورة الكاذبة القائلة بأنهم تعلموا أن يكرهوا اليهود بحليب أمهاتهم. تحريضهم ضدنا هو نتيجة مباشرة للظروف التي يجبرون على العيش فيها في ظل احتلال وحشي. نضالهم من أجل الحرية والتحرير لا يقل عدلاً عن “نضالنا من أجل الحرية والتحرر”. في عيد الفصح نغني “كنا عبيدًا والآن نحن أحرار”. لكننا لسنا أحرارًا. نحن عبيد للاحتلال الذي نحافظ عليه ونشعر أنه لا خيار أمامنا لأننا نقول لأنفسنا أنه ليس لدينا شركاء.

أدت حماسة حركات المستوطنين الإسرائيليين المدعومة بالكامل من قبل كل حكومة تقريبًا في إسرائيل منذ عام 1967 إلى خلق واقع ثنائي القومية غير متكافئ يشبه الفصل العنصري الذي نعيشه اليوم. هذه حقيقة وصنع السلام على أساس التقسيم يبدو أقل احتمالا من أي وقت مضى. لا أعرف كيف أقيم دولة فلسطينية على أساس خطوط الرابع من حزيران (يونيو) 1967 حتى مع تبادل متساوٍ للأراضي لتمكين حوالي 80٪ من المستوطنين من العيش تحت السيادة الإسرائيلية. أنا متأكد من هذا تمامًا – لا يوجد حل ممكن لهذا الصراع الذي يقوم على الفصل الصعب. كل من يحلم بانسحاب أحادي الجانب خلف الجدار ينسى ذلك. يجب أن تكون غزة مثالاً لما يحدث عندما نفعل ذلك. في وقت فك الارتباط عن غزة عام 2005، كانت هناك فرصة للتواصل مع محمود عباس الذي كان قد فاز لتوه بانتصار كبير في الانتخابات الفلسطينية على بطاقة اللاعنف ومعارضة الانتفاضة الثانية المسلحة. رفض رئيس الوزراء شارون هذا الاحتمال، لأنه كان يعلم أنه إذا تفاوض على أي شيء مع عباس بشأن غزة، فإن الخطوة التالية ستكون التفاوض على دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية أيضًا. لذا انسحبنا بشكل أحادي من غزة وأغلقنا البوابة وألقينا المفتاح بعيدًا. ثم أعلنت حماس النصر لأنها زعمت أنه من خلال “المقاومة” هرب اليهود. وافق الجمهور الفلسطيني على هذه الرواية ورأى أن رواية عباس عن الاعتدال والمفاوضات استراتيجية مكسورة لم تؤد إلا إلى المزيد من المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المسروقة.

إن الانخراط على طريق عملية سلام حقيقية هو السبيل الوحيد للمضي قدمًا لتحقيق الأمن والسلام لكلا الشعبين اللذين يعيشان على الأرض. طالما استمر الاحتلال مع استمرار عنف المستوطنين وبناء المستوطنات، فسيكون هناك عنف ضد الإسرائيليين. إن الاحتلال عنف ويمكن حتى تسميته إرهابًا ترعاه الدولة ضد الشعب الفلسطيني. لا توجد حلول سهلة وقد يكون السلام بعيدًا جدًا مع سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء على طول الطريق، ولكن لا توجد فرصة للوصول إلى هناك دون مشاركة جادة. يبدأ الانخراط الجاد بالقادة الذين بدلاً من أن يرددوا كل يوم أنه ليس لدينا من نتحدث إليه ليقولوا إن نيتنا هي صنع السلام وإنهاء سيطرة إسرائيل على الشعب الفلسطيني. ثم تبدأ العملية الطويلة والصعبة للتواصل والتحدث مقرونة بأعمال على الأرض تنهي الاستفزازات وتجمد بناء المستوطنات وتمكن الاقتصاد الفلسطيني في غزة أيضًا من الانفتاح على العالم وتحسين حياة الناس.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا