الرئيسيةأخبارعربية ودوليةاهتمامات الصحف العربية والدولية الاربعاء 12-4-2023

اهتمامات الصحف العربية والدولية الاربعاء 12-4-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، استشهاد فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس شمال الضفة، ومواصلة مئات المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى بالتزامن مع الإجراءات المشددة التي يفرضها الاحتلال على الفلسطينيين، للصلاة في المسجد الأقصى.
وتناولت دعوة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني في طوكيو، للمجتمع الدولي إلى الوقوف ضد إجراءات الاحتلال الإسرائيلي، التي تقوّض الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة بالقدس، وتحرّض على العنف بالأراضي الفلسطينية، والعمل على خلق أفق سياسي، من شأنه أن يحافظ على فرص السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين.
وتطرقت صحف الأربعاء إلى استمرار اعتداءات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية، واقتلاعهم لعشرات الأشجار في نابلس، ومواصلة الأسير خضر عدنان الإضراب عن الطعام داخل سجون الاحتلال لليوم الـ 66 على التوالي .
وأخبرت في متفرقات عن خفض صندوق النقد الدولي توقّعاته للنموّ العالمي للعام 2023 بشكل طفيف، مطمئناً في الوقت نفسه بأن الاقتصادات الرئيسية ستتجنّب الركود، متوقعاً أن ينمو الاقتصاد العالمي هذا العام بنسبة 2,8 بالمئة.

اهتمامات الصحف الجزائرية

اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم بمباحثات وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف هاتفياً أمس مع نظيره البرتغالي جواو كرافينيو، مبرزة بأن اتفاق الجانبين على تكثيف التبادل والتشاور السياسي بين البلدين، والتحضير للقاءات والزيارات الثنائية في المستقبل القريب.
وتناقلت إعلان شركة المحروقات الحكومية “سوناطراك” عن تحقيق ستة اكتشافات نفطية وغازية في حقل حاسي مسعود جنوبي البلاد، مشيرة إلى أن من شأن هذه الاكتشافات التي تمت اعتماداً على جهود الشركة الخاصة وفي ظرف لا يتجاوز ثلاثة أشهر، أن تعزز مكانة الجزائر في سوق الطاقة إقليمياً ودولياً.
وأشارت صحف الأربعاء إلى تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول جودة التعليم في العالم، لافتة النظر إلى احتلال الجزائر المرتبة الـ4 عربياً والـ23 عالمياً من حيث جودة النظام التعليمي، والمركز الـ9 عربياً والـ89 عالمياً من حيث جودة مؤسسات البحث العلمي.
وفي الشأن الدولي، واصلت رصد تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة جراء استمرار التوتر الناجم عن سياسة الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين والمقدسات الإسلامية في القدس، معرجة على زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الصومال،داعياً إلى تحرك إنساني دولي عاجل لتوفير مساعدات غذائية للشعب الصومالي الذي أصبح مهدداً بمجاعة قاتلة زادتها سوءاً موجة المواجهات المستمرة بين الجماعات المسلحة هناك.

اهتمامات الصحف العراقية

اهتمت الصحف العراقية الصادرة اليوم بلقاء الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وأعضاء حكومته؛ لبحث الأوضاع العامة وأهم المستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية والبيئية والخدمية بشكل تفصيلي.
وتابعت الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح لتهنئته بتشكيل الحكومة الجديدة وبحث التعاون بين البلدين الشقيقين .
وعرجت صحف بغداد على مباحثات نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي بشأن تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع النفط والطاقة.
وتابعت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة مبرزة استشهاد فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس واستمرار المستوطنين اليهود باقتحام المسجد الأقصى .
وأشارت صحف العراق إلى إعلان حالة الطوارئ وحظر التجول من قبل السلطات السودانية في ولاية غرب دارفور إثر أحداث العنف القبلي التي اندلعت هناك.

اهتمامات الصحف السودانية

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم، بتلقى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أمس اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد بلينكن خلاله دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية في السودان.
وأشارت إلى استقبال رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أمس، وفد دولة جنوب السودان برئاسة المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان توت قلواك، حيث اطلع البرهان على نتائج الاجتماعات المشتركة بين حكومتي السودان وجنوب السودان بشأن منطقة “أبيي”.
وركزت صحف الأربعاء على لقاء نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو أمس، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، أنيتا فيبر، وأشاد دقلو بالجهود المبذولة، من الاتحاد الأوروبي، لدعم استقرار السودان والمنطقة.
ونشرت دعوة بعثة الأمم المُتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” ، السلطات السودانية إلى اتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة شخص ظهر في مقطع “فيديو” مهددًا باغتيال رئيس البعثة فولكر بيرتس.
وأخبرت عن توزيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 250 حقيبة إيوائية للفئات الأكثر احتياجًا في قرية زغاوة بمدينة الجنينة في ولاية غرب دافور السودانية، استفاد منها 634 فردًا.
ولفتت صحف السودان الانتباه إلى استمرار اعتداءات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية، واقتلاعهم لعشرات الأشجار في نابلس.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم توجيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بمواصلة تنفيذ إستراتيجية تطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وجميع مرافقها وبنيتها التحتية، لدورها في حركة الملاحة والتجارة العالمية.
وأشارت إلى تأكيد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، حرصه على متابعة الجهود القائمة لتطوير مدينة دمياط للأثاث، لتصبح مدينة صناعية متكاملة، تسهم في توفير المزيد من فرص العمل، وتزيد الصادرات المصرية والدخل القومي للبلاد.
وسلطت صحف الأربعاء الضوء على مباحثات وزير الخارجية المصري سامح شكري بأثينا مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، التي تناولت سُبل دعم وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وواكبت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة دير الحطب شرق نابلس بالضفة الغربية، وكذلك اقتحام مئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى.
وتناقلت تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن الصومال يحتاج إلى دعم دولي كثيف لتعزيز قدراته الأمنية من أجل التصدي للإرهاب، وكذلك مواجهة الجفاف غير المسبوق في البلاد.
ولفتت صحف القاهرة الانتباه إلى إعلان السلطات السودانية فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال في ولاية غرب دارفور لمدة شهر، بعدما شهدت الولاية اندلاع أحداث عنف قبلي.

اهتمامات الصحف التونسية

تطرقت الصحف التونسية الصادرة اليوم، إلى استئناف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، استعداداتها لتنظيم المواعيد الانتخابية القادمة، التي من أبرزها الانتخابات المحلية.
وأوردت تأكيد رئيس الحكومة الليبية المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، أن الانقسام في السلطة التنفيذية في ليبيا ووجود حكومتين سيعيق الانتخابات المقررة لعام 2023، وأن مسألة ترشحه مستقبلاً لرئاسة ليبيا مرهونة بالظروف والمستجدات في البلاد.
وأشارت صحف الأربعاء إلى إعلان رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، أن التعافي في الاقتصاد الدولي الذي يطمح إليه الصندوق لا يزال بعيد المنال.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( نموذج الإنسانية) : في هذا البلد المبارك، تتناغم القيادة الرشيدة مع الشعب الكريم في تقديم أعظم صور الإنسانية والعطاء والبذل لمساعدة المحتاجين، وتترى مشاهد التكافل والإحسان لكل من يستحق العون في داخل هذه البلاد الطيبة أو خارجها.
وأضافت : فبعد الحملة المباركة لإغاثة متضرري الزلزال في سورية وتركيا والتي وصل حجم تبرعات الحملة الوطنية فيها لما يتجاوز نصف مليار ريال، فضلاً عن الدعم السخي الذي قدمته القيادة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة حثيثة من سمو ولي العهد –حفظهما الله-، انطلقت أمس الحملة الوطنية للعمل الخيري بتبرعين سخيين من الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان.
ورأت أن حملات العطاء السخي التي تمتد من الداخل إلى الخارج، ليست إلا جزءاً يسيراً من منظومة العمل الإنساني السعودي المستمرة على مدى أيام العام، عبر منصات الخير المتعددة، بدءاً من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية التي تجاوزت قيمة مساعداته 6 مليارات دولار عبر أكثر من 2300 مشروع في أكثر من 90 دولة حول العالم، مروراً بمنصات العمل الخيري المتعددة داخل المملكة، التي توحدت تحت المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)، التي قدمت عنواناً موحداً وموثوقاً لإيصال المساعدات والتبرعات لمستحقيها.
وزادت : قامت بلادنا الطيبة منذ التأسيس على الاهتمام بأعمال الخير داخلياً وخارجياً، وقدمت على الدوام نموذجاً إنسانياً عظيماً في العطاء ومساعدة المحتاجين، والهبة لإغاثة الملهوفين أينما كانوا، وحرصت القيادة الرشيدة على تقديم القدوة الحسنة في هذا المجال عبر عطاءات سخية لا تنقطع تجسد اهتمامهما الكبير بدعم العمل الخيري، وتقديم أسمى معاني العطاء والإنسانية.
وختمت : تقدم المملكة نموذجاً عالمياً في العمل الخيري والإغاثي، يتجاوز حدود الدولة، ليصل إلى أبعد مدى في العالم عابراً للهويات والقوميات والأديان، ومؤصلاً لمعانٍ سامية في تكافل البشرية ووحدة الإنسانية جمعاء، وهذا انعكاساً لنهج دولة قامت على الخير، وعملت من أجله منذ ولادتها.
وقالت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( المسؤولية الاجتماعية) : تتواصل عطاءات الخير في المملكة بأنصع صور التكافل وروح التعاضد والتراحم المجتمعي، بانطلاق الحملة الوطنية للعمل الخيري للعام الثالث على التوالي، التي دشنها خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – بتبرعين سخيين، تجسيدًا للرعاية الكريمة والاهتمام الدائم بدعم العمل الخيري وتشجيع قيم البر والبذل بين أبناء المجتمع، وتعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية؛ وفق منظومة مؤسسية راسخة وأهداف سامية تقوم عليها منصة (إحسان) بدعم كبير واهتمام بالغ من سمو ولي العهد، وقد باتت هذه المنصة الوطنية إحدى أهم قنوات العمل الخيري، وحرصها على تطوير الخدمات والحلول الرقمية الداعمة للمجالات الخيرية، بما يضمن وصول التبرعات للمُستحقين بكل يُسر ومصداقية عالية.
وختمت : ليس الأمس ببعيد؛ حيث انطلقت حملة اكتتاب جود الإسكان الخيري، التي دشنتها القيادة بدعم سخي مع إطلالة شهر رمضان المبارك، وهاهي الحملة قد تجاوزت سقف مستهدفاتها لتأمين آلاف المساكن للأسر الأشد احتياجاً؛ حيث بلغ الاكتتاب أكثر من مليار ريال خلال أقل من أسبوعين، مما يعكس القيم الأصيلة لهذا الوطن المجبول على المسارعة في الخيرات بين أبنائه، وعطاءاته الإنسانة والإغاثية في أنحاء العالم.

