المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

اهتمامات الصحف العربية والدولية ليوم الاحد 16-4-2023

اهتمامات الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم تصريحات رئيس دولة فلسطين محمود عباس، التي أكد فيها أن القدس بمقدساتها خط أحمر، وأنه سيتم هذا العام إحياء الذكرى الـ 75 للنكبة الفلسطينية داخل أروقة الأمم المتحدة لأول مرة ، وأن الرواية الفلسطينية هي الحقيقة الساطعة، لمواجهة كل الأكاذيب والروايات المزيفة التي تحاول تشويه التاريخ والحقائق.
وركزت صحف فلسطين على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، واستمرار حملة الاعتقالات في الضفة الغربية، بالتزامن مع اعتداءات للمستوطنين في الخليل وبيت لحم، مما أسفر عن إصابة فلسطيني بجروح.
وتناولت تأكيد البيان الختامي للاجتماع الوزاري التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية العراق، على مركزية القضية الفلسطينية، وأولويتها وإدانته للممارسات الإسرائيلية الغير شرعية التي تقوض حل الدولتين، وفرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967م، ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.
وتطرقت إلى بيان جامعة الدول العربية، الذي أعربت فيه عن عميق قلقها وانزعاجها إزاء الأحداث الدائرة حالياً في السودان، داعية إلى الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين، ووقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري.

اهتمامات الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم ما تعيشه تونس من مستجدات الأحداث السياسية والاقتصادية في ضوء تواصل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي من أجل مساعدة تونس على الخروج من أزمتها الحالية.
وتابعت الأحداث في السودان في ضوء الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في عدد من المناطق في السودان.
وتطرقت صحف الأحد إلى إعراب الصين والبرازيل عن تأييدهما لمسألة مناقشة توسيع نطاق عضوية تجمع “بريكس”، وذلك في البيان المشترك الصادر عن مباحثات جمعت الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا مع نظيره الصينى شي جين بينج فى بكين ، حيث أكد الجانبان الحاجة إلى توضيح المبادئ الاسترشادية والأعراف والمعايير والإجراءات الخاصة بعملية توسيع تجمع “بريكس”، على أساس قاعدة التشاور الواسع والإجماع.
وعرجت صحف تونس على مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي لتقديم العون العاجل لإنقاذ ملايين الصوماليين من الأزمة الغذائية الطاحنة التي تمر بها بلادهم، بسبب أسوأ موجة جفاف منذ أكثر من 4 عقود وسط فجوة تمويلية قدرت بأكثر من 90 بالمئة.

اهتمامات الصحف العراقية

اهتمت الصحف العراقية الصادرة اليوم بترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اجتماعاً خُصص لمناقشة بنود مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للبلاد مع نائبي رئيس مجلس النوّاب محسن المندلاوي، وشاخوان عبد الله، وأعضاء اللجنة المالية النيابية، ونوّاب رئيس الوزراء وزراء الخارجية والنفط والتخطيط، وذلك لتحديد مواطن القوّة والإسناد في فقرات الموازنة وإقرارها بجلسة البرلمان المخصصة لها اليوم الأحد.
وتناولت بيان وزارة الخارجية العراقية التي عبرت فيه عن قلقها من تطورات الأحداث في السودان وإعلانها متابعة أوضاع المواطنين العراقييّن المقيمين في السودان، في ظل التطورات الأمنيَّة الجارية هناك، مشيرة إلى الدعوات الدولية والعربية، ومنها دعوة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي الرامية لوقف القتال في السودان وإدانته، ودعوة جميع الأطراف للحوار ووقف العنف فوراً.
وتابعت صحف الأحد تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة مبرزةً إصابة فلسطيني بجروح بمدينة بيت لحم جراء اعتداء مستوطنين عليه، واعتقال قوات الاحتلال عدداً من الفلسطينيين في مناطق متفرقة من الأراضي المحتلة، مفيدة بمواصلة قوات الاحتلال حصارها لمنطقة الأغوار لليوم السابع على التوالي مما يهدد بأزمة إنسانية واقتصادية هناك.
ونقلت صحف بغداد ترحيب البرلمان العربي بإطلاق عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وعرجت صحف العراق على لقاء وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف بنظيره السوري فيصل المقداد الذي يقوم بنقل رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تتمحور حول تطوير العلاقات بين البلدين.

اهتمامات الصحف الجزائرية

اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم بالأوضاع المتوترة في السودان، مبرزة دعوة الجزائر بصفتها الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وقف الاقتتال وتغليب صوت الحكمة والحوار بين طرفي النزاع، إعلاءً للمصلحة العليا في السودان.
وتناولت تطورات الملف الليبي، مشيرةً إلى تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، في ختام تقريره الدوري إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الحالة في ليبيا، ضرورة تنفيذ خطوات إضافية من أجل تنظيم مؤتمر وطني للمصالحة يضم الجميع، بقيادة المجلس الرئاسي وبدعم الاتحاد الأفريقي، من أجل التوصل إلى سلام مستدام في ليبيا.
وعرجت على إعلان رئيس الوزراء الموريتاني محمد ولد بلال مسعود عن جاهزية الحكومة لتنظيم الانتخابات التشريعية المقررة يوم 13 مايو المقبل في أفضل الظروف.
وتطرقت صحف الأحد إلى إقرار المجلس الدستوري في فرنسا قانون التقاعد الجديد.

اهتمامات الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم تأكيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن العمل الحثيث والدؤوب في المشروعات القومية الجاري تنفيذها يهدف إلى زيادة فرص العمل والتنمية في البلاد.
وأشارت إلى مباحثات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الهاتفية مع سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، التي تناولت تطورات الأوضاع في السودان، والتأكيد على أهمية التوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني.
وسلطت صحف الأحد الضوء على الدعوات العربية والدولية ‫للتهدئة وتغليب لغة الحوار بين الأطراف السودانية.
وواكبت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، وإغلاق مداخل البلدة القديمة في القدس.
وتحدثت صحف القاهرة في متفرقات أخرى عن نجاة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، من حادث انفجار قنبلة وإجلائه من موقع الحادث في مقاطعة “واكاياما” غرب البلاد‪.‬

اهتمامات الصحف السودانية

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أمس، الاتهامات بشأن المسؤولية عن اندلاع المواجهات المسلحة بين الطرفين في العاصمة الخرطوم، وفي “مروي” شماليِّ السودان.
وعرجت على دعوة القوى المدنية السودانية أمس الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى وقف الاشتباكات.
ونشرت صحف الأحد قلق المملكة العربية السعودية البالغ جرّاء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين قوات الجيش والدعم السريع في جمهورية السودان الشقيقة، داعيةً المكون العسكري وجميع القيادات السياسية في السودان إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس والحكمة.
وركزت على إدانة الممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان، فولكر بيرتس، بشدة اندلاع القتال في السودان.
ولفتت صحف السودان الانتباه إلى إعلان تشاد أمس إغلاق حدودها مع السودان في ظل الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

اهتمامات الصحف السعودية

أوضحت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (جذب الاستثمارات) : بخطوات مدروسة، وبرامج بعيدة المدى، تستشرف المستقبل، نجحت رؤية 2030 في تحقيق أهدافها في الارتقاء باقتصاد المملكة، والوصول به إلى أبعد نقطة من النمو والازدهار النوعي، والمحافظة على هويته ومكانته، باعتباره أقوى اقتصادات منطقة الشرق الأوسط.
وأضافت : رغم النجاحات التي أحدثتها الرؤية على أرض الواقع، ورغم النقلة الكبرى التي تحققت في مسيرة الاقتصاد السعودي، خلال السنوات السبع الماضية، وهي عمر الرؤية، إلا أن خطط الارتقاء بهذا الاقتصاد لم تتوقف أبداً، وتواصل تقديم مفاجآتها، في مشهد يؤكد أن طريق النجاح ليس له نهاية، وتجسد هذا في إعلان سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بإنشاء أربع مناطق اقتصادية خاصة، سيكون لها مفعول السحر في تحقيق باقي مستهدفات رؤية 2030 بشأن الاقتصاد الوطني.
وزادت : تعكس المناطق الاقتصادية الخاصة، حرص سمو ولي العهد، ورغبته الصادقة في تنويع مصادر دخل الاقتصاد السعودي، وتحسين البيئة الاستثمارية، من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة، إضافة إلى تعزيز اندماج الاقتصاد السعودي في المنظومة الإقليمية والعالمية، وتوفير بيئة جاذبة للاستثمارات العالمية على مستوى المنطقة، وهو ما تحقق الكثير منه حتى الآن، وينتظر أن يتحقق الباقي قريباً جداً.
وبينت أن المناطق الاقتصادية الخاصة لم تكن ، بتوزيعها الجغرافي بمواقع استراتيجية في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ببعيدة عن أحد مبادئ الرؤية، التي هدفت إلى استثمار المزايا النسبية كل منطقة، في انتعاش الاقتصاد الوطني، وتحقيق الرفاهية لأبناء كل منطقة على حدة، ومن ثم تحقيق الأمر نفسه للمملكة بشكل عام، وتجلى هذا المشهد في إنشاء هيئات تطوير مناطق المملكة ومدنها، ويضاف إلى ما سبق، قدرة المناطق الاقتصادية على معالجة التحديات العالمية المتعلقة بسلاسل الإمداد، من خلال الربط بين الأسواق في الشرق والغرب.
وختمت : التخطيط للمناطق الاقتصادية الخاصة، جاء محكماً وشاملاً، من أجل تحقيق أهدافها كاملة، إذ يكفي أنها تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية، من شأنها أن تجعلها أكثر تنافسية في العالم لاستقطاب أهم الاستثمارات النوعية، وتتيح فرصاً هائلة لتنمية الاقتصاد المحلي، بحسب ولي العهد، الذي أعلن أيضاَ قدرة المناطق على استحداث الوظائف لأبناء الوطن، ونقل التقنية، وتوطين الصناعات، وفتح مجالات واسعة لتنمية مجتمع الأعمال السعودي، بعدما تتكامل المناطق الاقتصادية الخاصة مع منظومة الاقتصاد.
وقالت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان ( في الساعات الثلاث الأولى ) : ليس بغريب على مملكة الإنسانية أن تتبرع بـ 262 مليون ريال في الثلاث الساعات الأولى من تدشين ملك الإنسانية وقلبها النابض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – لتبرع مبارك، فقد تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمبلغ 40 مليون ريال، كما تبرع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بـ 30 مليون ريال للحملة الوطنية للعمل الخيري، وليس بالمستغرب، فالإنسانية هي سلوك العظماء الذي لا يختلف عليه اثنان.
وأوضحت أنها رعاية دائمة كريمة ممتدة لا تنقطع لكافة جوانب الخير والإحسان في الوطن وخارجه لمختلف الفئات المستفيدة من العمل الخيري، في كل زمان ومكان، طابع هذه الدولة وقادتها الكرام منذ بداية تأسيسها مستمر ولا ينقطع بشهادة التاريخ والواقع الذي يشهد ويتحدث.
وأضافت : لا نستغرب الإقبال الشديد من شعب هذا الوطن للتبرع السريع، فشعب هذا الوطن الإنسانية تجري في عروقهم مجرى الدم في العروق، هم الإنسانية الحقيقية بمعنى ما تحمله هذه الكلمة من معان، عطاء وبذل سخي يقدم بسعادة وسرور دون منة ودون رياء، ومد يد العون لكل من يحتاج بسمو خلقي وسعي كبير نهج هذا الوطن وشعبه الوفي، كرم وسخاء من أعماق قلوب عامرة بالحب والإيمان بالله أولا وأخيرا شاكرين الخالق على النعم وموقنين بأن الإنسانية والإحسان والعمل الصالح هي الأبقى.
وزادت : نحن قيادة وشعبا.. الحب والعطاء والعمل الخيري من أوليات اهتماماتنا ففي كل مناسبة نكون من أسرع المبادرين، والشواهد كثيرة، ولا أبالغ إن قلت إن مملكة الإنسانية أعطت وتعطي العالم دروسا عظيمة في العطاء الذي تقدمه من حين لآخر وبحسب ظروف المحتاج وسواء أكانت دولا أو أفرادا.
وأشارت الى أن عمل الخير خاصة في شهر رمضان فرض وواجب ديني، فقد حث الله -سبحانه وتعالى – عليه في كتابه الكريم ووعد بالأجر والثواب «وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله».
«مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم».
«الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون».
الكل يعرف فضل الصدقة، وفي الحديث «إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته».
الصدقة تطفئ الخطيئة، كما يطفئ الماء النار..
وختمت : بفضل الله تعالى ثم بدعم الدولة وقيادتها الحكيمة سنظل نقدم العمل الخيري بكل أنواعه ما حيينا.
وأكدت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( اقتصاد متعاظم ) : الاستثمار يمثل أولوية كبيرة في مسستهدفات رؤية المملكة 2030، لتكون رقمًا صعبًا ومتقدمًا على خارطة الاستثمار عالميًا، وتترجم ذلك من خلال رافعات قوية ومتكاملة، ليس آخرها إعلان سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة بمواقع استراتيجية في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية شمال جدة.
وأعتبرت أن هذه الخطوة النوعية الجديدة، تعكس حرص سموّه على تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي، وتحسين البيئة الاستثمارية، بما يعزز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية رائدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- بتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، ومن ثم نمو القطاعات النوعية المستقبلية، وتأكيده- حفظه الله- بأن المناطق الاقتصادية الجديدة ستفتح آفاقًا جديدة للتنمية، معتمدة على المزايا التنافسية لكل منطقة لدعم القطاعات الحيوية والواعدة، ومنها اللوجستية والصناعية والتقنية وغيرها.
وختمت : وهاهي منجزات الرؤية تتيح فرصًا هائلة لتنمية الاقتصاد المحلي المتعاظم، واستحداث الوظائف، ونقل التقنية، في نموذج ملهم للطموح وثمار الخير المتتابعة في أنحاء الوطن.

اهتمامات الصحف البريطانية

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بتحذير الرئيس التنفيذي للجنة تغير المناخ في المملكة المتحدة “CCC” وأن الغياب الطويل للحكومة المفوضة في إقليم أيرلندا الشمالية يهدد قدرة البلاد على تحقيق أهداف خفض الانبعاثات الكربونية المنصوص عليها في قانون المناخ.
وسلطت الضوء على تطورات الأوضاع في الأراضي السودانية بعد اندلاع مواجهات عسكرية عنيفة أمس بين قوات الجيش والدعم السريع، ناقلة مناشدة المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار بين الطرفين وحل القضايا محل الخلافات على طاولة الحوار.
ورصدت صحف لندن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، وإغلاق مداخل البلدة القديمة في القدس.
وتناولت صحف الأحد توجيه وزارة العدل الأمريكية تهماً لـ 28 من أعضاء عصابة مكسيكية، وذلك ضمن تحقيقات واسعة بشأن الاتجار بمادة “الفنتانيل” الخطرة.

اهتمامات الصحف الباكستانية

أبرزت الصحف الباكستانية اليوم أنباء وفاة وزير الشؤون الدينية الباكستاني مفتي عبدالشكور، إثر تعرض سيارته لحادث مروري في إسلام آباد الليلة الماضية.
واهتمت بالمباحثات الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية الباكستاني بلاول بوتو زرداري مع القائم بأعمال وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة في أفغانستان أمير خان متقي، والتي تناولت بحث مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتطرقت صحف إسلام آباد إلى إعلان باكستان بأنها تراقب عن كثب تطورات الوضع الأمني في السودان، وأنها على تواصل مع مواطنها في الخرطوم لضمان سلامتهم.
وأشارت إلى مواصلة الأمن الباكستاني عمليات ملاحقة العناصر الإرهابية في أنحاء مختلفة من البلاد وخاصة في إقليم بلوشستان الجنوبي الغربي للقضاء على الإرهاب الداخلي.
وعرجت صحف الأحد على متفرقات منها تطورات الأحداث الجارية في السودان، واستمرار اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين واقتحام المسجد الأقصى المبارك.

المصدر: واس

Exit mobile version