المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

تباطؤ التضخم إلى 5% في أدنى مستوياته منذ عامين في الولايات المتحدة

تباطأ التضخّم في الولايات المتحدة إلى 5 بالمئة على أساس سنوي في آذار/مارس، مسجلا أدنى مستوى له منذ حوالى عامين، لكنه لا يزال بعيدا عن هدف الاحتياطي الفدرالي.

وبالتالي انخفضت أسعار السلع إلى أدنى مستوياتها منذ أيار/مايو 2021، مقابل 6 بالمئة على أساس سنوي في شباط/فبراير، بحسب مؤشر أسعار الاستهلاك الصادرة عن وزارة العمل الأميركية، الأربعاء. وكان المحللون قد توقعوا أن يرتفع التضخم الى 5,1 بالمئة في آذار/مارس.

على مستوى شهري، ارتفع التضخم + 0,1 بالمئة، مقابل + 0,2 بالمئة المتوقعة، بعد أن زاد + 0,4 بالمئة في شباط/فبراير.

ساهم الانخفاض في أسعار الطاقة (-3,5 بالمئة على أساس شهري و -6,4 بالمئة على أساس سنوي) في تباطؤ التضخم العام.

كما تباطأ التضخم الأساسي، والذي يستثني القطاعات المتقلبة مثل الغذاء أو الطاقة، بشكل طفيف على أساس شهري بنسبة + 0,4 بالمئة مقابل + 0,5 بالمئة في شباط/فبراير. في حين لا يزال مرتفعا على أساس سنوي مع 5,6 بالمئة مقابل 5,5 بالمئة في الشهر السابق.

ورغم انخفاض التضخم، تبقى نسبته بعيدة عن هدف الاحتياطي الفدرالي البالغ 2 في المئة.

في آذار/مارس، واصلت الإيجارات وأسعار المساكن ارتفاعها الحاد (+ 0,6 بالمئة خلال شهر واحد)، وكذلك قطاع النقل (+ 1,4 بالمئة).

وقال الخبير الاقتصادي في المكتب الاستشاري المالي “كابيتال إيكونوميكس”، بول أشوورث، “هناك إشارات مشجعة … ولكن مع ارتفاع التضخم الأساسي، من المحتمل أن يواصل الاحتياطي الفدرالي ضغطه برفع سعر الفائدة مجددا بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه النقدي القادم” المقرر في 2 و3 أيار/مايو.

Exit mobile version