اهتمامات الصحف الإماراتية

اهتمت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها بالإنجازات التي حققتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم خلال عام 2022، والتي وصلت بإنفاقها إلى 1.4 مليار درهم لتحدث أثراً إيجابياً في حياة 102 مليون مستفيد في 100 دولة والتي تشمل جميع الجوانب الإنسانية والتنموية والمجتمعية عبر تنوع المبادرات والمشاريع والبرامج والمؤسسات التي تندرج تحت مظلتها .. مؤكدة أنه هذه الإنجازات هي مؤشر واضح على إصرار الإمارات ومضيها بعزم مضاعف على تقديم أكبر مساهمة حضارية في تمكين المجتمعات وتحسين حياة البشر حول العالم، بنهج إنساني نوعي ومستدام، وعطاء متنامٍ، وبذل سخي.
فتحت عنوان “مبادرات محمد بن راشد.. إلهام للإنسانية” .. كتبت صحيفة “ البيان ” إنجازات بالغة الأثر عالمياً، تواصل مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم تحقيقها، لتصنع تحولاً فارقاً في حياة الملايين من البشر، وترسخ مكانتها وريادتها كأكبر منظومة إقليمية للعمل الإنساني والإغاثي والتنموي والمجتمعي، وتترجم بنتائج استثنائية على أرض الواقع قصة الإمارات الإنسانية، وقيم وفلسفة قيادتها النبيلة، التي باتت هوية نرفع لها الهامات عالياً فخراً واعتزازاً.
وأشارت إلى أن النتائج التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، أمس، لأعمال المؤسسة خلال عام 2022، والتي وصلت بإنفاقها إلى 1.4 مليار درهم لتحدث أثراً إيجابياً في حياة 102 مليون مستفيد في 100 دولة، هي مؤشر واضح على إصرار الإمارات ومضيها بعزم مضاعف على تقديم أكبر مساهمة حضارية في تمكين المجتمعات وتحسين حياة البشر حول العالم، بنهج إنساني نوعي ومستدام، وعطاء متنامٍ، وبذل سخي.
وأضافت أن الإمارات، كما يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اختارت صناعة الأمل وبناء الحياة، وستبقى صناعة الأمل صناعة إماراتية بامتياز، فما يقوده سموه من حراك إنساني على مستوى العالم أجمع ما هو إلا فلسفة متفردة تعكس إيماناً راسخاً بالإنسان وأهمية تمكينه، وهذه الفلسفة تخلق اليوم، بمثابرة سموه، واقعاً جديداً قلب مفاهيم العمل الإنساني، أوجد معايير جديدة لاستدامته وتوسيع أثره عالمياً.
وتابعت أنه إضافة إلى هذا النهج، فإن قراءة سريعة لأهم نتائج أعمال المؤسسة في 2022 تظهر بوضوح أن إنجازات المؤسسة تمتد لتشمل جميع الجوانب الإنسانية والتنموية والمجتمعية عبر تنوع المبادرات والمشاريع والبرامج والمؤسسات التي تندرج تحت مظلتها، فإضافة إلى «وقف المليار وجبة» التي دشنت أكبر صندوق وقف لمكافحة الجوع، ومحور المساعدات الإنسانية والإغاثية الذي تخدمه المؤسسة بشكل مستمر، حققت المؤسسة إنجازات كبرى في محاور الرعاية الصحية ومكافحة المرض، ونشر التعليم والمعرفة، وابتكار المستقبل والريادة، وتمكين المجتمعات، وبأرقام قياسية.
وأكدت “البيان” في ختام افتتاحيتها أن مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية باتت اليوم الرافعة الأهم لتوسيع ثقافة العمل الإنساني عربياً وعالمياً، وباتت في نهجها نموذجاً ملهماً ومرجعاً يحتذى على مستوى العالم، وعماد هذه المكانة والإنجاز إيمان محمد بن راشد الذي يقودها بفكر متفرد أساسه قول سموه: «رفع المعاناة عن الإنسان، أياً كان أصله وعرقه ولونه، يأتي في المقام الأول، وتلبية نداء الإنسانية واجب أخلاقي لا نتخلى عنه».

اهتمامات الصحف البريطانية

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم باستقبال رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك، الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وصل إلى بلفاست للمشاركة في احتفالات مرور 25 عاماً على اتفاق سلام إيرلندا الشمالية.
واستعرضت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة مخاوف من زيادة التوتر بعد استشهاد فلسطينين في الضفة الغربية المحتلة، وتقييد قوات الاحتلال الحركة في محيط المسجد الأقصى.
ونقلت صحف لندن أنباء عن اندلاع أعمال عنف في إقليم أمهرة الإثيوبي بعد قرار الحكومة بشأن دمج القوات التي أنشأتها بعض الولايات داخل الجيش أو الشرطة، وتعهد رئيس الوزراء آبي أحمد بالقضاء على جميع مظاهر التسلح غير النظامي في البلاد.
وسلطت الضوء على استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار من قوات نظامية ومليشيات موالية، داعية المجتمع الدولي إلى القيام بالمزيد من أجل حماية المدنيين والمستضعفين.

المصدر: واس + وام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا